جريدة الوطن:
2024-07-10@15:42:54 GMT

دورة تعليمية حول خماسيات الحفظ المتقن بالسيب

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

دورة تعليمية حول خماسيات الحفظ المتقن بالسيب

مسقط ـ «الوطن»:

نظَّمت اللجنة الثقافية بفريق الشمالي التابع نادي السيب دَوْرة تعليمية بعنوان (خماسيات الحفظ المتقن) وذلك بجامع فيقا بولاية السيب. قام بتقديم الدَّوْرة أحمد بن سالم البكاري رئيس قِسم مناهج علوم القرآن الكريم بحضور عدد كبير من منتسبي فريق وأكاديمية الشمالي وطلبة المدارس من الجنسين. تأتي أهمِّية الدَّوْرة في غرس القِيَم النبيلة وتعزيز الأهداف المرجوَّة، وتنوير الفكر المشاركين وإكسابهم المهارات والقدرات التي تؤهِّلهم إلى التجويد في التلاوة.

علمًا أنَّ الدَّوْرة أقيمت قَبلًا وذلك لتعريفهم بما تحتويه من البرامج المعدَّة لها والتي تتزامن مع فعالية مسابقة القرآن الكريم والتي ستنطلق بداية الشهر القادم. تضمنت الدَّوْرة التعليمية في برنامجها على توضيح للطلبة والطالبات طريقة حفظ القرآن الكريم وأهم الطُّرق والمعزِّزات القائمة على حفظ القرآن الكريم وفق نهج توضيحي عن خماسيات الحفظ المتقن والذي يتطلب حُسن التخطيط وتحديد الهدف والفهم الإجمالي والاستماع، وتصحيح التلاوة، والحفظ الجيِّد والتثبيت والمراجعة. تهدف الدَّوْرة إلى تعزيز وإبراز دَوْر الفِرق الأهلية في جانب المسؤولية المُجتمعية والذي أقيم بالشراكة مع الجوامع والمساجد ومختلف الجهات.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

لإعلاء المواقف المنصفة للقرآن الكريم في الغرب «إيسيسكو» تطلق مبادرة «اقرأوه.. لتفهموه»

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، اليوم الثلاثاء، مبادرة «اقرأوه.. لتفهموه»، كرد فعل إيجابي على المحاولات البائسة التي تستهدف الإساءة إلى القرآن الكريم، وإعلاء للمواقف المنصفة للقرآن الكريم في الغرب، ليتسنى لغير المؤمنين به إجالة أبصارهم، وقراءة في ما يزخر به القرآن من آيات الرحمة والهداية، عبر تيسير النظر بإنصاف إلى كتاب الله المجيد.

وفي ختام أعمال المنتدى الدولي «القرآن والغرب: نحو نهج عقلاني»، الذي عُقِد بمقر الإيسيسكو في الرباط، أعلن المدير العام للإيسيسكو، الدكتور سالم بن محمد المالك، إطلاق المبادرة، مؤكدًا أن «الخطوة تأتي بعد تفكير ثري حول التعامل مع القرآن الكريم، في شتى بقاع الأرض، بين مؤمن به غيور على حرماته، وبين محترم له -على غير اعتقاد- وسواهم ممن جعلوا تطرفهم في معاداته، مطية للتعبير عن كراهيتهم، في سلوكيات تتنافى وروح التحضر، دون أن يكلفوا أنفسهم واجب الاطلاع عليه».

وأشار الدكتور المالك، إلى أن إعلان تفاصيل المبادرة جاء بعد الاستهداء بجملة من الأفكار التي وردت من بعض اللجان الوطنية للدول الأعضاء في الإيسيسكو، واستلهاما من النقاشات العلمية الرصينة التي بدت من المشاركين في المنتدى، مستعرضًا محاور المبادرة، التي تعتمد منهجا يقوم على عقد شراكات مع مراكز الفكر والبحث العلمي في الغرب لإبراز مكامن الثراء القرآني، والكشف عن تهافت الافتراءات الجائرة ضد تعاليمه وتشريعاته، وحث حكومات العالم الإسلامي على توظيف المسارات الثقافية لدبلوماسيتها العامة لتولي مسألة التعامل مع القرآن الكريم اهتمامًا راسخًا، حيث ستزود الإيسيسكو دولها الأعضاء برصد سنوي ينبئ عن اتجاهات التعامل مع القرآن الكريم وتطوراته.

كما تتضمن محاور المبادرة تحفيز المجتمعات المسلمة في الغرب، عبر مؤسساتها الشرعية، لاحترام الأنساق التشريعية الوطنية، مع التأكيد بأن المنظمة ستدعم تصميم رؤية للاعتناء بالقرآن الكريم، وتقديمه بصورة ميسرة مقنعة دون تعصب، وتهيئة زيارات تبادلية بين المثقفين في الغرب ونظرائهم في العالم الإسلامي، خاصة فئة الشباب لتعزيز الحوار، والتأكيد على جاهزية الإيسيسكو لدعم ترجمة القرآن الكريم والتنسيق بين مؤسسات الترجمة القرآنية في هذا الشأن، بالإضافة إلى عقد مؤتمر «القرآن والعالم» بصفة دورية.

وتشمل المبادرة العمل على إقامة معارض متحركة مزودة بأحدث تقنيات العرض في العواصم الكبرى، بالإضافة إلى تنظيم حملات إعلانية في الساحات ووسائل النقل العمومية للتعبير عن الجوانب الإنسانية والحضارية في القرآن الكريم، والتعاون مع الجهات ذات الشأن، لتوفير كتيبات تعريفية بعدة لغات، والإعلان عن جائزة الإيسيسكو السنوية لأفضل التطبيقات والمقترحات المقدمة في سياق حث «الآخر» على استقراء القرآن الكريم.

وثمنت المبادرة مواقف الدول الأوروبية حيال الهجمات المتطرفة المتطاولة على حرمة المصحف الشريف، وأكدت استعداد الإيسيسكو لتوطيد صلاتها مع شتى المؤسسات التشريعية الغربية للحد من تيارات العصبية والعنصرية.

اقرأ أيضاًالإمارات تشارك في المعرض الصناعي الدولي بروسيا «إينوبروم 2024»

خلفًا للبسيوني.. محمد عبد الحافظ ناصف رئيسًا لهيئة قصور الثقافة

غدا.. أول اجتماع للجنة «النواب» المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: أتمنى ترك كرسي المشيخة وفتح كتاب لتعليم القرآن
  • شيخ الأزهر: مستعد لترك كرسي المشيخة والجلوس على حصير لتعليم الأطفال القرآن
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ وإتقان تلاوة القرآن الكريم بجنوب الشرقية
  • وزير الأوقاف ومحافظ الوادي الجديد يناقشان خطة الدعوة والمساجد وشؤون القرآن الكريم
  • شيخ الأزهر: أتمنى ترك كرسي المشيخة والجلوس على حصير لتعليم التلاميذ القرآن
  • وزير الأوقاف ومحافظ الوادي الجديد يناقشان خطة الدعوة والمساجد وشئون القرآن الكريم
  • بمبادرة اقرأوه لتفهموه.. الـإيسيسكو تواجه الإساءة للقرآن في الغرب
  • لإعلاء المواقف المنصفة للقرآن الكريم في الغرب «إيسيسكو» تطلق مبادرة «اقرأوه.. لتفهموه»
  • الإعلام والتشويش
  • صور| "عباقرة الجنوب" يحتفي بتكريم 156 من حفظة كتاب الله في الأقصر