الثورة نت|

أكد وزير الخدمة المدنية والتأمينات سليم المغلس، أهمية دور فرق مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في إحداث نقلة نوعية في العمل الإداري وخدمة المواطنين لدى وحدات الخدمة العامة.

وأشار خلال لقائه اليوم رؤساء فرق المدونة في ٢٢ وحدة إدارية، خضعت لبرنامج تدريبي حول المدونة، إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات لاستعراض مستوى عمل الفرق ومدى تفاعل الجهات معها والوصول إلى برنامج تنفيذي للمدونة السلوكية في مرافق الدولة.

وقال “إن المدونة جاءت وفقاً لتوجيهات قيادة الدولة بهدف ربط سلوك الموظف بمجموعة من الأخلاق والمبادئ والقيم التي تمكنه من أداء عمله بإتقان في خدمة المواطن والوطن”.

وشدد وزير الخدمة المدنية على جميع الفرق استشعار المسؤولية الملقاة على عاتقها في نقل خبراتهم التدريبية ومعارفهم التي اكتسبوها خلال الدورات لدى جهاتهم وتطبيق برامج تعزز من تحسين مستوى الأداء وترتقي بخدمة المواطن وتسهم في تغيير مفهوم الوظيفة العامة الذي كان سائداً إلى مفهومها الحقيقي المتمثل في عبودية الله وخدمة الناس.

كما أكد ضرورة أن يبادر رئيس الفريق بالعمل من خلال برنامج تنفيذي يلفت نظر قيادة الجهة بشدة ويعمل على تحفيزها لدعمه والتفاعل معه بإيجابية لإنجاحه على الواقع.

وأوضح المغلس أن الوزارة نفذت العديد من الخطوات والبرامج التنفيذية في هذا الجانب، منها حملة “وامض لكل يوم عمله”، التي دشنت مطلع العام الحالي في الوزارة وقطاعاتها وحققت نجاحاً على مستوى العمل وإنجاز المعاملات بشكل يومي دون تأخير.

ولفت إلى أن الوزارة لم تشرع في تنفيذ الحملة إلا بعد أن استكملت إنجاز كافة المعاملات السابقة رغم الإشكاليات الفنية والإدارية.

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع الرقابة عبدالله حيدر، إلى أهمية المدونة كمشروع وبرنامج وطني يستهدف سلوكيات وأخلاقيات موظفي الدولة عبر عدد من المعايير والأسس التي تحسن من أدائهم لمهامهم وتطور من تعاملهم مع الجمهور.

وأكد أهمية اللقاء في استعراض وتبادل الخبرات بين الجهات في هذا الجانب وتطوير النماذج والوسائل العملية في كافة وحدات الخدمة العامة.

وأشاد الوكيل حيدر بتفاعل فرق المدونة والمشاركين في البرنامج الذي سينفذ على مستوى الوحدات، لافتاً إلى أهمية التكامل خلال مرحلة العمل والتنفيذ الميداني وتبادل الأفكار والسعي لتطويرها وتحديثها لضمان الوصول إلى إنجاز أفضل.

وكيل قطاع الموارد البشرية بالوزارة علي الكبسي، بدوره اعتبر مشروع المدونة أحد البرامج التي تلامس هموم المواطن وتعزز لدى الموظف ثقافة العطاء والتفاني وسرعة الإنجاز والاتقان في الأداء.

وأكد ضرورة إدراك الموظف لأهمية الحرص على تقديم خدمة ذات جودة للمواطن وفقا لماهو متاح وبالشكل اللائق.

وتم خلال اللقاء الذي حضره مدير التدريب والتأهيل بوزارة الخدمة المدنية محمد حسين العلماني، استعراض تجارب لعدد من الفرق ومستوى التنفيذ الميداني لبرنامج المدونة في عدد من الجهات الحكومية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء

إقرأ أيضاً:

خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية

رحب خبراء الاقتصاد بقرار الحكومة بإنشاء اللجنة الوزارية للمشروعات الناشئة، واعتبروا هذه الخطوة نقلة نوعية لتهيئة بيئة أعمال متكاملة في مصر، وتسهم في دعم ريادة الأعمال وتحفيز النمو الاقتصادي، ما يعزز من دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية المستدامة.

تحفيز الابتكار ودعم ريادة الأعمال

أكد السيد خضر، الخبير الاقتصادي، في تصريح خاص لـ«الوطن» أن إنشاء اللجنة يعكس اهتمام الدولة بتطوير بيئة الأعمال وتوفير الدعم اللازم للشركات الناشئة، وتساعد في توحيد الجهود الحكومية لتسهيل إجراءات تأسيس الشركات وتمويلها، ما يدعم رواد الأعمال، ويساهم في جذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع.

تسهيل الإجراءات وتقديم التوجيه اللازم

وأشار علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إلى أن اللجنة الوزارية ستعمل على إزالة العقبات البيروقراطية التي تواجه المشروعات الناشئة، وتسريع وتيرة الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة، كما سيوفر إنشاء اللجنة منصة لتبادل الخبرات وتوجيه رواد الأعمال، لتحقيق أقصى استفادة من برامج الدعم الحكومي.

بناء منظومة أعمال متكاملة

وأوضحت رانيا يعقوب، خبيرة الأسواق المالية، أن إنشاء اللجنة سيساهم في خلق بيئة أعمال متكاملة تربط بين مختلف القطاعات الاقتصادية، مؤكدة أن وجود مثل هذه الكيانات التنظيمية يعزز من تنافسية الشركات الناشئة على المستوى المحلي والدولي، ويدفع نحو بناء نظام اقتصادي متكامل قادر على استيعاب الأفكار الجديدة وتطويرها.

تعزيز النمو الاقتصادي

وأشاد ملاك سلطان، الخبير الاقتصادي، بالدور الذي يمكن أن تلعبه اللجنة في دعم المشروعات الناشئة كمحرك أساسي للنمو الاقتصادي، وأشار إلى أن هذه المشروعات تسهم بشكل كبير في توفير فرص العمل وتعزيز الابتكار، ما ينعكس إيجابًا على تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

نقلة نوعية نحو بيئة أعمال تنافسية

وأشار إلى أن إنشاء اللجنة الوزارية للمشروعات الناشئة يمثل خطوة إيجابية نحو بناء بيئة أعمال تنافسية تتماشى مع المعايير الدولية، وأكدوا أن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز مكانة مصر كمركز لريادة الأعمال في المنطقة، ودعم رواد الأعمال لتحقيق طموحاتهم في إقامة مشروعات ناجحة ومستدامة.

مقالات مشابهة

  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث "نقلة نوعية" في تهويد الأقصى
  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث نقلة نوعية في وضع الأقصى
  • محافظ أسيوط يؤكد على أهمية المتابعة الدورية للقطاعات والمشروعات   
  • خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • الشيخ يؤكد أهمية وضع أسس ومبادئ مشتركة لقواعد العمل بالبورصات العربية
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • وزير التعليم : مبادرة "MicroX" نقلة نوعية لتنمية قدرات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل