علقت وزارة الخارجية السودانية لـ"عربي21"، على الأنباء التي تتحدث عن نية رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بإجراء جولة خارجية قريبة.

وكانت وسائل إعلامية، ذكرت أن البرهان سيغادر الأحد إلى مصر ليلتقي برئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ومن بعدها سيتوجه للرياض ثم أبو ظبي.

وردا على الأنباء، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية أبو بكر الصديق لـ"عربي21"، إنه "ليس هناك معلومات رسمية أو تأكيد للزيارة".



وفي ذات الوقت لم ينفي الصديق لـ"عربي21"، نبأ الزيارة، وأوضح أنه "في حال كان هناك زيارة رسمية للبرهان سيتم الإعلان عنها في حينها".

والاثنين، أجرى البرهان جولة تفقدية للقوات البحرية في مدينة بورتسودان شرق البلاد، مشيرا إلى استمرار الحرب والقتال ضد قوات الدعم السريع، مستبعدا أي فرصة للمفاوضات.

اقرأ أيضا: تحركات داخلية وجولة خارجية للبرهان رغم استمرار المعارك.. ما دلالاتها؟

ونفى البرهان في خطاب ألقاه أمام الجنود السودانيين في قاعدة فلامنغو العسكرية، وجود ترتيبات مع أي جهة لخروجه من القيادة  العامة للقوات المسلحة بالخرطوم، مشيرا إلى أن "خروجه تم بترتيب من الجيش وليس بصفقة".

وقال: "لم أخرج من القيادة العامة بناء على اتفاق أو صفقة... هذا وهم"، موضحا "كان عملا عسكريا منظما .. نحن لا نتفق مع الخونة".

????
خطاب رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح #البرهان بقاعدة فلامنجو البحرية العسكرية بالبحر الأحمر.#السودان pic.twitter.com/IXUbnhShBm

— Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) August 28, 2023

رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان: خرجت من القيادة العامة بعمل عسكري مُرتّب قامت به القوات المسلحة. pic.twitter.com/lcbKrwK2mW

— Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews) August 28, 2023

وأضاف البرهان: "نحن نكرس وقتنا وكل جهدنا لننتهي من هذه المحنة والخروج منها صامدين، ونحن كجيش نقاتل وحدنا دون وجود ظهير لنا، ونعتمد على الله وعلى أنفسنا فقط".

وتوقع محللون تحدثت معهم "عربي21" أن زيارة البرهان لمصر والسعودية في حال تمت هي لحشد التأييد والدعم سواء السياسي أو العسكري.

وأشار كاميرون هدسون، المدير السابق لمكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، في تقرير سابق لـ"عربي21"، إلى أن "مغادرة البرهان توحي بأنه واثق بما فيه الكفاية من أنه سيتمكن من العودة إلى البلاد، وأن قواته في غيابه ستكون قادرة على الأقل على الاستمرار في المحافظة على المناطق التي تسيطر عليها".

اقرأ أيضا: البرهان يزور مصر قبل التوجه إلى السعودية.. أول جولة بعد الحرب

والأحد، نشرت قوات الدعم السريع عبر حسابها على موقع "إكس" خطة تحمل رؤيتها لحل الأزمة الحالية تحت عنوان "رؤية للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة".

وتتضمن الخطة من عشرة مبادئ عامة بينها "الإقرار بضرورة تأسيس وبناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية، وذلك بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة"، وهو الأمر الذي كان يرفضه دقلو باستمرار وكان سببا جوهريا لاندلاع الحرب الجارية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السودانية البرهان مصر الخارجية السودانية السعودية مصر السعودية السودان الخارجية السودانية البرهان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية

زنقة 20 . الرباط

بتعليمات ملكية سامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الثلاثاء بمقر هذه الإدارة، نائب الأميرال إدوارد ألغرين، المستشار العسكري الرئيسي البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية.

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين استعرضا، خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور السفير البريطاني المعتمد بالرباط، وضعية الأمن الإقليمي وعلاقات التعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وتمحورت المحادثات، بشكل خاص، حول بحث السبل والوسائل الكفيلة بإعطاء مزيد من الدينامية لهذا التعاون، لا سيما في ما يتعلق بقابلية التشغيل البيني وتبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة للبلدين.

وخلال هذه المباحثات، أشاد المستشار البريطاني بالدور المهم الذي تضطلع به المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في خدمة السلام والاستقرار الإقليميين.

وأضاف البلاغ أنه في اليوم نفسه، وتنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، نائب الأميرال إدوارد ألغرين.

وتباحث المسؤولان بشأن مختلف مجالات التعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة البريطانية. ويشمل هذا التعاون التكوين، وتبادل الزيارات والتجارب، وتنظيم التمارين المشتركة.

وبهذه المناسبة، أعرب الفريق أول عن الإرادة الراسخة للقوات المسلحة الملكية لمواصلة العمل من أجل تعزيز التعاون العسكري مع القوات المسلحة البريطانية، وكذلك توسيعه ليشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، لا سيما الاستعلامات ومراقبة الحدود والحرب الإلكترونية والدفاع السيبراني.

وخلص البلاغ إلى أن التعاون العسكري المغربي-البريطاني يؤطره الاتفاق-الإطار للتعاون العسكري والتقني الموقع سنة 1993، وكذلك الترتيبات التقنية التي تتمحور بالأساس حول التشاور الاستراتيجي، والتكوين وتبادل المعارف، وخاصة التدريب المنتظم في إطار التمارين المشتركة، على غرار “جبل الصحراء” و”توبقال” و”الأسد الإفريقي”. وتتم برمجة الأنشطة الثنائية وفقا لجدول زمني تحدده لجنة مشتركة تنعقد سنويا وبالتناوب في الرباط ولندن.

مقالات مشابهة

  • البرهان في أم درمان .. تفاصيل تفاعل مع المواطنين والجنود “بالفيديو”
  • البرهان يصل حطاب لأول مرة منذ اندلاع الحرب
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يتفقد منطقة الكدرو العسكرية وقاعدة حطاب العملياتية عقب عبور كبري الحلفايا
  • المغرب يوسع تعاونه العسكري مع بريطانيا ليشمل الاستعلامات والحرب الإلكترونية
  • بيان من الجيش الأردني بشأن التطورات في المنطقة
  • الجيش يضع كافة الوحدات على أهبة الاستعداد
  • بالتزامن مع صرف رواتب التقاعد لشهر أكتوبر 2024.. المؤسسة العامة توضح حقيقة زيادة الراتب
  • الخارجية السودانية: بيان الإمارات كاذب ودورها مستمر بتسعير الحرب في البلاد
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • بعد الجيش.. الخارجية السودانية تدخل على خط الاتهام الإماراتي