مصطفى رضا - مباشر: قفزت أسعار الغاز الطبيعي في الأسواق العالمية خلال تعاملات، اليوم الاثنين، لتصل قرب أعلى مستوى في أسبوعين، بسبب مخاوف بشأن الإمدادات في أستراليا والنرويج.

ويأتي أداء عقود الغاز الطبيعي، بعد تقارير عن إضرابات عمال مصانع الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة النفط والغاز الأمريكية شيفرون في أستراليا، ما يتهدد بالتأثير على 10 بالمائة من تدفقات الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وفي ظل أعمال الصيانة في حقول الغاز النرويجية والمخاوف المستمرة من حدوث إضراب في منشآت الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا تؤدي إلى عدم اليقين بشأن الإمدادات.

وكان انخفاض الإمدادات من النرويج، التي حلت محل روسيا باعتبارها أكبر مورد للغاز إلى أوروبا، سبباً في دفع الأسعار الأوروبية إلى الارتفاع، جنباً إلى جنب مع القضايا التي لم يتم حلها بعد بين النقابات وشركة شيفرون في منشآت الغاز الطبيعي المسال الأسترالية العملاقة في الولايات المتحدة، جورجون وويتستون.

في نهاية الأسبوع الماضي، توصلت نقابة العمال في أستراليا إلى اتفاق مبدئي مع شركة Woodside Energy بشأن الأجور وظروف العمل، ما أدى إلى تجنب الإضراب في منشآت North West Shelf التابعة لشركة Woodside.

لكن التهديد بإضرابات في منشآت شركة شيفرون يزيد المخاوف بشأن الإمدادات مستقبلا، خاصة بعد تصويت العمال اليوم، لصالح السماح لنقاباتهم بالدعوة إلى الإضرابات إذا لزم الأمر، حيث يجب على النقابات أن تعطي شيفرون إشعاراً قبل سبعة أيام عمل من الإضراب العمالي.

وقال ممثلو شيفرون لوكالة "رويترز" إن الشركة واصلت المفاوضات "في الوقت الذي نسعى فيه إلى تحقيق نتائج تصب في مصلحة الموظفين والشركة".

وفي الوقت نفسه، تراجعت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية الأسبوع الماضي بنسبة 18 بالمائة مع توجه المزيد من الشحنات إلى آسيا، وفقًا لبيانات تتبع السفن من شركة كبلر التي نشرتها شركة مونتيل.

وبحلول الساعة 2:45 مساء بتوقيت جرينتش، قفز سعر العقود الآجلة لعقود الغاز الطبيعي تسليم سبتمبر بأكثر من 4 بالمائة عند مستوى 2.65 دولار لكل وحدة حريرية بريطانية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی المسال فی أسترالیا فی منشآت

إقرأ أيضاً:

بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب

قامت الشركات المنتجة للغاز الطبيعي بتخفيض توريدات الغاز لمصانع الصلب المتكاملة والتي تعتمد على  مدخل إنتاج وليس مصد ار للطاقة - إلانتاج الحديد المختزل وبالتالي فهو يعتبر عنصر ً الغاز الطبيعي، وهو 
أساسي في العمليات اإلنتاجية. وحسب مصادر مطلعة فان توريدات الغاز قد تم تخفيضها بنسبة %40 وهو  ما يؤثر بشكل كبير على إنتاجية الشركات المنتجة وبالتالي تكلفتها وربحيتها. 
وهذا الامر يثير مخاوف  ً المراقبين من الصادارت والتي
ن عدم قدرة المصانع على تلبيه احتياجات السوق، ليس فقط المحلية ولكن ايضا ساهمت بشكل كبير في النمو القوي الذي حققته الصاد ارت المصرية في ،2023 فقد بلغت قيمة صادرات  الصلب العام الماضي 2,3 مليار دوالر بمعدل نمو سنوي .%65 وتمثل صادرات الصلب المصرية حوالي %6 من إجمالي صادرات مصر التي سجلت 35,6 مليار دوالر العام الماضي.
ومن المعروف أن الطاقات  الانتاجية للمصانع المتكاملة في مصر والتي تعتمد على الغاز الطبيعي تمثل %70 من إجمالي الطاقات الانتاجية للصلب في مصر والبالغة 15,7 مليون طن.

وتأتى تلك الخطوة في اعقاب قيام شركات الغاز بقطع 
قبل أن يعود تدريجيا – وهو ما أدى ً امدادات الغاز لمصانع األسمدة الاسبوع الماضي – لبعض المصانع إلى توقف 3 شركات أسمدة عن العمل بصورة مؤقتة ومنها شركة أبوقير لألسمدة والصناعات الكيميائية 
وتالها شركة سيدي كرير للبتروكيماويات حسب البيان المرسل منها للبورصة المصرية يوم الثالثاء25 يونيو 
الماضي. وفى نفس الوقت أعلنت شركة مصر إلنتاج األسمدة )موبكو( يوم األربعاء الماضي عن إيقاف 
مصانعها الثالثة نظ ارً لوقف امدادات الغاز الطبيعي لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.
وتأتى تلك التطورات في وقت تواجه فيه الحكومة مصاعب في توفير الغاز لشركات توليد الكهرباء وهو ما أدى إلى ما يعرف بخطة تخفيف أحمال الكهرباء والتوجه نحو استيراد كميات اضافيه من الغاز.

مقالات مشابهة

  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • نشأت الديهي يكشف عن بشرى بشأن قرب انتهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • أرامكو تثبت أسعار بيع غاز البترول المسال في يوليو
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد