الرياض

شددت وزارة التعليم، على مديري المدارس والمعلمين بضرورة الالتزام بإجراءات قواعد السلوك والمواظبة للطلاب والطالبات، وعدم ممارسة الأساليب غير التربوية التي لها أثر سلبي على الطالب.

وتناولت قواعد الوزارة في التحذير من استخدام الأساليب غير التربوية كالإيذاء الجسدي والنفسي بأنواعه كافة، وخروج الطالب من العملية التعليمية، وحرمانه من تناول وجبة الإفطار في وقتها، وتكليف الطالب بنسخ الواجب المنزلي عدة مرات كعقاب له، واستفزاز وتحريض الطالب على ارتكاب السلوك الخاطئ أو الغياب عن المدرسة والسخرية والاستهزاء بشخصية الطالب واستبعاده من الفصل.

ودعت الوزارة إدارة المدرسة إلى إخطار ولي أمر الطالب المخالف سلوكياً بالإجراءات المتخذة، وفقاً لما نصت عليه قواعد السلوك والحضور وتصنيف المشكلات السلوكية غير الواردة في قواعد السلوك والحضور وخطورتها وظروفها من لجنة الإرشاد الطلابي في المدرسة، على ألا تتجاوز الدرجة الثالثة.

كما دعت إلى تصنيف المشكلات السلوكية غير الواردة في قواعد السلوك والمثابرة حسب خطورتها وظروفها من قبل لجنة القضايا بإدارة التعليم ضمن مشكلات الدرجة الرابعة أو الخامسة، على أن تطبق إدارة التعليم الإجراءات التي يجب تنفيذها على الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المشكلات المذكورة في قواعد السلوك، والطلاب الذين يرتكبون مشكلات سلوكية داخل مدارس غير مدارسهم.

وأوضحت القواعد، أن الطالب المخالف سلوكياً لا يُعفى من الإجراءات الناجمة عن ارتكابه مشكلات سلوكية في حالة التنازل عن الحق الخاص أمام الجهات المختصة الأخرى، على أن يتم التعامل مع كل حالة إساءة وإهمال حسب ما يقتضيه نظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية، ونظام الحماية من الإيذاء ولائحته التنفيذية.

وأضافت القواعد بأنه إذا لم تقم المدرسة بمسؤولياتها وواجباتها بدقة وموضوعية في تنفيذ ما ورد في قواعد السلوك والحضور فإنها تتحمل مسؤولية عدم قيامها بذلك، حيث يعتبر هذا التقصير خروجاً عن الواجب الوظيفي، ويعاقب الموظف المقصر وفقاً لنظام الانضباط الوظيفي أو النظام الذي يحكمه.

ويجب إدراج الطالب المخالف سلوكياً في أنشطة فرص تحسين درجات السلوك مباشرة بعد خصم درجات سلوكه طبقاً لمبدأ الثواب والعقاب في تعديل السلوك، حيث يتم تعديل سلوك الطالب الذي يرتكب مخالفة سلوكية من قبل المعلم الذي باشر الموقف السلوكي، بالتنسيق مع وكيل المدرسة والمرشد الطلابي ومشرف النشاط المستهدف للحصول على فرص تعويضية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: مديري المدارس وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين جامعة جنوب الوادي والمدرسة المصرية اليابانية بقنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي توقيع بروتوكول التعاون بين كلية التربية بقنا والمدرسة المصرية اليابانية بقنا  جاء ذلك بحضور الدكتور عصام الطيب عميد كلية التربية بقنا، و الدكتور عبد الرحمن ابو المجد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والاستاذ محمد محمود امبارك مدير المدرسة المصرية اليابانية بقنا، والاستاذة اسماء عبدالرحيم نائب مدير المدرسة، والاستاذة غادة طلحة أخصائي اجتماعي بالمدرسة.

وأشار الدكتور احمد عكاوي رئيس الجامعة الى سعى هذا التعاون الى تطوير العملية التعليمية وتقديم الدعم التربوي اللازم في العملية التعليمية حيث تقوم الكلية بارسال طلاب الفرقة الرابعة وطلاب الدبلوم العامة في التربية للتدريب بالمدرسة وتأدية التربية العملية الخاصة بهم لإكساب طلاب التربية العملية بكلية التربية الخبرات اللازمة من قبل مجموعة من المعلمين المتخصصين، من ذوي الكفاءة العالية، لتدريبهم على تدريس المواد المختلفة، طبقًا لنظام التعليم الجديد، فضلا عن قيام المدرسة بعمل ندوات توعية بالكلية، لنشر الثقافة المدارس المصرية اليابانية ودورها الرائد باعتبارها مشروع رئاسي، حقق العديد من الإنجازات منذ انطلاق المشروع في الأعوام القليلة الماضية، ومؤشرات نجاح مثمرة للتعاون المصري الياباني في مجال التعليم والتعلم.

واضاف الدكتور عصام الطيب عميد كلية التربية بقنا الى قيام الكلية بتقديم الدعم الفني والمهني للعاملين بالمدرسة من خلال ارسال نسخه من خطه البرامج والحزم التدريبية التي تقوم بها الكلية ان تدعم الكلية المدارس بأفضل العناصر من الطلاب المعلمين لدي في التخصصات المختلفة حسب حاجه المدرسة.

وجدير بالذكر أن المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم تعتمد على نظام وأساليب تعليم مختلفة؛ إذ تتضمن تقديم أنشطة منهاج "التوكاتسو" مع المنهج المصري الجديد لجميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى فصول الثانوية.

IMG-20240926-WA0005 IMG-20240926-WA0004 IMG-20240926-WA0006

مقالات مشابهة

  • من ضربك اضربه.. توجيه تربوي صحيح أم تشجيع للطفل على العنف؟
  • وزير التعليم: عدد الطلاب في الفصول بجميع المدارس لا يتخطى 50 طالبا
  • للذهب والبريد والطائرات.. مدارس متخصصة تنافس طموحات الجامعة بمصر
  • أكوام القمامة تحاصر مدارس الدقهلية| صور
  • نيويورك تايمز: الاستخبارات الأمريكية تحذر من ردود فعل روسيا على تسليح أوكرانيا
  • وزير التعليم: الطلاب الوافدون في مصر يدرسون منهجنا ولا مجال للكيانات الأخرى
  • وزير التعليم: أعمال السنة أساسية في أنظمة العالم كله
  • وزير التعليم: جميع فصول طلاب الثانوية العامة مجهزة تكنولوجيًا بأعلى مستوى
  • بروتوكول تعاون بين جامعة جنوب الوادي والمدرسة المصرية اليابانية بقنا
  • محافظ شمال سيناء يوزّع الهدايا على تلاميذ مدرسة نجع شيبانه في رفح