بغداد اليوم – بغداد 

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين (28 آب 2023)، عن أقل المحافظات تحديثا للمواليد الجديدة التي يحق لها المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال مسؤول الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل، لـ"بغداد اليوم"، إن "المحافظات التي سجلت أعلى نسبة بتحديث للمواليد الجديدة التي يحق لها المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات كانت محافظة نينوى في المرتبة الأولى، وبعدها كركوك".

 

وكشف جميل أن "العاصمة بغداد هي الأقل تحديثا بشكل عام عن باقي المحافظات الأخرى".

وفي مطلع تموز الفائت، أكدت المفوضية العليا للانتخابات، أن 3 ملايين ناخب من أصل نحو 25 مليونا يحق لهم التصويت في الانتخابات المحلية، المقررة في شهر كانون الثاني القادم، لم يحدثوا بطاقاتهم الانتخابية، وهو شرط من شروط المشاركة في الانتخابات، الأمر الذي يزيد من توقعات ضعف المشاركة فيها، مع تأكيدات أن حالة إحباط تسود الشارع العراقي قد تؤثر على نسبة المشاركة في الانتخابات التي يشارك فيها 284 حزبا، وفق ما أعلنت المفوضية. 

وكانت المفوضية بدأت استعداداتها الفنية لانتخابات مجالس المحافظات منذ مطلع أيار الماضي، وشكلت لجانا فنية مختصة.

إحباط ومشاركة متواضعة

وكانت المفوضية أعلنت انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين، في 9 تموز 2023، بـ 15 محافظة عدا إقليم كردستان، مؤكدة المباشرة بتحديث بيانات التسجيل البايومتري لمكاتب المحافظات الانتخابية. 

ووضعت المفوضية العاشر من آب 2023، موعدا لانتهاء عملية تحديث سجل الناخبين في العراق، ويزيد عدد الذين يحق التصويت في الانتخابات عن 25 مليونا من أصل 42 مليون عراقي. 

يحدث ذلك بينما يثار جدل بشأن النسبة المتوقعة في الانتخابات وهاجس من حالة احباط قد تفضي عن مشاركة متواضعة، لا سيما مع تأكيدات بأن أرقام من لم يحدثوا سجلاتهم أكبر بكثير من العدد المعلن.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی الانتخابات المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

اقبال المواطنين على شواطئ مدينة جمصة اليوم بعد شائعة الغلق

توافد المصطافين اليوم الثلاثاء علي شاطي مدينة جمصة بمحافظة الدقهلية بشكل كثيف وذلك بعد شائعة غلق الشاطئ.

ورصدت عدسة "الفجر" اقبال المواطنين علي شواطئ مصيف جمصة بشكل كبير ونزولهم المياه دون اي خوف أو انزعاج وذلك بعد تصريحات محافظ الدقهلية عن انتشار كثيف للمنقذين الذين تخطت أعدادهم ال 105 منقذ اضافة إلى تعليمات  بتواجد كبير وانتشار للنشات الإنقاذ بطول الشواطئ وهو ما زاد من حالة الاطمئنان لدي المواطنين  

 

 تلقي اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الثلاثاء اتصالًا من وزيرة التنمية المحلية للاطمئنان علي حالة شاطئ جمصة وظاهرة السحب عليه والتأكد من انتشار فرق الإنقاذ بطول الشاطئ.
جاء ذلك بسبب ورود أخبار عن توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازال في عدد من الدول المطلة علي البحر المتوسط والمواجهة للشواطئ المصرية والتي قد تتسبب في ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات المصرية الساحلية مما يترتب عليه اتخاذ الاجراءات اللازمة لسلامة وأمن المواطنين  المترددين علي تلك الشواطئ.
جاء ذلك عبر تقنية فيديو كونفرانس من مركز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة بالمحافظة، بحضور اللواء أيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة.
 

وقال " المحافظ " إن شاطئ مصيف جمصة يعمل بشكل منتظم ويشهد توافد المصطافين وهناك متابعة دقيقة علي مدار اليوم للتأكد من عدم وجود ارتفاع في الأمواج أو تغير في السحب ولاتخاذ الإجراءات الاحترازية الفورية فور حدوث أي تغيير.
وأوضح اللواء " مرزوق " بأنه لدينا 105 منقذ منتشرين علي الأبراج ولنشات الإنقاذ بطول الشاطئ موزعين كالآتي  90 منقذ علي 90 برج وعدد 8 منقذين علي  4 لنشات و7 منقذين احتياطي.
 

وكلف " المحافظ " اللواء عادل برغش رئيس مدينة جمصه باستمرار أعمال النظافة بشوارع المدينة والشاطئ وتحسين الصوره البصرية للمصطافين ومراقبة الأسواق والإعلان عن أسعار السلع والمنتجات، بالإضافة إلي المرور علي المخابز للتأكد من التزام أصحاب المخابز بالمواصفات الفنية وعدم صرف خبز لأكثر من بطاقتين يحملهم شخص واحد ووجود شهادات صحيه.
ووجه  " مرزوق " لرئيس مدينة جمصه  بالعمل علي تلبية احتياجات المواطنين المترددين علي المصيف وتحسين الصوره البصريه لهم من خلال نظافة الشوارع وكنس الأتربة وتقليم الأشجار وصيانة الحدائق والمتنزهات العامة.

اقبال علي شاطئ جمصة 1000306622 1000306607 1000306613

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تحظر المشاركة في عملية تبادل الأصول مع الروس
  • أمر ملكي بحل البرلمان الأردني وحملات ترويجية رسمية للمشاركة في الانتخابات المقبلة
  • «المنشآت السياحية» تطالب أعضائها بتحديث قاعدة البيانات لتحقيق خطة التحول الرقمي
  • بالفيديو.. مختصة: اصطحاب الأبناء في مجالس الكبار يكسبهم الثقة ومهارات التواصل الفعال
  • 3162 لاجئا سوريا غادروا الأردن إلى بلادهم خلال ستة أشهر
  • مكتوم بن محمد: الإمارات الأولى عالمياً في 4 مؤشرات مالية
  • بني ارشيد: مؤشرات على استقالة أسماء كبيرة من الأحزاب
  • اقبال المواطنين على شواطئ مدينة جمصة اليوم بعد شائعة الغلق
  • الطريق إلى المشنقة.. 454 حكما بالإعدام في مصر خلال العام الماضي
  • كامالا هاريس.. هفواتها المتكررة تتصدر المشهد وتثير السخرية