القمر العملاق يظهر في سماء الأردن صباح الخميس الساعة 4:34 ثم يختفي تحت الأفق

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي إن سماء الأردن على موعد مع البدر العملاق الأزرق، الذي يتكرر ظهوره كل 2.8 سنة، صباح ومساء الخميس القادم الموافق 31 آب/ أغسطس.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى النجم سهيل وعلاقته بالعد التنازلي لنهاية الصيف

وأضاف السكجي أن "العملاق الأزرق" يستخدم لوصف أي قمر أو بدر مكتمل، مشيرا إلى أن البدر العملاق ظهر في الأول من آب/أغسطس.

وتفيد التوقعات والدراسات الفلكية إلى أنه يظهر 13 بدرا مكتملا كل سنة، ويظهر خلال أحد الأشهر الميلادية بدرين.

 

 

وقال السكجي إن القمر يكتمل إلى طور البدر الكامل صباح الخميس، ويكون في هذه اللحظة في كوكبة الدلو، وفي نفس الوقت يقترب في مداره الاهلييجي من الأرض أو ما يسمى نقطة الحضيض.

وأكد أنه يمكن رؤية القمر العملاق صباح الخميس الساعة 4:34 ثم يختفي تحت الأفق، ويشرق مرة اخرى الساعة 7:36 من مساء نفس اليوم ويبقى في السماء حتى بواكير الصباح التالي.

وتأتي الفرصة سانحة لهواة الفلك والتصوير لالتقاط الصور الجميلة في لحظات غروب القمر في الصباح وكذلك شروقه في المساء من يوم الخميس، ويفضل اختيار خلفيات الأماكن الطبيعية والتراثية والاثرية والسياحية في وطننا الغالي، حيث يكون القمر لونه برتقالي وكبير نسبيا.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: القمر العملاق القمر

إقرأ أيضاً:

سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض

البلاد ــ المدينة المنورة

يعدّ ماء زمزم من أعظم المياه على وجه الأرض وأكثرها بركة عند المسلمين، ومنذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – والمملكة العربية السعودية لم تألُ جهدًا في خدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار وتقديم سقيا ماء زمزم لهم بالمجان.

كما يعدّ مشروع سبيل سقيا زمزم الواقع في الركن الجنوبي الغربي لساحات المسجد النبوي من المشاريع التي حرصت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين ممثلة في إدارة السقيا على تنفيذها لوصول مياه زمزم لسكان وزوار المدينة المنورة تنفيذا لتطلعات ولاة أمر هذا البلد الطاهر.

وتبلغ مساحة المشروع قرابة 330م، يحتوي على 3 خزانات من الإستانلس ستيل، ويبلغ إجمالي سعتها 290م واثنين من خزانات الضغط، وثلاث مضخات تغذية للمياه، واثنين من فلاتر الإستانلس ستيل، وجهازَي تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى خطين طوليين (350) تغذية راجعة.

ووفرت إدارة السقيا خدمة استقبال المستفيدين من خلال فترتين في الصباح من الساعة (2 – 4 صباحًا) ومن الساعة (8 – 10 صباحًا) وفترتين في المساء من الساعة (4:30 – 6:30 مساء) ومن الساعة (9 – 11 مساء) .

مقالات مشابهة

  • تحرير 172 مخالفة للمحال غير الملتزمة بقرار الغلق
  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية
  • كم بلغ سعر غرام الذهب في الأردن الخميس؟
  • سعر الذهب بمحال الصاغة صباح اليوم الخميس
  • الأردن : لن ننظف وراء نتنياهو في غزة
  • مواعيد غلق المحلات التجارية الجديدة في مصر لمواجهة أزمة الكهرباء
  • سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • صناع التأريخ وجاهليين الحاضر… !