– تتضمن عددا من البرامج والمبادرات

مسقط ـ «الوطن» :
اعتمدت وزارة التراث والسياحة سياستها الخاصة بتعزيز المحتوى المحلي في قطاعي التراث والسياحة الهادفة إلى تحقيق غايات الاستدامة والمحتوى المحلي في قطاعي التراث والسياحة من خلال عدد من البرامج والمبادرات التي تركز على استمرارية النمو في القطاع مع استدامة المقومات التي يرتكز عليها الجذب السياحي وتعظيم القيمة الاقتصادية خاصة بما يتعلق بتعزيز المحتوى المحلي من خلال إسهام القطاع في تطوير الشركات المحلية والكوادر البشرية الوطنية.


يأتي ذلك انطلاقا مما يضطلع به قطاعا التراث والسياحة من دور ممكن لتحقيق غايات رؤية (عمان 2040) خاصة الاستدامة من خلال تحقيق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بقواعد التنمية المستدامة وتمكين القطاع الخاص من دوره في قيادة الاقتصاد التنافسي عبر تعزيز المحتوى المحلي إضافة إلى أن السياحة المستدامة تحتل موقعاً راسخا في تفعيل أهداف التنمية المستدامة العالمية 2030م، إذ تلعب السياحة دوراً حيوياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل على مواجهة التحديات التي يواجهها العالم، بما في ذلك تلك المتعلقة بالفقر وعدم المساواة والمناخ وتدهور البيئة والازدهار والسلام والعدالة.
وقالت رقية بنت سعيد الحبسية مديرة دائرة الجودة والاستدامة إن مفهوم الاستدامة تطور من مفهومه المقتصر على البيئة والحفاظ على استمرارية الحياة اعتمادا على الموارد الطبيعية لينطوي على ما يعرف بمفهوم «الاستدامة للبشر»، والتي تعرّف بأنها مجموعة من العمليات التي يقوم بها البشر من أجل تأمين استمرارية الأجيال من خلال تطوير وسائل النمو واستغلال الموارد.
وأضافت: يتم تعريف السياحة المستدامة في القطاع السياحي وفقا لمنظمة السياحة العالمية: على أنها «سياحة تأخذ في الاعتبار آثارها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية، وتلبية احتياجات الزوار والصناعة والبيئة والمجتمعات المضيفة.
وبينت مديرة دائرة الجودة والاستدامة أن المحتوى المحلي يعني مجمل الإنفاق الذي يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وينتفع به لتطوير الشركات المحلية والموارد البشرية الوطنية. وأشارت رقية الحبسية إلى أن خطة التنمية السياحية تتضمن العديد من البرامج المتعلقة بالجودة والاستدامة والتنافسية والمحتوى المحلي وبما ينبثق عن غايات رؤية عمان 2040 في هذا المجال.. حيث تناولت خطة التنمية السياحية الشاملة في محورها الثالث «الجودة والاستدامة والتنافسية والقيمة المحلية المضافة» والذي يتضمن اعداد وتنفيذ إطار عمل المحتوى المحلي، بالإضافة إلى تفعيل برامج ومبادرات في هذا المجال.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التراث والسیاحة المحتوى المحلی من خلال

إقرأ أيضاً:

الثقافة تعتمد قوائم مرجعية للمشاريع السياحية لتعزيز الاستثمار

يمانيون../
أعلنت وزارة الثقافة والسياحة عن اعتماد قوائم مرجعية استرشادية للموجودات الثابتة المتعلقة بجميع المشاريع السياحية.

وأوضح وزير الثقافة والسياحة، الدكتور علي اليافعي، أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي خلال الفترة القادمة.

وأشار الوزير إلى أن القوائم جاءت نتيجة سلسلة من الاجتماعات بين أعضاء اللجنة المشتركة من الوزارة والهيئة العامة للاستثمار، حيث تغطي جميع الاحتياجات الفنية اللازمة لمختلف المشاريع والأنشطة السياحية.

وأفاد اليافعي بأنه سيتم استخدام هذه القوائم لتسهيل وتسريع عمليات الحصول على الحوافز والامتيازات الجمركية المرتبطة باحتياجات المشاريع السياحية من الموجودات الثابتة.

كما أشار إلى شمول القوائم لأنشطة السياحة والترفيه مع مراعاة تصنيف المنشآت السياحية عند تحديد متطلباتها.

وأكد الوزير على أهمية هذه القوائم في توفير امتيازات وحوافز للمستثمرين في القطاع السياحي مستقبلاً، بما في ذلك القطاعات الخدمية والصناعية.

مقالات مشابهة

  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة
  • قمة المليار متابع تعتمد 3 مسارات جديدة في النسخة الثالثة
  • دمياط تحصد 6 مراكز على مستوى الجمهورية في التنمية المستدامة
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة
  • "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • *"المشاط" تلتقي وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • إنيريجي كابتل آند باور: إيطاليا ملتزمة بتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا
  • خبير اقتصادي.. التنمية المستدامة قضية دولة ومحور للإقتصاد
  • الثقافة تعتمد قوائم مرجعية للمشاريع السياحية لتعزيز الاستثمار