موقع 24:
2024-09-30@17:48:53 GMT

أطعمة صحية تهدد القلب بأمراض قاتلة.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

أطعمة صحية تهدد القلب بأمراض قاتلة.. تعرف عليها

وجدت دراسة أسترالية جديدة أن الخبز البني وغيره من الأطعمة، التي تصنف بأنها صحية، تشكل خطراً على صحة القلب.

وقال الباحثون، إنه على الرغم من تصنيف، شرائح الخبز البني وألواح البروتين والزبادي قليل الدسم، على أنها صحية ومفيدة، إلا أنها مليئة بالملح والسكر، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يسبب نوبات قلبية أو سكتة دماغية.




خلال الدراسة قام الباحثون بتتبع النظام الغذائي لألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 46 و 55 عاماً لمدة 15 عاماً. 


ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة، بما في ذلك الأطعمة التي تصنف بأنها صحية، كن أكثر عرضة لخطر أمراض القلب بنسبة 39٪.



وقالت أنوشريا بانت، من جامعة سيدني، أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام: "تميل الأطعمة فائقة المعالجة إلى أن تكون أقل في الألياف، وتحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات، ومن المعروف أن كل هذه العوامل مضادة للوقاية من أمراض القلب”


وأضافت: “هناك الكثير من الأطعمة التي يتم الإعلان عنها على أنها صحية، لأنها منخفضة السعرات الحرارية، وعندما ننظر إلى محتوى الملح فيها، نجد أنه مرتفع جداً. نحن نعلم أن نسبة الملح العالية تعني ارتفاع ضغط الدم”


وقد ربطت الأبحاث السابقة بين الأطعمة فائقة المعالجة والسمنة والسكري من النوع الثاني والسرطان، وفق ما أوردت صحيفة “ذا صن” البريطانية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

الشارقة الخيرية تجري 1461 عملية قلب للأطفال في العالم

الشارقة: «الخليج»
تعد حملة «القلوب الصغيرة» التي تطلقها جمعية الشارقة الخيرية، لتوفير الرعاية الطبية للأطفال مرضى القلب في مختلف البلدان، من أهم الحملات الطبية التي تنفذها الجمعية خارج الدولة بشكل مستمر.
بلغت أعداد العمليات التي تم إجراؤها منذ بدء العمل في المشروع عام 2009 وحتى نهاية العام الماضي 2023 قرابة 1461 عملية ما بين القسطرة والقلب المفتوح، تم تنفيذها في الهند وبنجلاديش والسنغال وموريتانيا والمغرب والسودان وتنزانيا وطاجيكستان، وذلك وفق التقرير الذي أصدرته الجمعية بمناسبة اليوم العالمي للقلب الذي يوافق 29 من شهر سبتمبر من كل عام.
وقال الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: إن حملة القلوب الصغيرة تستهدف توفير الرعاية للأطفال المصابين بأمراض قلبية ويحتاجون إلى إجراء جراحة عاجلة في القلب، وذلك في إطار مساعي الجمعية لتنفيذ رؤيتها الهادفة إلى التركيز على الأعمال التي تلمس احتياجات الإنسان الضرورية بشكل مباشر وعلى رأسها الصحة والتعليم، إذ تقوم الجمعية بتسيير الحملات الطبية التي يتوفر فيها فريق متكامل ليقوم بإجراء العمليات الجراحية للأطفال في البلدان النامية والتكفل بكافة تكاليف الحملة من تبرعات المحسنين.
ولفت إلى أن الجمعية، تستهدف تقديم الدعم العاجل إلى الحالات المصابة بأمراض القلب وهي من الأمراض المزهقة للنفس، خصوصاً فيما يتعلق بجراحات القلب المفتوح، وفي الوقت ذاته فهي بحاجة إلى تكاليف باهظة ليس بمقدور ذوي الأطفال المصابين توفيرها، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية تسيير هذه الحملات بدعم من أهل الخير والإحسان.

مقالات مشابهة

  • 7 أطعمة مفيدة للقلب.. نظام غذائي نباتي صحي
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • 5 أطعمة خفيفة وسهلة الهضم تناسب مشاكل المعدة
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • الشارقة الخيرية تجري 1461 عملية قلب للأطفال في العالم
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • هل الربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والسكري من النوع 2 أمر مثبت؟