جريدة الوطن:
2024-09-18@02:16:48 GMT

الهند طلعت القمر

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

الهند طلعت القمر

يوم الأربعاء قَبل الماضي جاءني زميلي الهندي، وعلى وجهه ابتسامة عريضة، سعيدًا متهللًا، لِيخبرَني بنجاح محاولة بلاده الهبوط على القمر، ويتأكَّد بالمرَّة من نشْرِ الخبر في الصفحة الأخيرة بالجريدة، وانتشر الاحتفال بهذا الإنجاز بَيْنَ الجالية الهنديَّة بجميع أطيافها وطبقاتها، من عامل النظافة حتى المدير التنفيذي، في مظاهرة وطنيَّة، تعكس التطوُّر الذي وصلت إليه الهند، ليس على مستوى العلوم والفضاء فحسب، وإنَّما على المستوى الاجتماعي.

فهذه الدولة القارَّة متعدِّدة الأعراق والأديان واللُّغات، والتي ظلَّت قرونًا طويلة موصومة بالفقر والتخلُّف والخرافة والنزاعات الداخليَّة، تحوَّلت في العقدَيْنِ الأخيرَيْنِ إلى قوَّة عظمى اقتصاديًّا وعسكريًّا، واستطاعت تمتين اللحمة الوطنيَّة، وتحويل التنوُّع والاختلاف إلى قوَّة مؤتلفة لصالح الوطن.
من حقِّ الهنود أن يحتفلوا، ومن حقِّ رئيس وزرائهم أن يتيهَ فخرًا ويقولَ بملء فيه: الهند الآن على القمر، وإنَّنا وصلنا إلى حيث لَمْ تتمكَّن أيُّ دولة أخرى من الوصول إليه، فقَدْ جاء الهبوط بعد أيَّام قليلة من فشل مهمَّة المَرْكبة الروسيَّة لونا 25، التي فقدوا السيطرة عليها وتحطَّمت بعد اصطدامها بالقمر.
نجحت الهند في الهبوط على القمر، وخطَتْ مَرْكبتها الفضائيَّة خطواتها الأولى بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وهبطت مِنْها الكبسولة الفضائيَّة «فيكرام» وسارت على سطح القمر، لتنضمَّ الهند إلى نادي النُّخبة الذي يضمُّ الولايات المُتَّحدة والاتِّحاد السوفيتي السَّابق والصين.
لِتثبتَ الهند يومًا بعد يوم أنَّها قادرة على إتيان ما كان يعتقد البعض أنَّه مستحيل، وتقطع ألسنة السَّاخرين والمتنمِّرين، من عيِّنة « أنت فاكرني هندي»، بعدما وصلت القمر بأقلِّ التكاليف، حيث اتَّبعت منذ سبعينيَّات القرن الماضي سياسة تنمية مدفوعة بالاستثمار في العلوم الفضائيَّة، لدعم خدمات الاتِّصالات والتلفزة، وتسويق الهند كمنافس قوي في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكانت أوَّل دولة في العالَم تضع مسبارًا فضائيًّا يَدُور حَوْلَ المريخ في العام 2014، بتكلفة 73 مليون دولار فقط، وأصبحت وكالة الفضاء الهنديَّة «إيسرو» قِبلة للزبائن الراغبين في الحصول على أعلى جودة وأفضل سعر، بعيدًا عن الاستعراض و»البروباجندا» الغربيَّة.
نجحت الهند في السنوات الأخيرة في تصدير فكرة ناعمة، تقول إنَّ لدَيْها أفضل الباحثين والمهندسين، لِتفتحَ الباب لاستثمارات أجنبيَّة ضخمة، ليس في مجال الفضاء فحسب، ولكن في كافَّة مجالات العلوم والتكنولوجيا.
الفضل فيما وصلت إليه الهند من تقدُّم يَعُودُ لاختيارها التعليم كأولويَّة، ففي العام 1960 قال زعيمها نهرو: إنَّ العِلْم وحده هو القادر على حلِّ مشكلات الجوع والفقر ونقص الخدمات والأُمِّيَّة والخرافة والعادات والتقاليد البالية. إنَّ المستقبل للعِلْمِ ولِمَن يتَّخذون العِلْم صاحبًا.
وهناك مادَّة في الدستور الهندي تدعو كُلَّ مواطن هندي إلى التعلُّم وتنمية فكره العِلمي، وبالإصرار على العِلْم استطاعت الهند رغم المليار وأربعمائة مليون نسمة في إيجاد الحلول لكثير من مشكلاتها، وظهر من بَيْنِهم عباقرة شباب صغار تجدهم اليوم على «اليوتيوب» يبسطون الكيمياء الكوانتية، والذَّكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والفيزياء النوويَّة.
وللأسف يلجأ بعض الباحثين وطلاب جامعيين عرب، إلى طلبة هنود في المرحلة الثانويَّة ليشتروا مِنْهم أبحاثًا ومشاريع تخرُّج جاهزة في مجالات البرمجة والذَّكاء الاصطناعي، لِكسَلِهم وانشغالهم بتفاهات، تعطِّلهم عن البحث والاطلاع وإعمال العقل، والنتيجة تراجع مكانة الطبيب والمهندس والعالَم العربي في الخارج، وتبوُّؤ الهندي مكانة الصدارة، فاليوم هناك طبيب هندي من كُلِّ خمسة يعملون في مجال الرعاية الصحِّيَّة في المملكة المُتَّحدة، وعالِم هندي من كُلِّ ستة علماء يحملون الدكتوراه في العلوم أو الهندسة في الولايات المُتَّحدة، وثلث العاملين في وادي السيليكون بأميركا من أصلٍ هندي، ويشغل الهنود أرقى الوظائف في شركات التقنية، والمؤسَّسات العملاقة مِثل جوجل وميتا وأبل.

