الشارقة في 28 أغسطس / وام / تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة ينظم اتحاد الغرف الخليجية " منتدى الأعمال الخليجي العراقي الأول يومي 26 و27 سبتمبر المقبل وذلك بالتعاون مع اتحاد غرف الإمارات واتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة تجارة وصناعة الشارقة وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وأكد سعادة عبد الله سلطان العويس نائب رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة سعي المنتدى لاستكشاف الفرص الاستثمارية لدى الجانبين والعمل على تعزيزها لإبرام شراكات اقتصادية بين الشركات والمؤسسات الخليجية والعراقي .

وقال إن جميع القائمين على تنظيم المنتدى يتطلعون إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، وإطلاق خطط مبتكرة للتنويع والتطوير الاقتصادي وفتح قناة معرفية لتبادل الخبرات والمهارات والتعاون في مجالات التعليم والتدريب.

وأشار العويس إلى أن المنتدى الذي تستضيفه غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمثابة إضافة جديدة في صرح العلاقات الثنائية المتميزة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية العراق التي تشهد تطورا متسارعاً في المجالات كافة.

وأضاف : “ تكمن أهمية المنتدى بدوره في توفير فرص واعدة ومباشرة للشركات والمؤسسات الاقتصادية الاستثمارية في ظل مشاركة العديد من أصحاب القرار من الجانبين في ضوء الدعم الكامل الذي يحظى به المنتدى من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربية وغرف التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي والدوائر الحكومية والهيئات المعنية في دول المجلس خاصة أن دول الخليج العربي تمتلك خبرات واسعة ومميزات وفرصاً استثمارية عديدة ” مؤكدا أن هذه المميزات تتيح المزيد من فرص التعاون والاستثمار .. وتمنى أن يحقق المنتدى أهدافه.

عاصم الخولي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج وإيران في قطر.. الأول من نوعه

كشفت وسائل إعلام إيرانية النقاب عن أن وزراء خارجية سبع دول - بما في ذلك أعضاء مجلس التعاون الخليجي وإيران من المقرر أن يعقدوا اجتماعا مشتركا تاريخيا في الدوحة.

ويمثل هذا أول اجتماع جماعي على مستوى وزراء الخارجية بين هذه الدول. وسيركز الاجتماع على التعاون الإقليمي وسياسات الجوار والجهود المبذولة للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وضمانهما.

وتهدف المناقشات، وفق ذات المصدر، إلى تعزيز التنمية والنمو بين البلدان وتعزيز الحوار داخل المنطقة.

ومن المتوقع، وفق "إيران نوانس"، التي أوردت الخبر، أن تكون التطورات الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في فلسطين ولبنان، فضلاً عن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل والتي أدت إلى تفاقم التوترات، على جدول الأعمال.

ويتزامن هذا التطور مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الإيراني إلى قطر، حيث يحضر ويلقي كلمة في قمة حوار التعاون الآسيوي اليوم الخميس. كما سيعقد على هامش هذا المنتدى اجتماع وزراء خارجية إيران ودول الخليج الست.

SCOOP: Foreign ministers of #Iran and the Persian Gulf Cooperation Council are set to hold a historic joint meeting in Doha. This marks the first collective meeting at the foreign minister level among these nations.https://t.co/v9BTkjvbWH

— Iran Nuances (@IranNuances) October 3, 2024

وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، تحت شعار "الدبلوماسية الرياضية" بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ومسؤولين.

ودعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، وندد باستمرار حرب "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال أمير قطر إن إسرائيل "تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان".

وبموازاة حرب الإبادة على غزة، صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين في الضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 721 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200، واعتقال أكثر من 10 آلاف و900، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

ودعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، مجددا رفضه للغارات والعمليات العسكرية ضده.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عنما لا يقل عن 1119 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

وبالنسبة لقطاع غزة، قال أمير قطر إن "ما يجري في قطاع غزة هو عمليات إبادة جماعية و(من أجل) تحويله (من قبل إسرائيل) لمنطقة غير صالحة للعيش تمهيدا للتهجير".

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب "إبادة جماعية" على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج وإيران في قطر.. الأول من نوعه
  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • كلية الدفاع الوطني تستضيف أميني "مجلس التعاون" و"رابطة دول المحيط الهندي"
  • مجلس التعاون الخليجي يدعم لبنان ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي: ندين العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية
  • مجلس التعاون الخليجي: نقف مع لبنان في هذه المرحلة
  • أبوظبي تستضيف اجتماع الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية
  • إبداع ثقافي وتنوع فكري لدول مجلس التعاون الخليجي في “الرياض تقرأ”
  • "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" تستعرض تفاصيل الاكتتاب العام في لقاء بعبري
  • "اقتصادية الدولة" تستعرض مرئيات "الغرفة" حول "ضريبة الدخل على الأفراد"