قالت أوكرانيا -اليوم الاثنين- إن قواتها حررت منطقة روبوتين جنوب شرقي البلاد وتحاول التقدم جنوبا في هجومها المضاد على القوات الروسية، بينما نفت موسكو ذلك.

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية تقدم قواتها في زاباروجيا واستعادة السيطرة على بلدة روبوتين في المقاطعة، بعد أن أعلنت الأسبوع الماضي أنها رفعت علم البلاد في روبوتين، لكنها لا تزال تقوم بعمليات التطهير.

وقالت غانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني في تصريحات نقلها التلفزيون -اليوم الاثنين- "تم تحرير روبوتين، قواتنا تتقدم جنوب شرق روبوتين وجنوب مالا توكماشكا".

وتقع روبوتين في المنطقة الفاصلة بين سيطرة القوات الأوكرانية والروسية، والخطوة الأهم في السيطرة عليها هي اختراق خط الدفاع الروسي الأول الذي أنشأته موسكو خلال استعدادها للهجوم الأوكراني المضاد.

لكن روسيا تنفي حتى الآن سيطرة أوكرانيا على البلدة وتقول إن معارك عنيفة تدور حولها كما بثت صورا لما قالت إنه تدمير مدرعات أميركية أثناء المعارك.

وتعد السيطرة على روبوتين خطوة ضمن مشوار طويل وضعته القوات الأوكرانية لهجومها المضاد والمفترض أن ينتهي باستعادة السيطرة على مدن ميليتوبول وبيرديانسك وماريوبل، ويقطع الطريق بين مواقع سيطرة روسيا في الشرق وبين شبه جزيرة القرم.

وأطلقت كييف هجوما مضادا في يونيو/حزيران بعد حصولها على أسلحة غربية ودعم سياسي وعسكري، لكن التقدم على الجبهة الجنوبية محدود ما يثير نقاشات سياسية بشأن نجاح الهجوم في العواصم الغربية حول الدعم السياسي والعسكري لكييف.

روسيا تقول إن معارك عنيفة ما زالت تدور حول روبوتين (الجزيرة)

وتصطدم القوات الأوكرانية بخطوط دفاع روسية تشمل خنادق وحقول ألغام بعمق كيلومترات، وتمكنت من استعادة بعض القرى في الجنوب بينما ضغطت على أطراف باخموت شرقا.

وذكرت ماليار بأن القوات الأوكرانية تتقدّم جنوب باخموت واستعادت كيلومترا مربّعا هناك خلال الأسبوع الأخير من القتال.

كما أقرّت بأن القوات الروسية تضغط لاستعادة مناطق في شمال شرق أوكرانيا، واصفة القتال الدائر خلال الأسبوع الماضي في منطقة خاركيف بأنه "عنيف للغاية".

تعزيزات روسية

وقدر المسؤولون الأوكرانيون أن روسيا أرسلت نحو 100 ألف جندي إضافي إلى الخطوط الأمامية في الشمال الشرقي للضغط على الخطوط الدفاعية.

بينما أفادت أجهزة المخابرات البريطانية أن روسيا قد تحاول دفع أوكرانيا إلى تشتيت جهودها عن طريق تعزيز مواقعها في خاركيف (شمال شرق).


وبينما خطوط الجبهة ما زالت على حالها، واصل الجانبان الهجمات الجوية، فقد أعلنت أوكرانيا اليوم سقوط قتيلين وعدد من الجرحى في ضربة صاروخية روسية استهدفت منشأة صناعية ليلا في منطقة بولتافا في الوسط، بحسب الرئاسة الأوكرانية.

ونشرت كييف صورا ظهر فيها ضباط يقفون بالقرب من حريق كبير اجتاح جزءا من مصنع مع تصاعد أعمدة من الدخان الأسود.

بالتزامن مع ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط صاروخ كروز أوكراني قبالة سواحل القرم كما أعلنت إسقاط مسيرتين أوكرانيتين في شبه الجزيرة.

من جهة ثانية، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تسريع إنجاز البنية التحتية اللازمة لعمل مقاتلات "إف 16".

ونقلت محطة "سي إن إن" عن زيلينسكي قوله إن نقل الحرب إلى الأراضي الروسية محفوف بالمخاطر، وإنه في حال تم ذلك سيُترك الأوكرانيون لمصيرهم وستبقى أوكرانيا وحدها. وأشار زيلينسكي إلى أنه من الممكن الدفع باتجاه تجريد روسيا من السلاح في القرم بالوسائل السياسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة السیطرة على

إقرأ أيضاً:

في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إنّ الجيش الروسي سيحقق كل الأهداف العسكرية المحددة له في حربه ضد أوكرانيا، بمناسبة ذكرى ضم موسكو 4 مناطق من كييف في الحرب المستمرة، والتي تقترب من عامها الثالث، بحسب ما نشرته شبكة «روسيا اليوم».

حدث مصيري

وأوضح فلاديمير بوتين خلال تهنئته للشعب الروسي بمناسبة يوم «إعادة التوحيد» عبر الفيديو، أن الجيش الروسي نجح في أهدافه وتمكن من ضم كلًا من لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية، مشيرًا إلى استمراره في تحقيق كل الأهداف المطلوبة، مشيدا بالجهود الروسية في فرض الحماية لسكان تلك المناطق الأوكرانية الناطقين بالروسية، واصفًا ذلك بالحدث المصيري.

الجيش الروسي يحبط 6 محاولات أوكرانية

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أحبطت 6 محاولات أوكرانية للتوغل في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت أيضًا على بلدة ماكييفكا في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا.

50 جنديا ما بين قتيل وجريح

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها، أن القوات الروسية استخدمت طائرات وقذائف مدفعية، ما ساعدها في إحباط محاولات للتوغل في منطقة كورسك قرب بلدة نوفي بوت على بعد 79 كيلومترا تقريبا غرب سودجا، وهذه المنطقة تعتبر نقطة عبور استراتيجية لصادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وأشارت الوزارة الأوكرانية، أن الجيش الروسي أسقط حوالي 50 جندي أوكراني، ما بين قتيل وجريح، أثناء محاولتهم للتوغل في كورسيك، بجانب تدمير أربع مركبات ومدرعة قتالية.

وكان الرئيس الروسي بوتين، أصدر قرارًا في وقت سابق بزيادة عدد القوات الروسية 180 الف جندي، ليصل إجمالي القوات نحو 1.5 مليون مع استمرار الحرب ضد أوكرانيا لمدة تزيد عن عامين ونصف.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تدمير 113 مسيرة أوكرانية فوق عد مقاطعات
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • السيطرة على حريق فيلا طبيبة شهيرة في حدائق الأهرام
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود