ناقشت اليوم حلقة العمل " مقترحات تطوير قطاع المعارض" التحديات التي تواجه القطاع وحلول تطويره، ومراحل تعديل لائحة تنظيم وإدارة المعارض والقرارات الوزارية والمعارض التي تم تنظيمها خلال الفترة من عام 2021 م وحتى عام 2023م، وتطرقت إلى مناقشة أنواع المعارض الجديدة المتمثلة في المعارض التخصصية والافتراضية والمبتكرة ومعارض المنتجات والصناعات الخليجية.

وأشار مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن حلقة العمل هدفت إلى تطوير قطاع المعارض ومناقشة التحديات التي تواجه الشركات العاملة في هذا القطاع وإيجاد الحلول لها. وركزت على التعريف بلائحة المعارض الجديدة الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 527 /2022، والتي شهدت عددًا من التعديلات لتواكب الأوضاع الراهنة في سلطنة عُمان ومنح المزيد من التسهيلات لشركات تنظيم المعارض والمؤتمرات وتشجيعها على التوسع والتنوع في استقطاب المعارض والمؤتمرات الإقليمية والدولية في سلطنة عُمان، مؤكدا أن اللائحة تساهم في تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع جلب الاستثمارات.

إثراء سوق المشاريع

وأضاف مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن قطاع المعارض هو من أبرز القطاعات النشطة والمهمة في المجال الاقتصادي في سلطنة عُمان، موضحا أن القطاع أسهم في إثراء سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وجلب وتعزيز منافع إيجابية ساهمت في رفع الناتج المحلي وتوفير فرص عمل وزيادة نشاط السوق وانتعاش المشاريع وتوسعها، مبينا أن إجمالي عدد المعارض المسجلة حتى نهاية يوليو الماضي من العام الجاري بلغت ١٤٣ معرضا مقابل ١٤٦ معرضا مسجلة خلال العام الماضي، حيث تمثلت المعارض للمنتجات والصناعات العمانية ومعارض تخصصية، بالإضافة إلى معارض المنتجات والصناعات الخليجية والمعارض المصاحبة للمهرجانات والملتقيات وغيرها من المعارض.

دور البنك المركزي العماني

من جانبه أشار راشد بن مصبح البادي -المكلف بتسيير أعمال رئيس أنظمة المدفوعات بالتجزئة بالبنك المركزي العماني- إلى جهود البنك في تقديم الخدمات والتسهيلات حول الدفع الإلكتروني لقطاع المعارض، موضحا الأنظمة والخدمات وقنوات الدفع الإلكترونية ومنافع ورسوم خدمات الدفع الإلكتروني.

وأوضح البادي أن دور البنك المركزي العماني في نظم وخدمات الدفع الإلكترونية تتمثل في إنشاء القواعد واللوائح والمعايير والسياسات التي تحكم خدمات نظم الدفع، بالإضافة إلى التسوية وتسهيل نهائية المدفوعات وإدارة المالك أو المشغل في خدمات الدفع المختلفة، وخاصة أنظمة الدفع ذات القيمة الكبيرة، وتوفير الائتمان للمشاركين في نظام المدفوعات وتبني الابتكارات وترخيص مشغلي ومقدمي نظم خدمات الدفع للمؤسسات الغير المصرفية، وتنظيم الوكلاء ومقدمي خدمات الدفع وتحفيز التحول السريع من التعامل بالنقد وأدوات الدفع الورقية إلى المدفوعات الإلكترونية مع ضمان الإشراف والرقابة على نظم المدفوعات.

وأكد راشد بن مصبح البادي أن استخدام خدمات الدفع الإلكترونية تساهم في الناتج الإجمالي المحلي وصديقة للبيئة والحد من التدخل البشري، بحيث يمكن توجيه القوى العاملة في أغراض إنتاجية أخرى والحد بشكل كبير من ظاهرة التجارة المستترة ومتابعة ظاهرة التهرب الضريبي وتسهيل تحصيل الضرائب من الشركات والمستهلكين وتوفير قاعدة بيانات إحصائية دقيقة عن سلوك المستهلك مما يساعد في رسم الخطط التنموية للبلد.

وأشار إلى أن منافع استخدام خدمات الدفع الإلكترونية للزبائن تساهم في تنفيذ المعاملات بسهولة وسرعة في أي وقت ومكان، وتمكين المستهلك من الحصول على مكافآت ونقاط على شكل خصومات أو استرداد نقد، وإدارة الإنفاق والميزانية المالية وتعزيز الثقافة الاستهلاكية وتقليل التعامل مع الأموال النقدية وتفادي المعاملات المزورة.

