دمشق-سانا

أقيم في المركز الثقافي العربي في حي أبو رمانة بدمشق المعرض التراثي “حكايا دمشقية” للحرفي ماهر بوظو، والذي يتحدث عن حرفة الدهان الدمشقي العريقة وذلك بالتعاون مع مديرية الثقافة في دمشق.

وتضمن المعرض عشرات الأعمال من أثاث المنزل واللوحات والمخطوطات وزخارف متنوعة عكست الروح الدمشقية في هذه الحرفة القديمة، وذكرت الزوار بحرفة مرتبطة بالتراث والبيوت الدمشقية منذ مئات السنين.

ولفت بوظو في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية الإضاءة على مهنة أصيلة كالدهان الدمشقي وعرض أعمال توضح وتذكر الناس بجمالها لتشجعهم على إحيائها واقتنائها.

وأوضح أن تسمية المعرض بـ “حكايا دمشقية ” جاء كون لكل زخرفة يرسمها الفنان أو الحرفي في الدهان الدمشقي حكاية خاصة بها.

وأكد بوظو أن حرفة الدهان الدمشقي من أقدم الحرف وتسميتها بالعجمي خاطئة كونها بدأت منذ 1400 سنة، وكان أول عمل في المسجد الأقصى على أيدي حرفيين دمشقيين، وأول عمل بدمشق نفذ بها كان بالجامع الأموي ثم انتقلت إلى بيوت الأعيان وأصبحت من صلب كل البيوت الدمشقية.

وأشار إلى ارتباط عائلة الدهان العريقة في دمشق بهذه المهنة، موضحاً أن المعنى اللغوي لكلمة دهان هو الزخارف الملونة، حيث كان الناس يبيضون بيوتهم قبل حرفة الدهان وبعدها أصبح مصطلح دهان أكثر شيوعاً.

وبين بوظو أنه يقع على عاتق الحرفيين الحفاظ على هذه الحرفة لقلة عددهم فيها، لافتاً إلى رغبتهم بإقامة دورات تدريبية لمن يود تعلمها.

كنانة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، إنه في عام 2014، كانت هناك ندوة للكاتب وحيد حامد بمعرض الكتاب، ليوضح وجهة نظره في الإخوان لجمهور المعرض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه استقبل اتصالا هاتفيًا من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وقتها، وأخبره أن وزير الداخلية اتصل عليه، وقال له إن الإخوان يجتمعون عند رابعة وسيأتون إلى المعرض، وأنه سيرسل له قوات شرطة للتأمين.

وتابع أنه وجد مجموعة ضخمة من اللواءات وسيارات الأمن المركزي، وذهب إليهم وطلب منهم أن تكون سيارات الشرطة بالجانب، بدلا من أمام سراي الاستثمار، وتم الاستجابة لطلبه.

وأكد أنه لم يتحدث مع عاصم شلبي الكادر الإخوانى الكبير، وكان رئيس اتحاد الناشرين المصريين وقتها، بل اتصل على عادل المصري نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وأخبره بأن الوزير هاتفه، وقال له عن تجمع الإخوان، وأن لديه قوات شرطة ما أنزل الله بها من سلطان، وليس لديه مشاكل، لكن مشكلته أن الوزير طلب منه عندما يأتي الإخوان، يغلق المعرض، وبعدها لن يفتح مرة أخرى.

وأشار إلى أن عاصم شلبي، قال له إنه لا يعرف شيئًا عن ذلك الأمر، لكنه سيرى ويتحدث إليه مرة ثانية، وخلال ساعة إلا ربع، هاتفه مرة أخرى، وقال له لن يأتي أحد من الإخوان.

مقالات مشابهة

  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • سعيد بن كلفوت يصدر كتابه الأول “دمعة الأندلس”
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • “تعليم الباحة” يُنظم معرضًا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
  • قراءة في مجموعة (ما وراء الضباب) للشاعرة لينا حمدان في ثقافي أبو رمانة
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى