تزداد الأمور تعقيدًا بين قادة الانقلاب في النيجر وبين فرنسا، بعدما رفضت فرنسا سحب سفيرها من هناك بناءً على طلب الجنرالات.

فرنسا لم تسحب سفيرها

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، إن السفير الفرنسي لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة الانقلاب الذي شهدته البلاد في الأونة الأخيرة.

وتابع ماكرون، لقد واجهت فرنسا ودبلوماسيوها مواقف صعبة بشكل خاص في بعض البلدان خلال الأشهر الأخيرة، وأحيي السفير الفرنسي الذي يعمل في النيجر والذي ما يزال في تلك البلاد، فالدبلوماسية هي طريق الالتزام، وفي بعض الأحيان تكون هذه الطريق محفوفة بالمخاطر، موكدًا متواصلة بلاده دعم الرئيس محمد بازوم.

كما أكد أن فرنسا لن تغير موقفها في إدانة الانقلاب وتقديم الدعم لبازوم، فهو انتخب ديمقراطيًا وكان شجاعًا برفضه الاستقالة، والحرب باتت تعود إلى أوروبا، وعملت على انتهاك سيادة بعض الأراضي الأوروبية.

المجلس يهدد باستخدام القوة

وقد هدد المجلس العسكري في النيجر باستخدام القوة في حال لم يغادر الفرنسي الفرنسي البلاد فورًا.

وقال المتحدث باسم المجلس مخاطبا السفير: من أنت حتى ترفض المغادرة؟، على شعبنا أن يكون مستعدًا لعدم النوم في الأيام المقبلة.


طلب بمغادرة السفير البلاد

والجمعة الماضية كانت قد أعلنت وزارة خارجية النيجر أن أمام السفير الفرنسي سيلفان إيتي 48 ساعة لمغادرة البلاد، وإنه رفض الاجتماع مع الحكام الجدد ومشيرة إلى تصرفات الحكومة الفرنسية باعتبارها تتعارض مع مصالح النيجر.

رفض فرنسا

فيما رفضت فرنسا الطلب وقالت إن الانقلابيين لا يملكون صلاحية تقديم هذا الطلب، مؤكدة أن حكومة بازوم التي أطاحوا بها تبقى السلطة الشرعية.

تظاهرات تؤيد الانقلابيين

وأمس الأحد، تظاهر الآلاف في النيجر تأييدًا للانقلاب الذي وقع الشهر الماضي، قبل ساعات قليلة من مهلة نهائية منحت للسفير الفرنسي لمغادرة البلاد.

وتجمع المتظاهرون قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي، حيث لوح بعضهم بأعلام النيجر وروسيا بينما حمل آخرون لافتات تطالب برحيل القوات الفرنسية.

حيث أنه لا يزال 1500 جندي فرنسي يتمركزون في النيجر، كانوا يساعدون الرئيس المخلوع محمد بازوم في القتال ضد الجهاديين قبل أن يطيحه ضباط الجيش في انقلاب في 26 يوليو.

وانطلقت تظاهرة الأحد من مستديرة قرب مطار نيامي بجوار القاعدة الجوية النيجرية حيث تتمركز القوة الفرنسية، وذلك بدعوة من منظمات تدعم الحكام الجدد للبلاد.

إيكواس لا تخطط لغزو النيجر

وفي وقت سابق، أكدت مجموعة إيكواس أنه لا خطط لديها لغزو النيجر، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن خيار استخدام القوة ما زال مطروحا، وأنها لا تستطيع قبول انقلاب آخر في المنطقة.

وأضافت، حتى الآن لم يفت الأوان بعد لكي يعيد الجيش النظر في تصرفاته ويستمع إلى صوت العقل لأن زعماء المنطقة لن يتغاضوا عن الانقلاب، تشمل الأدوات استخدام القوة، لذا فإن هذا الأمر مطروح على الطاولة، وكذلك الإجراءات الأخرى التي نعمل عليها.

ولم تعلن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الحرب على شعب النيجر ولا توجد خطة كما يزعمون لغزو البلاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النيجر فرنسا والنيجر السفير الفرنسي من النيجر الرئيس الفرنسي ماكرون فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الأزمة تتواصل.. قناع جديد لمبابي قبل ملاقاة بلجيكا

المناطق_متابعات

يقوم كيليان مبابي، قائد المنتخب الفرنسي والذي تعرض لكسر في الأنف في دور المجموعات بكأس أمم أوروبا لكرة القدم، باختبار قناع جديد وذلك قبل مواجهة بلجيكا، يوم الاثنين، ضمن منافسات دور الستة عشر بالبطولة المقامة حاليا في ألمانيا.

ونشر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، يوم السبت، صورا من التدريب المغلق للفريق قبل يومين من المباراة، حيث ارتدى المهاجم قناعا مختلفا عن الذي ارتداه في المباراة الأخيرة بدور المجموعات والتي انتهت بالتعادل 1-1مع بولندا.

أخبار قد تهمك “تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م 30 يونيو 2024 - 4:05 مساءً باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين 30 يونيو 2024 - 3:57 مساءً

وسجل اللاعب البالغ من العمر (25 عاما) هدفا من ضربة جزاء في المباراة، لكنه شكا بعد ذلك من عدم احساسه بالراحة أثناء ارتدائه للقناع، مشيرا إلى أنه يؤثر على رؤيته.

وسيكون القناع الجديد أكبر حجما ولكن أكثر احكاما وذكرت إذاعة “مونت كارلو سبورت” أن القناع الجديد اختير ليكون أكثر راحة ولكي لا يزعج اللاعب خلال مباراة يوم الاثنين في دوسلدورف.

ولم يسجل المنتخب الفرنسي هدفا من لعب مفتوح في أي مباراة من النسخة الحالية بأمم أوروبا.

على الجانب الآخر، غادر الجناح كينسغلي كومان معسكر المنتخب الفرنسي في غرب ألمانيا وذلك لحضور مولد طفله الرابع، حسبما ذكرت وسائل الإعلام.

وسافر اللاعب البالغ من العمر (28 عاما) إلى السويد ليكون إلى جانب صديقته، حسبما أوضحت “مونت كارلو سبورت” ووسائل إعلام أخرى.

ومن المتوقع عودة اللاعب في الوقت المناسب لمواجهة بلجيكا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 يونيو 2024 - 4:26 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:35 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:29 مساءًأمير منطقة الحدود الشمالية يطلع على استراتيجية الغرفة التجارية بعرعر أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:25 مساءً“موانئ”: إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:18 مساءًأمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور أبرز المواد30 يونيو 2024 - 3:11 مساءًمحافظ الأحساء يستقبل الأهالي للاطلاع على متطلبات المواطنين والمقيمين30 يونيو 2024 - 3:35 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تُعلن عن صدور قرار تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية للمكلفين حتى نهاية العام الجاري 2024م30 يونيو 2024 - 3:29 مساءًأمير منطقة الحدود الشمالية يطلع على استراتيجية الغرفة التجارية بعرعر30 يونيو 2024 - 3:25 مساءً“موانئ”: إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين30 يونيو 2024 - 3:18 مساءًأمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور30 يونيو 2024 - 3:11 مساءًمحافظ الأحساء يستقبل الأهالي للاطلاع على متطلبات المواطنين والمقيمين "تعليم جازان" يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م "تعليم جازان" يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • بسبب أزمة القمح والطاقة.. مخاوف من ارتفاع أسعار "الباغيت" في فرنسا
  • فرنسا.. أعلى مشاركة مسجلة في انتخابات الجولة التشريعية الأولى في تاريخ البلاد
  • الأزمة تتواصل.. قناع جديد لمبابي قبل ملاقاة بلجيكا
  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف