لجريدة عمان:
2024-09-19@05:11:07 GMT

أسعار النفط تستقر بعد تحرك الصين لدعم الاقتصاد

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

أسعار النفط تستقر بعد تحرك الصين لدعم الاقتصاد

وكالات: ظلت أسعار النفط دون تغيير اليوم بعد أن اتخذت الصين خطوات لدعم اقتصادها المتعثر، على الرغم من أن المستثمرين ما زالوا قلقين إزاء وتيرة النمو وكذلك من ارتفاعات جديدة محتملة لأسعار الفائدة الأمريكية التي يمكن أن تثبط الطلب على النفط.

وبلغ سعر نفط عمان الرسمي اليوم تسليم شهر أكتوبر القادم 86 دولارا أمريكيا و82 سنتا.

وشهد سعر نفط عمان أمس ارتفاعا بلغ 43 سنتا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي البالغ 86 دولارا أمريكيا و39 سنتا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 74 دولارا أمريكيا و78 سنتا للبرميل، منخفضا 16 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وخفضت الصين رسوم الدمغة على تداول الأسهم إلى النصف في أحدث محاولة لدعم الأسواق المتعثرة. وتركز الأسواق أيضا على العاصفة المدارية إداليا والمخاطر التي تشكلها على إنتاج النفط والغاز في ساحل الخليج الأمريكي.

و تراجع خام برنت 15 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 84.33 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 79.88 دولار للبرميل مرتفعا خمسة سنتات.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع الأولية في ساكسو بنك، إن التركيز حاليا ينصب على "إجراءات الصين لدعم اقتصادها، واتجاه العاصفة المدارية إداليا إلى فلوريدا وما إذا كان برنت يمكن أن يستعيد الزخم ليتجاوز 85 دولارا".

وأظهرت أحدث التقارير أن قوة إداليا زادت مع اقترابها من كوبا. وقال توني سيكامور، المحلل لدى آي جي ماركتس إن تأثير العاصفة الأكثر ترجيحا هو انقطاع التيار الكهربائي لمدة يوم أو يومين. وأضاف أن ذلك "ينبغي أن يمنح بعض الدعم قصير الأجل لأسعار النفط".

وسجل الخامان برنت وغرب تكساس الوسيط خسارة للأسبوع الثاني يوم الجمعة، بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول إن البنك المركزي الأمريكي قد يحتاج إلى مزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم الذي لا يزال مرتفعا جدا.

وقالت تينا تنغ المحللة في سي.إم.سي ماركتس إن سيناريو التباطؤ المعتدل للاقتصاد الأمريكي عزز أسواق الطاقة أمس على الرغم من إصرار الاحتياطي الاتحادي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

وظلت أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل بدعم من انخفاض مخزونات النفط وتخفيضات الإمدادات من مجموعة أوبك+.

وقال محللون لرويترز الأسبوع الماضي إن من المتوقع أن تمدد السعودية خفضا طوعيا يبلغ مليون برميل يوميا للإنتاج ليشمل شهر أكتوبر مع سعى المملكة إلى تقديم المزيد من الدعم للأسواق.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تستقر بالأسواق العالمية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

استقرت أسعار النفط ، اليوم الأربعاء، بعد ارتفاعها في الجلستين السابقتين، مع ترقب المستثمرين خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، مع دعم السوق لاحتمال حدوث المزيد من العنف في الشرق الأوسط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني ثلاثة سنتات إلى 73.67 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:53 بتوقيت جرينتش.

وهبطت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أكتوبر تشرين الأول 11 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 71.08 دولارا للبرميل.

وحظيت الأسعار بدعم أيضا من احتمال اندلاع المزيد من أعمال العنف في الشرق الأوسط، وهو ما قد يتسبب في اضطرابات محتملة في الإنتاج في منطقة الإنتاج الرئيسية بعد أن هاجمت إسرائيل جماعة حزب الله المسلحة بأجهزة استدعاء محملة بالمتفجرات في لبنان.

وقال "الآن يركز المستثمرون على تخفيضات أسعار الفائدة التي قد يقوم بها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي قد تنشط الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وتضعف الدولار"، متوقعا أن تحافظ أسعار النفط على نبرة صعودية بعد أن بلغ خام برنت أدنى مستوياته منذ عام 2021 الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط: هل خفض الفائدة الأمريكي سيشعل أزمة اقتصادية جديدة؟
  • ارتفاع اسعار خام البصرة
  • أسعار النفط تنخفض وتسجل 73 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تستقر بالأسواق العالمية
  • بعد ارتفاعها في جلستين ..أسعار النفط تستقر بالأسواق العالمية
  • استقرار أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 73.67 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي
  • الصين ترفع سن التقاعد في البلاد لدعم الاقتصاد
  • النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات خفض الفائدة