انتقد الخبير الاقتصادي معز الجودي في تصريح لموزاييك اليوم الإثنين 28 أوت 2023 تدخل وزارة التجارة في فرض الأسعار و هوامش الربح، واصفا ذلك بالطريقة التعسفية التي تضعف الإنتاج وتنفّر المستثمر وتؤدي إلى نتيجة عكسية.

وأبرز أن هذا الإجراء لديه انعكاسات خطيرة جدا ومن شأنه تحطيم منظومات الإنتاج التي تطلّب بناؤها عديد السنوات على غرار منظومة الدواجن والحليب والمنتوجات الفلاحية، وفق تعبيره.

 

وقال: "فرض الأسعار و هوامش الربح من قبل الدولة لديه انعكاسات سلبية ويجعل البلاد في تبعية للفلاح الأجنبي من خلال الاضطرار لتوريد المنتوجات الفلاحية بعد ضرب المنظومات الفلاحية الوطنية".

وتابع: "التجربة والممارسة الاقتصادية أثبتت أنه عند تدخل الدولة في تحديد الأسعار يعطي نتيجة عكسية وترتفع الأسعار لأن الأسعار وراءها كلفة إنتاج تمر عبر سلسة كاملة قبل أن يصل إلى بائع التفصيل"، مضيفا "والفاعل الاقتصادي إذا لم يضمن هامش ربح معقول سيفقد الرغبة في الاستثمار وستتعطل العملية الاقتصادية خاصة أن كل استثمار وراءه مخاطر ومجهود كبير".

واعتبر أن دور الدولة هو توفير مناخ أعمال جيد يساعد كل المتداخلين في منظومة الإنتاج، مع تدعيم الرقابة على الأسواق ومجابهة مسالك التوزيع الموازية والمحافظة على عمل الأسواق بالآليات الطبيعية التي تحدد الأسعار مع ضمان مبدأ المنافسة دون أي استغلال أو تعسف، وفق تقديره.

خليل عماري

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

العقيدي يخضع لفحص طبي في فرنسا لتحديد إصابته

نواف السالم

قالت مصادر صحفية أن نواف العقيدي، حارس مرمى نادي النصر، أجري فحص طبي دقيق على موضع إصابته في الظهر ، في أحد المراكز المتخصصة في مدينة بوردو الفرنسية ، من أجل تشخيص إصابته والبرنامج التأهيلي الخاص به.

وخضع العقيدي لفحص سريري، فور وصوله إلى فرنسا، وطلب الطبيب المختص من الحارس إجراء كشف آخر بالأشعة على الظهر والوركين.

وأكدت صحيفة الرياضية أن الطبيب المعالج، منح العقيدي ، حرية العودة إلى الرياض أو البقاء في فرنسا ، حتى الانتهاء من إصدار التقرير الطبي، الذي سيتم إرساله إلى إدارة النصر والتنسيق مع الجهاز الطبي للنادي.

والجدير بالذكر أنه ، شارك العقيدي في 41 لقاءً مع نادي النصر، استقبل خلالها 43 هدفًا، وحافظ على شباكه في 12 مواجهة، فيما لعب بقميص المنتخب الوكني 4 مواجهات، لم يستقبل خلالها أي هدف.

مقالات مشابهة

  • العقيدي يخضع لفحص طبي في فرنسا لتحديد إصابته
  • رئيس الدولة والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
  • ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط
  • الزراعة المصرية في مواجهة التحديات.. خطط جديدة للأمن الغذائي
  • بعد اختيار جمال أبو الفتوح وكيلاً لزراعة الشيوخ: تحقيق الأمن الغذائي أهم الملفات على طاولة اللجنة
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفطي ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • السعودية تخطط لزيادة انتاجها النفط ومخاوف من هبوط حاد للأسعار
  • الهيئات الاقتصادية أشادت بجهود الحكومة ورئيسها
  • خطر هائل.. أخبار سيئة لبوتين من السعودية