اقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش على خلفية اجتماعها سرا مع نظيرها الاسرائيلي في روما الاسبوع الماضي، بحسب ما افادت وسائل اعلام الاثنين.

اقرأ ايضاًوقف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل واحالتها للتحقيق على خلفية لقائها نظيرها الاسرائيلي

ونقلت وكالة انباء "الاناضول" التركية عن مصدر في وزارة الخارجية قوله ان رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة اصدر قرار اقالة المنقوش خلال زيارة قام بها إلى السفارة الفلسطينية في طرابلس العاصمة ولقائه السفير محمد رحال.

واضاف المصدر ان الدبيبة جدد خلال الزيارة موقف حكومة الوحدة الداعم للقضية الفلسطينية، مؤكدا ان ما قامت به الوزيرة المنقوش لا يمثل موقف الحكومة والشعب الليبيين.

وكان الدبيبة قرر الاحد، وقف المنقوش عن العمل وتشكيل لجنة للتحقيق معها في ما ورد من معلومات حول لقائها نظيرها الاسرائيلي ايلي كوهين في روما الاسبوع الماضي، وامهل القرار اللجنة ثلاثة ايام لتزويده نتائج اعمالها.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن مصادر امنية قولها ان المنقوش غادرت البلاد الى تركيا على متن طائرة حكومية عقب صدور قرار احالتها للتحقيق.

وتمكنت الوزيرة الموقوفة من مغادرة البلاد رغم ان جهاز الأمن الداخلي اكد انه قام بادراجها في قائمة الممنوعين من السفر بسبب انها مطلوبة للتحقيق.

والاثنين، نفى الجهاز معلومات تداولتها وسائل تواصل اجتماعي حول سماحه سمح للمنقوش بالمغادرة، الامر الذي يثير تساؤلات حول الكيفية التي تمكنت بها من الخروج من البلاد,

اسرائيل تتنصل

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية الاحد، عن وزارة الخارجية كشفها في بيان عن ان كوهين عقد لقاء سري مع ا لمنقوش في روما الاسبوع الماضي، تم خلاله بحث "الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين" اللذين لا يرتبطان بعلاقات دبلوماسية.

واضاف البيان ان اللقاء عقد بوساطة وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، واكد فيه الوزير الاسرائيلي اهمية  الحفاظ على تراث اليهود وترميم مقابرهم ومعابدهم في ليبيا.

لكن وزارة الخارجية الاسرائيلية عادت وتنصلت الاثنين من بيانها السابق، مؤكدة في بيان اخر مقتضبا عدم وقوفها او الوزير وراء تسريب المعلومات بشأن اللقاء، ودون مزيد من التوضيح.

 

نجلاء المنقوش ونظيرها الاسرائيلي ايلي كوهين

 

ومن جانبها، كانت وزارة الخارجية الليبية اكدت في بيان مساء الاحد، ان ما حدث كان مجرد "لقاء عابر" بين المنقوش وكوهين أثناء اجتماع مع وزير الخارجية الإيطالي، لكنها نفت ان يكون تم خلاله اجراء اي مباحثات مع الوزير الاسرائيلي.

واضاف البيان ان اللقاء لم يكن رسميا او معدا له مسبقا، ولم يتضمن اي مشاورات او اتفاقات او مباحثات، بل اكدت فيه المنقوش بصورة جلية وغير قابلة للبس والتأويل ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية.

‏‎وجدد التاكيد على موقف حكومة الوحدة الوطنية الليبية الرافض بالمطلق للتطبيع مع اسرائيل، والداعم للفلسطينيين وقضيتهم والمتمسك بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين.

غضب وتنديد

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان واحدة في الغرب برئاسة الدبيبة وأخرى يرأسها أسامة حمّاد بتكليف من البرلمان ودعم من المشير خليفة حفتر الرجل القوي في الشرق.

وغداة الكشف عن لقاء المنقوش وكوهين، شهدت مدن ليبية عدة بينها الزاوية غربي طرابلس تظاهرات غاضبة تطالب باقلة ومحاسبة الوزيرة.

كما ندد المجلس الأعلى للدولة في ليبيا باللقاء بوصفه مسيئا لنضالات الشعب الليبي ودعمه التاريخي للفلسطينيين وقضيتهم,

اقرأ ايضاًوزير الخارجية الاسرائيلي يكشف عن اجتماع سري مع نظيرته الليبية في روما

ودعا المجلس إلى محاسبة المعنيين بهذا اللقاء واتخاذ ما يلزم من اجراءات لمنع تكراره وابطال ما قد يترتب عنه من نتائج.

وفلسطينيا، أعربت حركة حماس عن صدمتها للقاء.الذي قالت انه يندرج في سياق اللقاءات الاخرى التي تشرعن الاحتلال الاسرائيلي، كما نددت حركة الجهاد الاسلامي باللقاء.

وفي السنوات الأخيرة، تمكنت اسرائيل من تطبيع علاقاتها مع عدد من الدول في إطار "اتفاقات ابراهام" التي توسطت فيها ورعتها الولايات المتحدة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ نجلاء المنقوش ايلي كوهين عبدالحميد الدبيبة اسرائيل ليبيا وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل ممثلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين لتعزيز التعاون

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة حنان حمدان ممثلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين لدى مصر وجامعة الدول العربية.

وزيرة التضامن تبحث مع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية أوجه التعاون وزيرة التضامن تتابع تداعيات حادث انهيار عقار سكني في مصر الجديدة

وتناول اللقاء سُبل تعزيز التعاون والشراكة المتميزة بين الوزارة والمفوضية، حيث أعربت الممثلة الأممية عن تقديرها للجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتقديم الخدمات للاجئين في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة وتقديمها لكافة أشكال الحماية والرعاية لهم على قدم المساواة مع المصريين خاصة في خدمات الصحة والتعليم وترحيب الشعب المصري باستقبال اللاجئين.

وتم استعراض ملف الخدمات التي تقدمها الوزارة لضيوف مصر من اللاجئين وخطط التعاون المشترك مع الشركاء الدوليين اللقاء، وفي ذلك الإطار تم تناول تداعيات الأزمة في السودان وتردى الأوضاع الإنسانية في غزة ودور الهلال الأحمر المصري في إطار جهود الدولة للاستجابة للأزمات والكوارث الدولية بالتنسيق والشراكة مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء علي التعاون من أجل وضع رؤية استراتيجية مشتركة لتعزيز واستدامة الجهود الخاصة بدعم اللاجئين في مصر.

حضر الاجتماع  إيراج ايمومبرديف مساعد ممثل المفوضية للعمليات ونهى خليفة مسؤولة التنسيق الحكومي بالمفوضية، كما حضر  أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، ودينا الصيرفي مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون العلاقات الدولية والدكتور أحمد سعدة معاون وزيرة التضامن الاجتماعي والمدير التنفيذي لصندوق دعم العمل الأهلي.
 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع الأمينة التنفيذية لـ "الاسكوا" تعزيز سبل التعاون
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تبحث مع الأمين العام ل "الاسكوا" سبل التعاون المشترك
  • الدبيبة: هيئة التدريس الجامعي لها دور في عملية تقدم ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل سفيرة كندا لدى ليبيا
  • «خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها
  • الدبيبة يبحث مع السفيرة الكندية تسهيل سفر الليبيين إلى بلادها
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع نظيره الروسي
  • الدبيبة يبحث مع المدعي العسكري سير عمل الادعاء والمحاكم العسكرية
  • «الباعور» يستقبل السفير الكندي لدى ليبيا
  • وزيرة التضامن تستقبل ممثلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين لتعزيز التعاون