الأثنين, 28 أغسطس 2023 6:16 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
تشهد أجواء العراق بدءاً من صباح غد الثلاثاء، عبور كتلة هوائية لم تحصل الا في أواخر شهر آيار منذ العام 2010.

وقال الراصد الجوي، علي جابر الزيادي، في تصريح تابعه/ المركز الخبري الوطني/، إن “كتلة هوائية معتدلة ترافقها رياح شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة تنشط قليلاً ببعض المناطق خاصة الفرات الأوسط وغرب البلاد”.

وأضاف الزيادي أن “الكتلة الهوائية ستؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بفارق ثلاث درجات، خاصة المدن الشمالية والمنطقة الوسطى وأقسامها الغربية”.

وأوضح أن” الترجيحات تشير إلى تعمق الكتلة الهوائية عصر الثلاثاء في الجنوب، ما يؤدي إلى تراجع درجات الحرارة صباح الأربعاء في مدن البلاد كافة”.

وبحسب الزيادي، فإن تدني الحرارة دون المعدل السنوي بهذا الوقت، لم يحدث منذ 2010 في العراق، حيث ستسجل العاصمة بغداد والمحافظات المجاورة لها حرارة 40 درجة مئوية نهار يوم الأربعاء المقبل.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها

يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة القادم، بسبب قدوم كتل هوائية من الجنوب، تؤثر على الأحوال الجوية بشكل ملحوظ، مقارنة بالفترة الماضية التي شهدت استقرارا بسيطا في الجو، مما يعني وجود تغييرات واضحة، بالإضافة إلى ارتفاع نسب الرطوبة خلال ساعات الليل.

شهدت الأحوال الجوية ارتفاعا في درجات الحرارة، ووصلت إلى الذروة أمس، ويرجع ذلك إلى تأثرنا بكتل هوائية جنوبية قادمة من مناطق صحراوية، ترتفع معها درجات الحرارة بشكل كبير، مع تراجع واضح لمرتفع الأزور أو مرتفع العروض الوسطى، الذي أثر على درجات الحرارة الفترة الماضية، ليبدأ التحرك بعيدا، ويحل محل الكتل الساخنة، بحسب حديث الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

ازتفاع شديد في درجات الحرارة

وصلت درجة الحرارة يوم الأربعاء الماضي إلى 40 درجة مئوية، مما يعني ارتفاع شديد في درجات الحرارة، والإحساس بها بشكل ملحوظ، خاصة خلال ساعات النهار، وستستمر الموجة الشديدة حتى يوم الجمعة، إذ تتراوح درجة الحرارة ما بين 35 درجة مئوية إلى 36 درجة، وبداية من يوم السبت ستشهد البلاد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، ما بين 33 إلى 34 درجة، مع استمرار نسب الرطوبة المرتفعة خلال ساعات الليل.

تعمل الرطوبة على زيادة الإحساس بدرجات الحرارة

تعمل نسبة الرطوبة على زيادة احساسنا بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة، ما بين درجة إلى درجتين، لكن يشعر الشخص بالارتفاع الملحوظ.

مقالات مشابهة

  • انخفاض مستمر بدرجات الحرارة يومي الأربعاء والخميس
  • الأرصاد لـ "اليوم": انخفاض درجات الحرارة على الشرقية هذا الأسبوع
  • ميدفيديف: روسيا يمكنها أن تحول كييف إلى “كتلة منصهرة”
  • طقس السبت: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • أجواء خريفية تسود المحافظات خلال الساعات المقبلة.. ماذا يحدث في طقس اليوم؟
  • هل نشهد موجات حارة جديدة؟.. موعد انتهاء فصل الصيف 2024
  • ارتفاع درجات الحرارة يستمر.. طقس شديد الحرارة يسيطر على البلاد مع فرص ضعيفة لسقوط الأمطار
  • «الأرصاد» تكشف موعد انخفاض الموجة الحارة
  • موجة ساخنة تضرب البلاد «والأرصاد» تكشف السبب وتوضح موعد انكسارها
  • الخميس .. ارتفاع على درجات الحرارة