DW عربية:
2024-10-03@05:03:55 GMT

سفينة شحن ثانية أبحرت من أوكرانيا تصل إلى إسطنبول

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

مصادر ملاحية تكشف عن وصول سفينة الشحن بريموس، التي ترفع علم ليبيريا، من أوديسا إلى إسطنبول

قالت مصادر ملاحية اليوم الاثنين (28 أغسطس/آب 2028) إن سفينة شحن ثانية أبحرت من أوكرانيا بعد  انتهاء اتفاق الحبوب ، وصلت إلى إسطنبول، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس نقلا عن مواقع متخصصة بمتابعة تحركات السفن.

من جهته قلل الكرملين من أهمية عبور السفينة، وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسمه اليوم الاثنين إن عبور سفينة ثانية من أوكرانيا عبر ممر مؤقت بالبحر الأسود ليس له علاقة بآفاق تتعلق بإبرام اتفاق حبوب جديد يشمل روسيا.

مختارات سفينة شحن ثانية تغادر ميناء أوديسا رغم الحصار الروسي أوكرانيا: خروج أول سفينة شحن من أوديسا بعد التهديد الروسي هل يصبح البحر الأسود جبهة جديدة في الحرب الروسية-الأوكرانية؟ على غرار روسيا.. أوكرانيا تصدر تحذيراً للسفن في البحر الأسود

وأبحرت سفينة الشحن بريموس، التي ترفع علم ليبيريا، على طول سواحل رومانيا وبلغاريا العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد مغادرتها أوديسا الأحد.

وقالت كييف أمس الأحد إن سفينة تحمل منتجات صلب إلى أفريقيا أبحرت من ميناء أوديسا عبر ممر مؤقت بالبحر الأسود، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على شبكات للتواصل الاجتماعي إن "السفينة الثانية وصلت إلى المياه الرومانية بعدما عبرت بنجاح ممرنا المؤقت في البحر الأسود".

وهي ثاني سفينة  تمر من هناك منذ رفض موسكو الشهر الماضي تجديد اتفاق توسطت في إبرامه الأمم المتحدة سمح بالتصدير الآمن للحبوب من أوكرانيا.

وتهدد روسيا بمهاجمة السفن المغادرة من أوكرانيا في البحر الأسود  منذ أن أنهت في تموز/يوليو الاتفاق الذي سمح  لأوكرانيا بتصدير حبوبها. ومطلع آب/أغسطس، أطلقت طلقات تحذيرية باتجاه سفينة شحن تابعة لشركة تركية متجهة إلى ميناء إسماعيل على نهر الدانوب في جنوب أوكرانيا.

وغادرت أوديسا الأسبوع الماضي  أول سفينة شحن سلكت ممرات الشحن الأوكرانية الجديدة على البحر الأسود ، وهي سفينة حاويات ترفع علم هونغ كونغ، وأبحرت إلى إسطنبول.

وجدد المتحدث الروسي بيسكوف في إفادة إن احتمالات إحياء اتفاق الحبوب تعتمد على وفاء الغرب بتعهداته لموسكو فيما يخص صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين  أن أشار إلى أنه لا تتم تلبية شروط الاتفاق نظرا لأن الدول الغربية لم تلتزم بوعودها تجاه بلاده.

وتحاول تركيا إحياء الاتفاق الأصلي، على أمل استخدامه كنقطة انطلاق لمحادثات سلام محتملة بين كييف وموسكو. وكشف المتحدث باسم حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عمر جيليك، اليوم عن أن الأخير سيتوجه "قريبا" الى روسيا ليبحث مع نظيره فلاديمير بوتين إحياء الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين بيسكوف ذلك لكنه رفض تحديد مكان وزمان عقد الاجتماع على نحو الدقة، فيما كان دبلوماسي تركي، قد قال لوكالة تاس، إن بوتين  وأردوغان قد يجتمعان في سوتشي، ربما في 4 أيلول/ سبتمبر المقبل.

ع.ج.م/أ.ح (أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية الغزو الروسي لأوكرانيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تركيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحرب الروسية الأوكرانية الغزو الروسي لأوكرانيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تركيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البحر الأسود إلى إسطنبول من أوکرانیا سفینة شحن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الاستعدادات جارية لحملة تطعيم ثانية ضد شلل الأطفال في غزة

قالت الأمم المتحدة إن هناك استعدادات جارية للجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، ومن المقرر أن تبدأ في منتصف أكتوبر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل منذ قليل.

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الاستعدادات جارية لحملة تطعيم ثانية ضد شلل الأطفال في غزة
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • إحداهما ناقلة نفط.. الحوثيون: استهدفنا سفينتين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الإعلان عن هجوم كبير ضد سفينة تجارية مرتزبطة بالعدو الصهيوني في البحر الأحمر
  • فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود