بوابة الوفد:
2024-10-02@01:11:06 GMT

ما هو الشواك الأسود.. سبب ظهوره وأشهر أعراضه

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

الشواك الأسود هو حالة تسبب ظهور مناطق من الجلد المخملي الداكن السميك في ثنايا الجسم وتجاعيده، وعادة ما يؤثر على الإبطين والفخذ والرقبة.

 

يميل الشواك الأسود إلى التأثير على الأشخاص الذين يعانون من السمنة وفي حالات نادرة، يمكن أن تكون حالة الجلد علامة على وجود سرطان في أحد الأعضاء الداخلية، مثل المعدة أو الكبد، وقد يؤدي علاج سبب الشواك الأسود إلى استعادة اللون والملمس المعتادين للجلد.

 

أعراض الشواك الأسود

العلامة الرئيسية للشواك الأسود هي الجلد الداكن والسميك والمخملي في ثنايا الجسم وتجاعيده، وغالبًا ما يظهر في الإبطين والفخذ والجزء الخلفي من الرقبة ويتطور ببطء وقد يكون الجلد المصاب حاكًا، وله رائحة، وتظهر عليه علامات جلدية. 

 

الأسباب التي تؤدي إلى الشواك الأسود

قد يكون الشواك الأسود مرتبطًا بما يلي:

مقاومة الأنسولين: معظم الأشخاص الذين يعانون من الشواك الأسود أصبحوا أيضًا مقاومين للأنسولين، والأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويسمح للجسم بمعالجة السكر مقاومة الأنسولين هي ما يؤدي إلى مرض السكري من النوع 2، وترتبط مقاومة الأنسولين أيضًا بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وقد تكون عاملاً في ظهور الشواك الأسود.

 

بعض الأدوية والمكملات الغذائية: جرعات عالية من النياسين وحبوب منع الحمل والبريدنيزون والكورتيكوستيرويدات الأخرى قد تسبب الشواك الأسود.

 

السرطان: بعض أنواع السرطان تسبب الشواك الأسود وتشمل هذه سرطان الغدد الليمفاوية وسرطانات المعدة والقولون والكبد.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

هل تسبب تحالفه مع دمشق في انهياره؟ حزب الله دفع ضريبة مغامرته في سوريا

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن تدخل حزب الله اللبناني في سوريا، مكن إسرائيل من الحصول على معلومات استخبارية هائلة وثمينة وظفتها ضد الحزب في حربها عليه التي لا تزال مستمرة.

ونقلت "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن الصحيفة البريطانية، وفق تصريحات مسؤولين حاليين وسابقين، أن نوعية المعلومات جمعتها إسرائيل عن حزب الله، تغيرت كثيراً مقارنةً مع تمكنت من جمعه عنه في حرب 2006.
وقالت الصحيفة إن الحرب التي قاتل فيها الحزب إلى الحكومة السورية،  سمحت لإسرائيل جمع معلومات استخباراتية ضخمة عن الحزب، وهيكله وتنظيمه واتصالاته. 
وحسب الصحيفة، كان أن الحزب كلما عمق تدخله في سوريا، كلما وسع الباب الذي سمح لإسرائيل بالتسلل عبره إلى داخل الحزب. ولفتت الصحيفة، إلى أن الحزب كان يجند عناصر جديدة كثيرة دون إجراءات أمنية دقيقة، ويتواصل مع كيانات أخرى مختلفة من خلفيات وبنيات متباينة، إضافة إلى جهات رسمية مثل الحكومة السورية، والمخابرات الروسية، إضافةً إلى تنظيم جنازات مقاتليه وكوادره العليا، التي كانت تقام في ظل حضور كبير، ما كشف الصورة أمام المتابعين مثل إسرائيل، التي عززت معلوماتها عن العناصر وكبار المسؤولين في الجماعة المدعومة إيرانياً.

وقال سياسي لبناني كبير سابق إن عناصر حزب الله "كان عليهم أن يكشفوا أنفسهم في سوريا ".

سبب نجاح العمليات الإسرائيلية في لبنان... حقائق عن الوحدة "8200"

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/qcjlLbfjwq pic.twitter.com/SmdMg5GkrY

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 30, 2024 ومن بين الوحدات التي استشهد بها التقرير، وقال إنها تخصصت في ملاحقة حزب الله استخباراتياً، الوحدة 9900، في مديرية الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، والتي تخصصت في تمشيط المعلومات البصرية المختلفة بحثًا عن تحولات صغيرة تشير إلى دليل.
وهذا ما سمح لإسرائيل، حسب التقرير، بتحديد مكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ما أدى في نهاية الأمر إلى القضاء عليه.

مقالات مشابهة

  • طالب متحديا مرض كرون: أنا أعيش بنصف أمعاء .. فيديو
  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • السحر الأسود ومياه الترعة
  • هل تسبب تحالفه مع دمشق في انهياره؟ حزب الله دفع ضريبة مغامرته في سوريا
  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره
  • غدا.. وقف رحلات البالون الطائر بالأقصر بسبب سرعة الرياح
  • في ظهوره الأول.. هاشم صفي الدين يكشف وصية هامة لـ “حسن نصر الله” (فيديو)