مسقط- الرؤية

نظمت أوكيو- المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة-  ملتقى هاكاثون OQ للاستدامة الرقمية بمحافظة ظفار، وذلك بمشاركة أكثر من 100 شاب مبتكر عماني تنافسوا على إيجاد حلول لتحديات مجتمعية ومؤسسية في مجالات الطاقة والصحة والسلامة والحياد الكربوني والحفاظ على البيئة، باستخدام التقنيات الحديثة وإدارة النفايات وتحسين استهلاك الطاقة والنقل والبناء الصديقين للبيئة وأزياء السلامة التي تستفيد من إنترنت الأشياء.

وأقيم ملتقى هاكاثون OQ للاستدامة الرقمية، في إطار سعي المجموعة لدمج إمكانات التكنولوجيا الحديثة مع شغف المبتكرين، وإنتاج حلول تدعم الاستدامة والمرونة بما يتماشى مع رؤية عُمان  2040، إذ يجسد الهاكاثون  التزام أوكيو بتحقيق الأهداف المستدامة لسلطنة عمان وإيجاد الحلول للتحديات البيئية مع تعزيز الرخاء الاقتصادي والاجتماعي.

وقال المهندس خالد العاصمي القائم بأعمال المدير التنفيذي لأوكيو -قطاع صلالة- إن هاكاثون الاستدامة الرقمي يعد منارة مستوحاة من المبادئ التوجيهية لرؤية عمان 2040، حيث توجه أوكيو دعوة مفتوحة لجميع أصحاب الرؤى للتفكير وطرح استراتيجيات رقمية تتوافق مع الطموحات الشاملة لسلطنة عمان.

وأضاف: "هذه المنصة تحفز أيضًا على التحول النموذجي في كيفية تعاملنا كمجتمع مع الاستدامة، ومن خلال تسهيل هذا الدمج بين الإبداع والغرض، فإننا نهدف إلى تمكين جيل من الشباب القادرين على حل المشاكل الذين يعملون من أجل تعزيز التنوع والاستدامة والازدهار في سلطنة عمان خلال السنوات المقبلة."

يشار إلى أن الهاكاثون يعد حدثا قائما على المنافسة يستمر لمدة 48 ساعة لابتكار حلول للتحديات المحددة، ويسعى إلى بناء مجتمع فعال ومبتكر وتمكين الشباب في مجالات الابتكار والاستدامة، ويهدف الهاكاثون إلى طرح أفكار مبتكرة لمواجهة التحديات الحالية في قطاع الطاقة المستدامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة الكويت و”زين” يستثمران بالقُدرات الرقمية لدى الشباب

أعلنت زين عن دعمها للمُخيّم الصيفي الشبابي التقني 2024 (مُخيّم القوة الشبابية) الذي يُنظّمه قسم علوم الحاسوب بكُلية العلوم في جامعة الكويت، والذي يهدف للاستثمار بالقُدرات الرقمية لدى الفئات العمرية الشابة وصقل مهاراتهم التقنية في عدد من المجالات الحديثة خلال موسم الصيف.

وتأتي المُبادرة ضمن الرؤية المُشتركة لقسم علوم الحاسوب وزين لدعم الإبداع وتعزيز المهارات التقنية في المجتمع، وبالأخص في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وهي التخصصات التي تتطلبها أسواق العمل الحديثة بشكلٍ مُتزايد.

وتأتي هذه المُبادرة بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، ومجموعة الساير القابضة، وبرعاية إعلامية من مارينا أف أم، وهي من إشراف قسم علوم الحاسوب مُتمثلاً بأعضاء هيئة التدريس، وأعضاء هيئة التدريس المساندة، ونادي علوم الحاسوب في كلية العلوم، ومشروع همّة التعليمي التطوعي التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

ويهدف المخيم الصيفي التقني إلى تدريب وتمكين 100 طالب وطالبة من المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية عبر ورش عمل يومية وجلسات تدريبية وحلقات نقاشية في عدد من التخصصات الحديثة، مثل علوم الروبوتات وتصميمها، وتقنيات البرمجة وحل المشكلات التقنية، وأساسيات أجهزة الاستشعار، والذكاء الاصطناعي، وتعلّم الآلة، والأمن السيبراني، وحماية البيانات، وغيرها.

ولا يكتفي مُخيّم القوة الشبابية بتمكين المهارات التقنية فحسب، بل يرُكّز أيضاً على صقل المهارات الشخصية التي لا تقل أهميةً عن التحصيل العلمي، مثل فن القيادة، والعمل الجماعي، والتفكير النقدي، والتواصل الفعّال، وحل المشكلات، وغيرها من المهارات التي تُسهم في بناء شخصية الطفل والشاب، وتؤهله للنجاح الوظيفي مُستقبلاً.

وتُسهم هذه البادرة بتنمية شغف الطلبة والطالبات بالتكنولوجيا، ورسم مسارهم الوظيفي مُستقبلاً وتهيئتهم للدخول في مجالات STEM التي أصبحت من أولويات ومُتطلبات أسواق العمل الحديثة، وهذه الخطوة هي نتاج للتعاون المُباشر والفعّال بين مؤسسات القطاعين العام والخاص لتأهيل الجيل القادم من المُبتكرين في الكويت.

المُخيّم يستهدف الطلبة والطالبات من مختلف الفئات العمرية المصدر بيان صحفي الوسومجامعة الكويت زين

مقالات مشابهة

  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • المؤيد يزور هواوي للتعاون بمجال الامن السيبراني والحلول الرقمية المبتكرة
  • جامعة الكويت و”زين” يستثمران بالقُدرات الرقمية لدى الشباب
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • عطل فني ينهي مشوار فريق أوكيو عمان في تحدي جي تي الأوروبي
  • مطالب الأحزاب من الحكومة المرتقبة: تعزيز برامج الحماية.. والاعتماد على كفاءات تدعم التنمية