نبض السودان:
2024-07-04@13:05:10 GMT

قافلة مساعدات عربية تنطلق من مصر الى السودان

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

قافلة مساعدات عربية تنطلق من مصر الى السودان

رصد – نبض السودان

أطلقت معالي السفيرة الدكتورة/ هيفاء أبوغزالة – الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية- بالتعاون مع معلي السيدة/ نيفين القباج – وزير التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، والهلال الأحمر المصري، قافلة المساعدات الإنسانية والاجتماعية للشعب السوداني، صباح اليوم الاثنين الموافق 28 أغسطس 2023، وذلك من مقر الهلال الأحمر المصري بالقاهرة.

وفي كلمة بهذه المناسبة وجهت السفيرة أبوغزالة، الشكر باسم جامعة الدول العربية، إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية، على ما يقدمه من دعم للعمل الاجتماعي والإنساني العربي المشترك، وبما يسهم في مواصلة مسيرة التنمية الاجتماعية، وتحقيق المطالب الأساسية للشعوب العربية، التي تمر بحالات من عدم الاستقرار بما يضمن توفير مطالب الحياة اليومية الأساسية في ظل هذه الظروف الصعبة.

كما وجهت الشكر إلى معالي السيدة نيفين القباج – نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، وكافة الكوادر العاملة به، على جهودهم المقدرة بالتنسيق مع قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية (الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب)، موضحة أن هذه هي القافلة الثانية من المساعدات التي تطلقها جامعة الدول العربية، بالتعاون مع حكومة جمهورية مصر العربية، وتنفيذاً لقرار مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب، لصالح الشعب السوداني.

وقد قامت معالي السفيرة، والوفد المرافق مع مدير وكوادر الهلال الأحمر المصري، بجولة تفقدية لنموذج من المساعدات التي سيتم إيصالها إلى الشعب السوداني – والتي بلغت 25 طن من المواد الإغاثية الأساسية – وأكدت على أهمية وصول تلك المساعدات إلى مستحقيها، بما يخفف من الأوضاع الإنسانية الصعبة، خاصة في المناطق الأكثر نزاعا والذي أدى إلى خروج الأهالي من منازلهم، ونزوحهم إلى مناطق أكثر أماناً.

في الختام أكدت أبوغزالة، على مواصلة جامعة الدول العربية، بالتنسيق مع الدول الأعضاء، والمجالس الوزارية العربية المتخصصة المعنية، لتقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية للشعب السوداني، معربة عن آملها لسرعة إنهاء هذه الأزمة وأن تعود الحياة إلى طبيعتها، ويستكمل السودان مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكل مستدام.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تنطلق عربية قافلة مساعدات الشؤون الاجتماعیة الأحمر المصری الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الخبير في الشأن الدولي، محمد صادق، إنه في ظل التطورات السياسية والعسكرية المتلاحقة في السودان تبرز الحرب القائمة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني كمحطة مهمة تستحق التحليل والاهتمام.
وأضاف صادق، خلال لقائه على قناة " العربية الحدث"، أنه تتجلى هذه الصراعات في سلسلة من الأحداث المتصاعدة التي تشهدها البلاد، والتي تعكس تنافساً شديداً على السلطة والتأثير في إدارة مستقبل السودان.

وتابع صادق أنه على وقع هذه الحرب، يتحرك قادة الحكومة السودانية لترسيخ العلاقات مع روسيا، وسط اعتراضات من قبل مكونات سياسية سودانية، خاصة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" المتهمة من النيابة العامة بالسودان والحاصلة على الدعم الأمريكي في المنطقة.
وأوضح صادق، أن الفريق أول ركن ياسر العطا، مساعد القائد العام للقوات المسلحة وعضو مجلس السيادة السوداني، صرح بأنه لا يعارض منح روسيا قاعدة عسكرية في البحر الأحمر، مشيراً إلى اتفاق مع روسيا للتعاون اللوجيستي مقابل تزويد الجيش السوداني بالأسلحة.

وأكد صادق، أن التقارب بين الجيش السوداني الروسي أثار تخوفات أمريكية، حيث هاتف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكين، قبل بضعة أيام قائد الجيش السوداني طالبًا منه الذهاب إلى منبر جدة واستئناف المفاوضات، وبين نائب البرهان في مجلس السيادة مالك عقار وكشف ما دار في الاتصال الهاتفي بين البرهان وبلنكين، وبين رفض حكومة البرهان الذهاب إلى منبر جدة.

وتطرق إلى أن الولايات المتحدة ترد على تزايد النفوذ الروسي في المنطقة، باستخدام نفوذها على رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا "ابي احمد" مضيفا أنه تم الاتفاق بين واشنطن وأديس أبابا على دعم حصول أبي أحمد  على دعم أميركي في قضية انفصال أرض الصومال، التي تحاول إثيوبيا من خلالها الوصول إلى خليج عدن، وثانيهما إستعادة السيطرة الأثيوبية على أراضي الفشقة المتنازع عليها.
وفي المقابل، سيقدم أبي أحمد الدعم لقوات الدعم السريع بالمرتزقة والسلاح وإنشاء طرق لوجيستية لتمديد قوات الدعم السريع بالسلاح اللازم لأسقاط حكم البرهان.


وأشار إلى أنه كان في وقت سابق قد عرض أبي أحمد بالتعاون مع ما يقال  رئيس أرض الصومال الإنفصالية، تأمين الملاحة في البحر الأحمر ما يجلعه دافع للبيت الابيض بجعل أرض الصومال كـ"تايوان" في أفريقيا.

ولفت إلى أنه  رئيس ما يعرف  أرض الصومال موسى بيهي عبدي، إن اتفاق إثيوبيا "سيسمح لأرض الصومال بدعم الجهود الدولية لتأمين حرية الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر"، حيث تعرضت السفن لهجمات متكررة في الأشهر الأخيرة من المتمردين الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • 431 من طلبة 16 دولة عربية يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية 2024
  • 12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • محافظ النبطية تسلمت من اليونيفيل تجهيزات للدفاع المدني
  • خبير دولي يُحذر من مخاطر الصراع في السودان
  • نحو ألف سوداني ماتوا جوعًا ومرضًا في شهرٍ واحد
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)