قالت صحيفة «واشنطن بوست الأمريكية» إن مالا يقل عن 5 آلاف من الطيارين المدنيين الأمريكيين يخفون حقيقة حالتهم الطبية ولياقتهم الصحية عن هيئة الطيران المدني الأمريكية خشية فقدان وظائفهم، ما يعتبر تهديدا لا يجب أن يظل مسكوتا عنه لسلامة النقل الجوي الأمريكي وهو القطاع الذى يعمل به مالا يقل عن 110 آلاف طيار، ثلثهم تقريها تعلم قيادة الطائرات في سلاح الجو الأمريكي لسابق انتسابهم إليه.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن ماثيو لينر، الناطق باسم هيئة الطيران المدني الأمريكية، أنه يجري الآن مراجعة و تدقيق حالات 4800 طيار أمريكي، للتيقن من مصداقية ما قدموه من تقارير حول سلامتهم الصحية و لياقتهم للاستمرار في قيادة الطائرات.

وأشار في مقابلة مع الصحيفة، إلى أن عمليات المراجعة تمت لنحو نصف العدد المشار إليه وأنها بالفعل اسفرت عن تقرير عدم صلاحية 60 طيارا أمريكيا مدنيا حتى الآن لعدم الاستمرار في عملهم، كما يجري عمل تحقيقات مكثفة مع 600 طيار أمريكي للتيقن من سلامتهم تقاريرهم الصحية و النفسية لمزاولة المهنة يشمل كافة مؤسسات الطيران المدني الأمريكية سواء لنقل الركاب او لنقل الطرود وسواء كانت الطائرات كبيرة و سياحية أو صغيرة و خاصة.

و بحسب الواشنطن بوست تشير تقارير هيئة السلامة الجوية الأمريكية إلى أن 9% من حوادث الجو في الولايات المتحدة تبين أن السبب في وقوعها هو الحالة الصحية لقائدي الطائرات وهو ما كشفه بحث أجرته الهيئة عن تحليل مسببات الحوادث الجوية في الفترة ما بين 2012 و حتى 2022.

و أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن اعدادا كبيرة من الطيارين الأمريكيين يقدمون عند تجديد تراخيص مزاولة مهنتهم أما شهادات صحية مزورة أو تخفي تلقيهم للرعاية الصحية من أمراض لا تتماشى مع طبيعة مهنتهم لقيادة الطائرات و اتهمتهم الصحيفة الأمريكية بممارسة الخداع في تعاملاتهم مع هيئة الطيران المدني الأمريكية لا سيما من عمل منهم في السابق كطيارين في الجيش الأمريكي و خرجوا من الخدمة لأسباب انعدام اللياقة الطبية.

و أشار مسؤول هيئة الطيران المدني الأمريكية الى ان اعتمادا قيمته 6ر3 مليون دولار قد خصص في العام الماضي فقط لانتداب أطباء وخبراء لتوقيع الكشوفات الطبية اللازمة على المتقدمين للحصول على رخص قيادة الطائرات المدنية مشيرا الى انه لن يتهم التهاون مع مقدمي الشهادات الطبية غير الصحيحة و انه قد سبق إحالة 10 طيارين الى القضاء منذ العام 2018 لقيامهم بذلك و توقيع الجزاءات المنصوص عليها في قانون الهيئة على الشركات المتعاقدة معهم.

و استطرد المسؤول الأمريكي يوجد نحو 3500 طيار مدني أمريكي في شمال كاليفورينا يحصلون على مزايا صحية لكنهم في حقيقة الأمر صالحون لقيادة الطائرات وفق معايير هيئة الطيران المدني الأمريكية التي تؤكد على انه ليس كل حاصل على مزايا صحية تأمينية في الولايات المتحدة غير مؤهل لقيادة الطائرات، لكن الهيئة الامريكية تؤكد وجود حالات تلاعب من جانب بعض الطيارين تم رصدها و إحالة 45 منهم إلى القضاء في مدينة سان فرانسيسكو حرصا على معايير الكفاءة و التأهل لقادة الطائرات ".

