دعا الملك عبدالله الثاني الحكومة إلى إعداد استراتيجية متكاملة لمكافحة التدخين حماية للمجتمع، خاصة الطلبة في المدارس.

وأكد جلالته خلال اجتماع عُقد في قصر الحسينية، اليوم الاثنين، أن مواجهة خطر التدخين أولوية فالوضع الحالي ليس مقبولا، مشيرا إلى أهمية تطبيق قانون الصحة العامة في محاربة التدخين بخاصة بين الشباب.

ودعا جلالة الملك إلى تشديد الرقابة في الأماكن العامة لمكافحة التدخين، مؤكدا أن صحة أبنائنا يجب أن تكون فوق كل اعتبار.

ولفت جلالته إلى ضرورة تعزيز رسائل التوعية من مخاطر التدخين، حاثا الحكومة على تحديث البيانات والأرقام للوقوف على واقع الحال المرتبط بالتدخين.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة التزام الحكومة بتشديد الرقابة في المؤسسات الحكومية والعامة لمنع التدخين، وفقا لقانون الصحة العامة.

واستعرض وزير الصحة الدكتور فراس الهواري مؤشرات التدخين والصحة في الأردن وآثاره السلبية على الشباب، مشيرا إلى شدة خطورة التدخين السلبي على الأطفال.

وأكد ضرورة تشديد الرقابة لضبط انتشار الأشكال الجديدة من الدخان، التي تساهم في تشجيع المزيد من الفئات على ممارسة التدخين.

وتناول وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة أبرز الخطوات التي سيتم تطبيقها اعتبارا من الفصل الدراسي الحالي لمكافحة التدخين، إذ سيتم تسمية ضابط ارتباط عدلية لمنع التدخين داخل الوزارة والمديريات والمدارس بالتنسيق مع وزارة الصحة، وإعداد الأدلة التثقيفية والإرشادية لإكساب الطلبة المهارات الشخصية والاجتماعية لوقايتهم من أخطار التدخين.

كما ستطلق الوزارة مبادرة إعلامية لطلبة المدارس من أجل مكافحة التدخين مع المعنيين من مؤسسة الحسين للسرطان ووزارة الصحة، وإعداد البروتوكول التشخيصي والعلاجي لتحديد خطوات التشخيص والعلاج لحالات التدخين والإدمان.

وحضر الاجتماع مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ووزير الداخلية مازن الفراية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الملك عبد الله الثاني

إقرأ أيضاً:

خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي

أعلنت قناة «إكسترا نيوز» عن استمرار الدكتور خالد عبدالغفار، في منصبة كوزير للصحة والسكان، بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الخبرات والكفاءات تعمل على عدد من الأهداف، ووضع ملفي الصحة والتعليم ضمن أولويات الحكومة الجديدة.

من هو الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة؟

تستعرض «الوطن» في التقرير التالي السيرة الذاتية للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وهي كالتالي:

- شغل الدكتور خالد عاطف عبدالغفار، منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

- تولى منصب قائم بأعمال وزير الصحة في توقيت حرج بعد تعرض الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لأزمة مرضية، وجمع بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة معًا.

- حصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان جامعة القاهرة

- حصل على ماجستير طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة عام 1989، ثم حصل على شهادة البورد الأمريكي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، ثم دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة وجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995.

- تولي الدكتور خالد عبدالغفار، منصب نائب لرئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وذلك خلال الفترة من 2016 إلى 2017.

- كما شغل الدكتور خالد عبدالغفار، منصب عميد كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس وأستاذ بقسم طب الفم وعلاج اللثة بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس.

الجوائز التي حصل عليها الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة

- حصل الدكتور خالد عبدالغفار على مجموعة من الجوائز، حيث حاز على المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان، وجائزة أحسن بحث تخصصي Unilever Travel Award سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية 1994، وجائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس، تمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى بقيمة خمسة ملايين جنيه مصرى لإنشاء معمل تكنولوجيا المواد والخلايا الجذعية 2016

- شارك الدكتور خالد عبدالغفار في نحو 50 بحثاً فى مجال طب الأسنان وتخصّص طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص وزراعة الأسنان

- ساهم في 20 بحثاً بدوريات ومجلات عالمية على مدار 33 عاماً منذ تخرجه، مما جعل المعنيين بملف التعليم العالي يتوسمون فيه كثيرًا بالنجاح.

- استكمل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، مرحلة تطوير المنظومة الصحية فكانت هناك توجيهات واضحة بضرورة الاستمرار على التوسع بمشروع التأمين الصحي الشامل.

- حرص علي زيادة عدد المبادرات الصحية لتشمل فحص المقبلين علي الزواج والكشف عن أخطر الأورام السرطانية

- في حقبته الوزارية استكملت مصر ملفها في القضاء علي فيروس سي وتم الإعلان عن خلوها من المرض من قبل منظمة الصحة العالمية.

- وتستعد مصر للإعلان عن خلوها من مرض الملاريا بعد زيارة منظمة الصحة العالمية خلال الشهر الماضي

من هو وزير الصحة والسكان فى الحكومة الجديدة؟

حرص الدكتور خالد عبدالغفار، على القيام بجميع النشاطات عندما جمع بين وزارتين التعليم العالي والصحة، فضلا عن القيام بعدد كبير من الجولات في المستشفيات خاصة النائية، ووصل الأمر إلى الذهاب في الأعياد والمناسبات ومحاسبة المقصرين للاطمئنان علي صحة المواطنين والحرص على تلبية احتياجتهم والتحدث معهم بين الجولة والأخرى، ولقبوه بـ«الدينامو» في كثير من الأحيان.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: إدارة الأصول واستثمار المشروعات المنفذة أولوية (فيديو)
  • خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة.. ساهم في القضاء على فيروس سي
  • الصحة العالمية: من المؤسف خروج مستشفى الأوروبي في غزة من الخدمة ويجب حمايته وتشغيله على الفور
  • اليوم.. بدء إعلان نتائج طلبة المدارس الحكومية
  • «الوطن» تواصل حصر الأولويات.. ماذا يريد المصريون من الحكومة والمحافظين؟
  • جودة عبد الخالق يطالب بضم وزارتي التموين والتضامن للتركيز على الأمن الغذائي
  • عمرو درويش: نتمنى من الحكومة المقبلة إيجاد تعليم قادر على مواجهة سوق العمل
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • «القومي للأمومة»: تنظيم مبادرات وخطط استراتيجية لمكافحة عمالة الأطفال