أفادت وكالة تسنيم الإيرانية نقلاً عن الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإيرانية مياد صالحي، اليوم الأثنين، بأن الحمولة الأولى من البضائع التي تم شحنها من روسيا إلى المملكة العربية السعودية عبر إيران عبر ممر النقل المتعدد الوسائط بين الشمال والجنوب قد عبرت الأراضي الإيرانية.

وقال "صالحي"، إن قطار شحن روسيًا مكونًا من 36 حاوية متجهًا إلى السعودية دخل إيران لأول مرة عبر معبر إنس بورون الحدودي، لافتا إلى أن القطار توجه إلى ميناء بندر عباس على الخليج العربي بعد استكمال جميع الإجراءات المطلوبة، وأن مدينة جدة في المملكة العربية السعودية هي نقطة الوجهة النهائية للشحنة.

ووقعت روسيا والهند وإيران اتفاقية حكومية دولية بشأن ممر النقل المتعدد الوسائط بين الشمال والجنوب في عام 2000، وزاد عدد المشاركين في مشروع البنية التحتية فيما بعد إلى 14 دولة.

هل سيوافق البرلمان؟.. تعليق عاجل من إيران بشأن انضمام طهران إلى البريكس إيران تعرب عن رغبتها في عودة العلاقات مع دولة عربية جديدة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا السعودية ايران جدة المملكة العربية السعودية

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن الأرقام الأولية لمشروع موازنة 2025

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة المالية السعودية، الأرقام الأولية لمشروع موازنة العام 2025 بإجمالي إيرادات مقدرة تبلغ 1.184 تريليون ريال (315.7 مليار دولار)، مقارنة مع 1.237 تريليون ريال (330 مليار دولار) في مقدرة في 2024.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة المالية، أوردت فيه أن النفقات المقدرة للعام المقبل تبلغ 1.285 تريليون ريال (342.7 مليار دولار)، وعجز بقيمة 101 مليار ريال (26.9 مليار دولار)، أو ما نسبته 2.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت السعودية قدرت النفقات في ميزانية العام الجاري بنحو 1.355 تريليون ريال (361.3 مليار دولار)، والعجز بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار).

وتوقعت الوزارة أن يسجل الاقتصاد المحلي نموًا بـ 0.8 بالمئة خلال العام الجاري، على أن يتسارع إلى 4.6 بالمئة في 2025، بحسب بيان الموازنة.

وبالأرقام، تتوقع الوزارة أن تبلغ قيمة الناتج المحلي خلال العام الجاري نحو 1.19 تريليون دولار، على أن تصعد إلى 1.160 تريليون دولار بحلول 2025.

وزادت: "النمو غير النفطي سيسجل نسبة 3.7 بالمئة بنهاية 2024، والمتوقع أن يرتفع في العام 2025 ليصل إلى 4.6 بالمئة في ظل توقعات زيادة إنتاج النفط من جانب تحالف أوبك بلس".

والسعودية، أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بمتوسط إنتاج يومي في الظروف الطبيعية يبلغ 11 مليون برميل، وهي أكبر مصدّر للخام عالميا بمتوسط يومي 7.4 ملايين برميل.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل خطبة خامنئي اليوم.. ظهر ببندقية قناصة روسية وهدد أمريكا وإسرائيل
  • بايدن: إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الضربة الإيرانية
  • إسرائيل تعلن تفاصيل جديدة بشأن كمين حزب الله – أحبطنا محاولة خطف
  • عاجل- توتر غير مسبوق في الشمال.. إسرائيل تعلن عن حدث خطير وتحذر من التصعيد
  • أوبك تكذّب ما أوردته وول ستريت بشأن خفض السعودية أسعار النفط
  • بالفيديو: وصول طائرة روسية تحمل شحنة مساعدات إنسانية إلى بيروت
  • إيران تعلن عن قرار جديد بشأن أجوائها أمام رحلات الطيران
  • شركة سامسونج السعودية للإلكترونيات تعلن عن افتتاح متجرها الجديد في الرياض
  • اختتام جولة صادرات الخدمات السعودية إلى الكويت
  • السعودية تعلن الأرقام الأولية لمشروع موازنة 2025