كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، عن إحراز تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، قبل أن تنتقد احتجاز واشنطن ناقلة نفط إيرانية وتفريغ حمولتها الأسبوع الماضي، قائلا إن بلاده اتخذت جملة إجراءات للاحتجاج على هذه الخطوة الأميركية.

ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، طبيعة التقدم بشأن اتفاق تبادل السجناء، لكنه أثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عمان في تسهيل الاتفاق.

ويشمل الاتفاق الإفراج عن أربعة رعايا أمريكيين (سيامك نمازي، وعماد شرقي، ومراد طهباز، وسجين آخر)، مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين السجناء في الولايات المتحدة.

وأفرجت إيران في العاشر من أغسطس/آب عن 4 أمريكيين، لكنها وضعتهم رهن الإقامة الجبرية، إذ انضموا إلى مواطن أمريكي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة إيران.

اقرأ أيضاً

قطر تأمل في حوار أوسع بين أمريكا وإيران بشأن البرنامج النووي

في الوقت نفسه، قال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن طهران، استدعت القائم بأعمال السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الأمريكية في إيران، وسلمت السفارة مذكرتي احتجاج رسميتين، مضيفا أن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة سجلت أيضا احتجاجا في هذا الشأن.

وتابع المتحدث الإيراني أن "على الإدارة الأمريكية أن تعلم أن الاعتداء على مصالح الشعب الإيراني لن يمر من دون رد"، معتبرا أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران وتفريغ شحنة الناقلة المحتجزة "خطوات غير بناءة تتعارض مع إرسال رسائل تعلن فيها عن الاستعداد للحوار المباشر".

ولفت إلى أن هذا السلوك الأمريكي "يأتي في مسار عكسي لتفاهم قد حصل في إطار صفقة تبادل السجناء"، مشددا على أن بلاده تعطي أولوية لرفع العقوبات الأميركية وتسعى إلى تحقيق ذلك في المفاوضات النووية.

اقرأ أيضاً

جيوبوليتيكال فيوتشرز: اضطرابات أوراسيا تترك خيارات متقلصة للمناورات الإيرانية أمام أمريكا 

وفيما يتعلق بالتحركات العسكرية الأمريكية، أكد كنعاني أن التواجد العسكري الأمريكي في سوريا وفي المنطقة غير قانوني.

وأضاف أن دمشق تريد أن تخرج القوات العسكرية الأمريكية من هذا البلد في أسرع وقت ممكن، لأن هذه القوات هي عامل في استمرار عدم الاستقرار وانعدام الأمن.

وتابع إن أمريكا يجب أن تغادر سوريا في أسرع وقت ممكن بناء على القوانين الدولية و طلب دمشق.

وختم المتحدث الإيراني تصريحاته بالقول إن تواجد القوات الأمريكية في العراق غير قانوني ويخل بالنظام والاستقرار.

اقرأ أيضاً

إيران: عملية تبادل السجناء مع أمريكا تستغرق شهرين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران أمريكا سوريا الخليج تبادل السجناء

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف شبكة روسية وراء 1000 حساب وهمي على منصة "إكس" تروج لموسكو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن كشف وتفكيك شبكة دعاية روسية مكونة من حوالي 1000 حساب على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، تروج لروسيا.

وذكرت وزارة العدل في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنه تم إنشاء تلك الحسابات بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وقد تعرف القائمون على "إكس" على بعض تلك الحسابات وتعليقها قبل تدخل الوزارة.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند، إن هذه الشبكة كانت تعمل على نشر المعلومات المضللة، مضيفا أن أصحاب تلك الحسابات يزعمون أنهم من أمريكا، لكنهم في الواقع عملاء روس يعملون بدعم من الكرملين (حسب قوله).

ولم توضح وزارة العدل الأمريكية ما إذا كانت شبكة الروبوتات تلك، قد نجحت بشكل خاص في جهود المراسلة الخاصة بها؛ لكنها أشارت إلى أنها كافحت محاولات مماثلة لنشر الدعاية والمعلومات المضللة في السنوات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني: دعم الشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • الرئيس الإيراني لهنية: دعم إيران للشعب الفلسطيني واجب إنساني وتكليف إسلامي
  • إسرائيل تتقدم بطلب إلى أمريكا بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • بزشكيان بين طموح التغيير.. وتحديات جبهة المحافظين
  • مجلة إسرائيلية تكشف كواليس الأزمة مع واشنطن حول تأخير شحنات الأسلحة
  • استخبارات أمريكا تكشف دور دولة أجنبية بالمظاهرات المعادية لإسرائيل بأمريكا حول غزة
  • واشنطن تكشف شبكة روسية وراء 1000 حساب وهمي على منصة "إكس" تروج لموسكو
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تتوقع أي تغيير في سياسة إيران بعد انتخاب بيزشكيان
  • الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب
  • الرئيس الإيراني لـ الأمين العام لحزب الله": دعم إيران ضد إسرائيل سيستمر بقوة