محمد عبد الصادق
Mohamed-abdelsadek64@hotmail.com
كاتب صحفي مصري

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«كيا» الأولى في تجربة العملاء للسيارات في الهند

 

سيؤول(د ب أ)
احتلت شركة «كيا» الكورية الجنوبية، المرتبة الأولى بين العلامات التجارية للسيارات العاملة في الهند من حيث تجربة العملاء الكلية، بحسب ما ذكرته الشركة اليوم الاثنين، نقلاً عن بيانات الصناعة المحلية.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية اليوم عن «كيا»، القول إن الشركة احتلت المرتبة الأولى بواقع 45.84 نقطة في استطلاع مؤشر تجربة العملاء الشاملة الذي أجراه اتحاد جمعيات تجار السيارات في الهند مؤخراً.
وجاءت «تويوتا» و«تاتا موتورز» في المرتبتين الثانية والثالثة بواقع 45.83 نقطة 44.35 نقطة على التوالي. ويعد اتحاد جمعيات تجار السيارات مجموعة تجارية مرموقة في الهند تضم نحوي 15 ألف عضو من الوكلاء، ويتعاون مع الحكومة المحلية وشركات تصنيع السيارات لإصدار بيانات السوق المختلفة.
وجمع الاستطلاع، الذي أجري للمرة الأولى هذا العام، ردوداً من 8685 مشاركاً، مع التركيز على تجربة المبيعات وتجربة الخدمة وتجربة المنتج. وقال مسؤول في شركة «كيا» إن نتائج الاستطلاع تعكس جهود الشركة لتوفير تجربة مرضية لجميع العملاء منذ تأسيس فرعها في الهند.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصري تك" لتعزيز الهوية المصرية واللغة العربية
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصرى تك" لتعزيز الهوية المصرية
  • كاتب يقاضي “نتفليكس” بسبب سرقة “لعبة الحبار” من فيلم هنديّ
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة
  • «كيا» الأولى في تجربة العملاء للسيارات في الهند
  • تتويج فريق طلعت مصطفى ببطولة الجمهورية للشركات لكرة الصالات
  • طلعت عبد القوي: توصيات الحوار الوطني تلقى استجابة سريعة من الرئيس السيسي
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي
  • ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي في مدينة شرم الشيخ
  • معركة قانونية حول لعبة الحبار.. مخرج هندي يتهم نتفليكس بالسرقة