موقع 24:
2024-09-19@01:15:51 GMT

فنلندا تعتزم تعزيز الإنفاق على المجال الدفاعي

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

فنلندا تعتزم تعزيز الإنفاق على المجال الدفاعي

تعتزم فنلندا، الدولة المنضمة حديثاً لحلف شمال الأطلسي إنفاق 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي على المجال الدفاعي العام المقبل، حسب تأكيد وزارة الدفاع، اليوم الإثنين.

وكانت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، البالغ عددها 31، قد وافقت في يوليو (تموز) على إنفاق 2% على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.


وقال الحلف، إنه كان قد وضع نسبة الاثنين بالمئة في السابق باعتبارها هدفاً يسعى لتحقيقه بمرور الوقت، لكن لم تحقق هذا الهدف سوى 7 دول في 2022.
وانضمت فنلندا إلى الحلف في أبريل (نيسان) في تحول تاريخي في السياسة الأمنية، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.
وقالت، إنها تعتزم إنفاق 6 مليارات يورو (6.48 مليار دولار) أو 2.3% من ناتجها المحلي الإجمالي على المجال الدفاعي في عام 2024، وهو ما يقل بنحو 116 مليون يورو عن تقديراتها في العام الحالي. 

#فنلندا تنضم رسمياً للناتو وأمريكا تشكر بوتين

https://t.co/wJPCHe6ZUl pic.twitter.com/cQUAF3WIhQ

— 24.ae (@20fourMedia) April 4, 2023

وزاد الإنفاق على المجال الدفاعي في فنلندا بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، حتى قبل أن تصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي.
وترسل فنلندا أيضاً مساعدات عسكرية لأوكرانيا، حيث وصلت القيمة الإجمالية للمعدات العسكرية التي تبرعت بها لكييف حتى الأسبوع الماضي 1.3 مليار يورو.
وقال وزير الدفاع أنتي هاكانين في بيان الإعلان عن أحدث منحة عسكرية: "من وجهة نظر النظام الأمني ​​المستقبلي لأوروبا وفنلندا، فإن إمكانية عرقلة جهود روسيا العدوانية في أوكرانيا هي قضية أساسية".

وبعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، سارعت فنلندا جهودها للانضمام إلى الحلف، خوفاً من انتقال الصراع إلى أراضيها، وهي لها حدود مشتركة مع روسيا يبلغ طولها 1300 كيلومتر. 

وفور دخول فنلندا نادي الناتو، توعدت روسيا، باتخاذ تدابير مضادة لضمان أمنها، خاصة في ظل انكشاف جناحها الغربي. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فنلندا

إقرأ أيضاً:

روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن الصاروخ الحامل من الفئة الخفيفة "أنغارا-1.2" المزود بالأقمار الصناعية العسكرية، تم إطلاقه بنجاح من قاعدة "بليسيتسك" الفضائية، وفقًا لما أعلنته وكالة" سبوتنيك".

روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة


وقالت الوزارة في بيانها اليوم،" عند الساعة 10.00 بتوقيت موسكو، تم إطلاق الصاروخ الحامل من الفئة الخفيفة "أنغارا-1.2" المزود بالأقمار الصناعية العسكرية، بنجاح من قاعدة الاختبار الفضائية التابعة لوزارة الدفاع الروسية في قاعدة بليسيتسك الفضائية في مقاطعة أرخانغيلسك، من قبل الطاقم القتالي للقوات الجوفضائية".
وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" قد أرسلت مسبقا جميع صواريخ "أنغارا" التي طلبتها وزارة الدفاع إلى قاعدة بليسيتسك الفضائية، وهي جاهزة للإطلاق.
وسبق أن تم تنفيذ ثلاث عمليات إطلاق لصاروخ "أنغارا - 1.2" (العملية الأولى في عام 2014)، وثلاث عمليات إطلاق للصاروخ "أنغارا-آ5" من قاعدة "بليسيتسك"، بينما تم الإطلاق الأول والوحيد حتى الآن للصاروخ "أنغارا- آ5" من قاعدة "فوستوشني" الفضائية، في 11 أبريل 2024.

مقالات مشابهة

  • جسم طائر مجهول يعبر الحدود اللاتفية من بيلاروس.. ما القصة؟
  • روسيا تعتزم إنشاء خط أنابيب لنقل الوقود في الكونغو
  • روسيا: استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية التابعة لنظام كييف
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • الناتو: الحلف لم يسجل أي تحركات في المجال النووي الروسي
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • صواريخ الحوثي تصل إلى تل أبيب.. وإسرائيل على حافة الانهيار الدفاعي
  • ألمانيا تعتزم تعزيز التعاون مع الهند في الطاقة المتجددة
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي
  • روسيا تستعيد قريتين في كورسك