كما لفت إلى أن منافع استخدام خدمات الدفع الإلكتروني للتجار والمؤسسات تساهم في التخلص من الأخطاء البشرية في الإدارة المالية والتقليل من تكاليف الوقت والجهد في عد النقود والاحتفاظ بها وإيداعها في الحساب المصرفي، ويساعد على زيادة الكفاءة في إدارة العمليات والأمان وقلة المخاطر، وتقليل التعامل مع الأموال النقدية وتفادي العملات المزورة.

وتناولت الحلقة شروط وإجراءات الحصول على الترخيص لمزاولة نشاط تنظيم وإدارة المعارض، ودعت إلى أهمية تفعيل الدفع الإلكتروني في قطاع المعارض والتأثير الاقتصادي للقطاع.

وقد نظم الحلقة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، لتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتنمية قطاع المعارض، وذلك بفندق بيست ويسترن بريمير الخوير وبحضور معالي قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية وغرفة تجارة وصناعة عُمان وعدد من الشركات المتخصصة في قطاع المعارض.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار خدمات الدفع الإلکترونی الدفع الإلکترونیة تساهم فی

إقرأ أيضاً:

قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل

تناقش قمة AIM للاستثما" التي تقام من 7 إلى 9 أبريل (نيسان) المقبل في أبوظبي، أحدث الاتجاهات الحالية وفي المستقبل في المشهد المالي العالمي، ورقمنة قطاع التمويل في ظل التحول الرقمي، وانتشار الأتمتة واستخدام إنترنت الأشياء، وتبني تقنية البلوك تشين، والتركيز على الأمن السيبراني، والتقنيات المعرفية وتحليلات البيانات والتي من شأنها تغيير وجه قطاع التمويل بالكامل على جميع المستويات خلال السنوات المقبلة.

وينطلق محور مستقبل التمويل أحد أبرز محاور القمة لعام 2025، تحت شعار " التكيف والتبني: خارطة الطريق نحو التحول الرقمي المستدام في القطاع المالي"، ويشكل منصة فريدة للتواصل مع المهنيين وأصحاب المصلحة في قطاع التمويل، وتبادل الخبرات والأفكار وأفضل الممارسات في الابتكار المالي والتنظيم، ما يسهم في تعزيز مهارة المشاركين وقدراتهم وتحقيق الازدهار في عالم التمويل المتطور باستمرار.

أجندة مستقبل التمويل

وتشمل أجندة محور مستقبل التمويل تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات أبرزها المعرض والجلسات الحوارية والخطابات الرئيسة وورش العمل والاجتماعات الثنائية وجوائز، بهدف استكشاف حلول التمويل المستدام والاتجاهات المستقبلية في قطاع التمويل والاستثمار، واستعراض أحدث الاتجاهات في رقمنة قطاع التمويل ومناقشة دور التكنولوجيا في تحويل وظائف التمويل.
بالإضافة إلى تعزيز فرص التواصل بين المؤثرين الرئيسيين الدوليين في القطاع، ودعم مجتمع قطاع التمويل الرقمي بمعرفة عميقة بمستقبل الصناعة، ومساعدتهم في اتخاذ قرارات قائمة على المعرفة، تسهم في فهم تأثير التكامل الاقتصادي العالمي على الممارسات المالية، وتقديم رؤى حول التمويل المستدام وأهميته.
ويجمع محور مستقبل التمويل خبراء قطاع التمويل والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وصناع السياسات وشركاء قطاع التمويل الدولي وأعضاء سوق الأوراق المالية ومقدمي الخدمات المصرفية الإسلامية ومقدمي التطبيقات المالية والمؤسسات المالية التقليدية مثل البنوك وشركات التأمين والاستثمار ومجتمع الأمن السيبراني والبلوك تشين وتكنولوجيا المعلومات المالية والذكاء الاصطناعي والأتمتة.
يذكر أنه يتم تنظيم فعاليات الدورة الـ14 من قمة AIM للاستثمار، تحت شعار "خارطة مستقبل الاستثمار العالمي: الاتجاه الجديد للمشهد الاستثماري العالمي، نحو نظام عالمي متوازن"، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 25,000 شخصية بارزة من 180 دولة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يدشن عدد من الخدمات الإلكترونية عبر "‎أبشر".. اعرفها
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • قمة AIM للاستثمار 2025 تناقش أحدث الاتجاهات في رقمنة التمويل
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية عند استلام مشترياتهم
  • تعاون بين البنك الوطني العماني و"باي بايت" لتعزيز المدفوعات الرقمية
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع شيب بلو وبيتابس لتمكين العملاء من تقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • ڤاليو تتعاون مع شركتي شيب بلو وبيتابس مصر لتقسيط مدفوعات التجارة الإلكترونية
  • رابط خدمات الدفع الإلكتروني لجامعة الأزهر في المحافظات
  • الألعاب الإلكترونية في الإمارات..صناعة واعدة تستشرف العالمية