قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن وزير الخارجية الليبية المقالة، نجلاء المنقوش، غادرت البلاد إلى تركيا بعد الغضب الذي اجتاح البلاد إثر لقائها بوزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين في إيطاليا سرا.

ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي الوزير، إن الوزيرة سافرت جوا إلى تركيا بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة"، مشيرا إلى أن الليبيين غاضبين وأشعلوا الشوارع احتجاجا.



على جانب آخر، أكد السفير الفلسطيني لدى طرابلس محمد رحال، الإثنين، إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة إقالة المنقوش على خلفية لقائها بنظيرها الإسرائيلي الأسبوع الماضي في إيطاليا.



وقال رحال إن "الشعب الليبي أثبت عروبته وانتمائه للقضية الفلسطينية من خلال رفضه للتطبيع مع العدو الإسرائيلي، ونحن نقدر مواقفه الداعمة والمساندة وكنا نتوقع هذا الرد".

والاثنين استنكرت أحزاب ليبية لقاء المنقوش وكوهين، وشهدت العديد من المدن الليبية وبعض أحياء العاصمة طرابلس احتجاجات واسعة منددة باللقاء، أحرق المتظاهرون خلالها الأعلام الإسرائيلية.

وأضاف رحال أن الدبيبة "قام بزيارة لمقر السفارة الفلسطينية في ليبيا، حيث التقى بكادر السفارة وأبناء الجالية الفلسطينية المقيمة بدولة ليبيا".

وذكر أن "الدبيبة أكد من داخل السفارة موقف ليبيا الداعم للقضية الفلسطينية، وأعلن إقالة المنقوش".

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الوزير إيلي كوهين التقى بنظيرته الليبية المنقوش، في لقاء هو "الأول من نوعه" بين مسؤولين من البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية.



وعقب ذلك، أصدر الدبيبة، قرارا يقضي بإيقاف وزيرة الخارجية عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق.

بدورها، قالت وزارة ‏‎الخارجية الليبية في بيان، إن "ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية نجلاء المنقوش الاحتلال الفلسطيني ليبيا ليبيا احتلال فلسطين تطبيع نجلاء المنقوش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تايمز أوف مالطا: أبيلا شدد على وجوب انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا

ليبيا – نقل تقرير إخباري لصحيفة “تايمز أوف مالطا” المالطية الناطقة بالإنجليزية ما قاله رئيس وزراء فاليتا “روبرت أبيلا” في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد دعا “أبيلا” إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية من ليبيا والعمل على مساعدة الليبيين في إيجاد حل دائم لأزمتهم المؤسسية ليعود ذلك بالنفع على المنطقة على نطاق أوسع.

وتحدث “أبيلا” عن حيادية مالطا بدستورها ما يحملها مسؤولية القيام بدور الوسيط النزيه عبر استضافة محادثات السلام والتوسط في الحوارات الصعبة والاستفادة من موقفها لجمع الأطراف المتنازعة معا في محاولة لإيجاد طريق للمضي قدما على الأقل.

وقال”أبيلا”:”دعوني أنتقل إلى بلد آخر يشهد صراعا إنه جارة مالطا الجنوبية ليبيا فمساعدة الشعب الليبي على التوصل إلى حل حقيقي ودائم للأزمة المؤسسية التي دفع ثمنها غاليا لفترة طويلة تشكل أولوية رئيسية بالنسبة لنا فمثل هذا القرار لن يعود بالنفع على الليبيين فحسب بل وعلى جيران البلاد والمنطقة على نطاق أوسع”.

وتابع “أبيلا” قائلا:”إن ليبيا لن تتمكن من لعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين التي تعرض العديد من الأرواح للخطر إلا من خلال حكومة واحدة فعالة يدعمها المواطنون في جميع أنحاء البلاد باعتبارنا أصدقاء وجيران فإننا قادرون ويجب علينا أن نساعد”.

واختتم “أبيلا” بالقول:”ولكن لكي تنجح العملية حقا فلابد أن تكون بقيادة وملكية ليبية وإننا ندعو بشكل لا لبس فيه إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمقاتلين والمرتزقة من ليبيا وتؤكد مالطا مجددا على ضرورة التنفيذ الكامل لحظر الأسلحة الليبي بما يتماشى مع جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • تايمز أوف مالطا: أبيلا شدد على وجوب انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور)
  • "نيويورك تايمز".. تكشف استعدادات إسرائيل لضرب لبنان
  • نيويورك تايمز: هاشم صفى الدين الخليفة المحتمل لنصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: عناصر حزب الله عثرت على جثة القيادي علي كركي بجانب جثة نصر الله
  • نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين: عناصر حزب الله عثروا على جثة نصر الله وتعرفوا عليها صباح السبت
  • وزارة تجارة الدبيبة: ندرس تعويض الشركات الصينية في ليبيا
  • نيويورك تايمز: مسؤولون إيرانيون أعربوا عن قلقهم من أن غياب بيان من حزب الله ينذر بأخبار سيئة