و قالت الفاينانشيال تايمز في تقريرها انه منذ العام 2009 وإلى الآن لم تشهد الأجواء الأمريكية وقوع حوادث جوية كبيرة بفضل الإجراءات المشددة لتشغيل الطيارين المدنيين في الولايات المتحدة، الا أن هذا لا يمنع هيئة الطيران المدني الأمريكية، من اتخاذ مزيد من الإجراءات الاحترازية والتحققية حول الحالة الصحية لقادة الطائرات بما في ذلك سلامتهم النفسية.

ويشير الخبراء في هذا الصدد الى حوادث جوية مروعة تمت لمن يصفهم الخبراء " بالطيارين الانتحاريين " مثل واقعة طائرة ايسترن جيت الصينية التي اصطدم قائدها بقمة جبل في صيف العام الماضي، و كذلك حادث طائرة تتبع شركة " جيرمان وينجز " الألمانية لخدمات النقل الجوي التي ارتطمت بجبال الالب الفرنسية في العام 2015، و كذا طائرة الخطوط الماليزية التي اختفت في المحيط الهندي عام 2014.

و تجدر الإشارة الى رابطة الطيارين المدنيين في الولايات المتحدة الامريكية مقيد بها نحو 70 الف طيار مدنى يعملون لحساب نواقل جوية أمريكية و كندية يصل عددها الى 39 شركة.

اقرأ أيضاًالصين تحث الولايات المتحدة على احترام جهود الحفاظ على السلام

«جدري القرود» يصيب جميع الولايات الأمريكية بعد الإبلاغ عن حالة إصابة في ولاية وايومنج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: امريكا الولايات المتحدة الامريكية طائرات امريكية الطيران الامريكي الهيئة الامريكية فی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

«البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية التكتيكية الأمريكية المنتشرة عبر منشآت عسكرية متعددة في اليابان بالتنسيق الوثيق مع الحكومة اليابانية.

وذكر بيان "البنتاجون" على موقعه الرسمي اليوم الخميس، أن خطة التحديث التي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة، ستمنح ما يزيد عن 10 مليارات دولار من الاستثمارات في القدرات لتعزيز التحالف الأمريكي الياباني، وتعزيز الردع الإقليمي، وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، كما ستقوم القوات الجوية الأمريكية بتحديث وجودها في قاعدة كادينا الجوية من خلال نشر 36 طائرة من طراز F-15EX لتحل محل 48 طائرة من طراز F-15C/D كجزء من عملية سحب الاستثمارات التحديث المخطط لها، وستواصل القوة المشتركة الحفاظ على وجود دوري للطائرات التكتيكية من الجيل الرابع والخامس في قاعدة كادينا الجوية طوال هذه الفترة الانتقالية.

وستقوم القوات الجوية الأمريكية أيضا بتحديث وجودها في قاعدة ميساوا الجوية من 36 طائرة من طراز F-16 إلى 48 طائرة من طراز F-35A، مما يؤدي إلى زيادة قدرة وإمكانات الطائرات التكتيكية.

وبحسب البيان، تُظهر خطة البنتاجون لنشر الطائرات التكتيكية الأكثر تقدما في اليابان التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن اليابان والرؤية المشتركة لكل من البلدين لمنطقة حرة ومفتوحة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

اقرأ أيضاًالبنتاجون: الرصيف البحري المخصص لإمداد غزة بالمساعدات لا يزال متوقفا

البنتاجون: قلقون من حجم تبادل القصف الصاروخي بين إسرائيل وحزب الله

«البنتاجون» يكشف عن موقفه من العملية العسكرية في رفح الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • تايمز أوف الصهيونية: تكنولوجيا حماس وحزب الله المنخفضة تؤلم جيش العدو
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • هيئة الطيران المدني تصدر أول تصريح تشغيلي لتنظيف واجهات المباني بطائرات بدون طيار
  • مخاطر كبيرة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عصر الروبوتات القاتلة
  • اتهام برلماني لسلطة الطيران المدني بـالفشل واستعداد لاستضافتها بعد مهلة شهر
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • طيار سعودي يلف العالم بطائرته الصغيرة ويوثق لقطات جوية لمشروع ذا لاين الضخم .. فيديو