أكد أعضاء الغرفة التجارية بمحافظة جنوب سيناء على أهمية انضمام مصر للبريكس وعلى المكاسب التي ستجنيها مصر نتيجة انضمامها للتجمع الاقتصادى العالمى، وعلى رأسها زيادة الصادرات والإنتاج المحلي وتعزيز حركة التجارة والاستثمار مع الدول الأعضاء.

الغرفة التجارية بالبحيرة تشيد بانضمام مصر إلى مجموعة البريكس الغرفة التجارية بالإسكندرية تستقبل وفدًا روسيًا لبحث سبل التعاون

وفى ذات السياق قال محمد وحيد، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجنوب سيناء ، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد " الالكترونية ، أن انضمام مصر لبريكس يعد مؤشر جيداً باعتبارها في المجموعة الأولى التي انضمت للتجمع، ويرجع ذلك لتملك مصر العديد من المميزات التي جعلتها تجتاز كافة الشروط اللازمة للانضمام إلى المجموعة.

 

 وأشاد وحيد بجهود الدولة وحرصها الشديد على التعافي بالاقتصاد المصري، فضلاً عن المقومات التي تمتلكها مصر في كافة القطاعات والتي تمكنها من تخطي العراقيل والتحديات التي تواجهها، فضلاً عن ما تمتاز به مصر من موقع جغرافي وامتلاكها لقناة السويس التي تعد أهم وأسرع شريان ملاحي في العالم، ساعدها على تعزيز مكانتها وجعلها من أوائل الدول المنضمة حديثاً.

 

ولفت إلى أن مصر تسعى للاستفادة من انضمامها للتجمع بأقصى شكل ممكن، وعلى سبيل المثال الاستفادة من امتيازات التبادل التجاري بين دول البريكس والتبادل بالعملات الوطنية، فضلاً عن تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والبنية التحتية.

 

البريكس يعد بمثابة طوق نجاة لمصر :

 ومن جانبه أكد الدكتور حاتم السيد، نائب أول رئيس الغرفة التجارية بجنوب سيناء، أن انضمام مصر لبريكس يعد بمثابة طوق نجاة من العديد من العراقيل التي تواجهها منذ فترة، وعلى رأسها البحث عن بدائل للدولار، حيث سيتيح لمصر فرصة التبادل التجاري مع الدول الأعضاء بعملاتها المحلية؛ حيث سيعمل ذلك على إحياء العملات المحلية للدول الأعضاء وعدم الاعتماد على الدولار،مما سيقلل من الضغط الناتج عن العملة الأمريكية الدولار.

 

 وأضاف السيد أن انضمام مصر للقمة يأتي كفرصة عظمى لجذب الاستثمارات، وفتح أبواب كبيرة للصادرات، فضلاً عن الاستفادة من بنك التنمية الخاص بالمجموعة والذي يعمل على تمويل مشاريع البنية التحتية، والتنمية المستدامة، في دول البريكس والبلدان النامية بفوائد مخفضة.

 

 ولفت إلى أن انضمام مصر للبريكس سيعزز من زيادة العلاقات المصرية الدولية مع أكبر الدول الاقتصادية وتوقيع اتفاقيات تجارية جديدة وصفقات استثمارية ضخمة، وستكون انطلاقة لمصر لاختراق أسواق الدول الأعضاء.

 

 أعلنت مجموعة بريكس عن انضمام 6 دول جديدة إلى عضويتها، وهم مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا؛ على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من يناير 2024، والذي يمثل فرصة واعدة لتعزيز التبادل التجاري بين مصر وكافة دول التجمع والُصنف ضمن أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل التجمع نحو 30 % من حجم الاقتصاد العالمي، و 26 % من مساحة العالم و 43 % من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

 

السيسى : يدعم حقوق ومصالح الدول النامية ..

 وقد أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالخطوة، قائلاً في بيان على الصفحة الرسمية للمتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، بأن مصر تتطلع للعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية ، مضيفاً بأننا نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعا علاقات وثيقة.

الرئيس عبد الفتاح السيسى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أعضاء الغرفة التجارية جنوب سيناء زيادة الصادرات الإنتاج المحلي

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة "بداية".. مُلتقى توظيف في جنوب سيناء يُوفر فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العمل، اليوم الأربعاء، استمرار مديريات العمل بالمحافظات، في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك تنفيذًا لتكليفات وزير العمل محمد جبران، للمديريات، في هذا الشأن.

وافتتحت مديرية عمل محافظة جنوب سيناء فعاليات ملتقى توظيف للشباب من الجنسين راغبي العمل، وذوي الهمم بالمنشآت السياحية من جميع المؤهلات، وذلك بمقر ديوان عام المديرية، تحت رعاية وزير العمل محمد جبران، واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

وبحسب معلومات المديرية برئاسىة وفاء نجاح، أن الملتقى يُوفر 282 فرصة عمل للشباب الراغب في العمل ومن ذوي الهمم، على كافة التخصصات الفندقية، للعمل بالمنشآت السياحية بمدينة شرم الشيخ، والمنشآت الخدمية بمدينة طور سيناء.

وشارك في الملتقى عدد من الفنادق السياحية، منها لذوي الهمم لدمجهم في سوق العمل، ويأتى ذلك فى إطار جهود المديرية وأجهزتها التابعة لتوفير مزيد من فرص العمل اللائقة للشباب من الجنسين بمنشآت القطاع الخاص والاستثمارى داخل المحافظة تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة ، كما تقوم المديرية بالتحقق من "مصداقية فرص العمل" واستلام "العقود " وتتواصل مع الشباب حتى بعد استلام وظائفهم، وتراقب تطبيق القانون خاصة  تنفيذ الحد الأدنى للأجور، تنفيذًا لتوجيهات الوزير.

وأضافت مدير المديرية، أنه شهد فعاليات الملتقى الدكتورجبريل فتيح مستشار محافظ جنوب سيناء لشئون الشباب، وحسام حربي نائب رئيس جهاز المشروعات الصغيرة بجنوب سيناء، ومجدي نجيب مدير مديرية التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء، والدكتورة نهي الحسيني مقررة المجلس القومي للمرأة بجنوب سيناء.

FB_IMG_1727871160972 FB_IMG_1727871156623 FB_IMG_1727871154587 FB_IMG_1727871152606 FB_IMG_1727871150528 FB_IMG_1727871148416

مقالات مشابهة

  • العمل: ملتقى توظيف في جنوب سيناء يوفر 282 وظيفة
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • ضمن مبادرة "بداية".. مُلتقى توظيف في جنوب سيناء يُوفر فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • رابط نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة القاهرة
  • «الغرفة التجارية»: توقعات بانخفاض أسعار العقارات بعد عودة العمل بقانون 2008
  • محافظ جنوب سيناء يلتقي نقيب الفلاحين لبحث مطالب المزارعين
  • مجلس الدولة يطلع على مرئيات «الغرفة» حول ضريبة الدخل على الأفراد
  • «التجارة»: حظر تسويق وترويج السلع خارج المحلات التجارية
  • الغرفة التجارية بالإسماعيلية تختار إنچي هيبة مستشارا إعلاميا
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني