موقع 24:
2024-10-06@07:48:11 GMT

"الشاباك" يرفض التدخل في أزمة سلاح "عرب إسرائيل"

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

'الشاباك' يرفض التدخل في أزمة سلاح 'عرب إسرائيل'

قال الكاتب الإسرائيلي، نوعم أمير، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لتهديد الأسلحة المنتشرة في الوسط العربي، ويحتاج إلى مساعدة جهاز الأمن العام "شاباك"، الذي ينأى بنفسه عن هذه المواجهة، ويفضل حصر نشاطه في "مكافحة الإرهاب".

وقال أمير في مقال بموقع "ماكور ريشون" العبري، إن إحدى القضايا الساخنة في إسرائيل اليوم هي مسألة ما إذا كان هناك مجال لإشراك الشاباك في الحرب ضد الأسلحة غير القانونية في المجتمع العربي، والتي أصبحت "أداة مشروعة" في المجتمع العربي والبدوي، على حد سواء، وخصوصاً في المنطقة الجنوبية.

 

מאחר שהאיש לא היה בצבא ואין לו מושג מהחיים שלו, אז צריך להגיד את המובן מאליו. חוקי הנשק הנוכחיים בישראל מעולים ולכן יש גם לא מעט אנשים שמנטרלים מחבלים. *לא* צריך לשנות את החוקים האלה, *לא* צריך יותר נשקים ברחובות. יותר נשקים בהכרח שווה יותר הרוגים ופצועים https://t.co/mnv1QSex9S

— ouriel daskal ????️‍???? (@odaskal) July 4, 2023

 


أسلحة مسروقة ومُهربة

وأكد الكاتب أن الأسلحة المسروقة أو المُهربة تُباع بعشرات الآلاف من الشواقل، والحصول على ذخيرة لها أمر سهل، لأنها رخيصة الثمن، أو لأن معسكرات الجيش تُعد مصدراً لتلك البضائع دون أي مشكلة تقريباً.


شكل المواجهة القادمة

ولفت إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعد على ما يبدو للمواجهة المقبلة، والتي ستكون في الساحة الداخلية التي أصبحت "صداعاً"، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي يقوم الآن باختبار سيناريوهات مُختلفة لحركة المرور على الطرق الإسرائيلية بمعدات عسكرية، حتى يتحاشى الجنود في الصراع القادم أعمال الشغب وإطلاق النار من قبل عرب إسرائيليين، لديهم أسلحة غير قانونية.
وينسب الموقع إلى الجيش أن هذه ساحة أمنية جديدة تشكل تحدياً، ولذلك هناك خطة عملياتية لتوفير الحماية من العرب في إسرائيل.
وأكد أمير أن الجيش يأخذ هذا التحدي على محمل الجد، مثله مثل تهديدات الجهاد وحماس وحزب الله، معتبراً أنه ليس سيناريو خيالياً، بل موجود وسيتحقق بحسب كل التقديرات.
وتساءل الكاتب عن سبب امتناع إسرائيل عن محاربة هذه الظاهرة، واصفاً خطوة كهذه بأنها عمل مُهم جداً وضروري ومن ضمن الأولوليات.

 


مشاركة الشاباك

ويرى الكاتب الإسرائيلي أن جهاز الأمن العام "شاباك"  قادر على المساعدة، ولكنه لا يحب ذلك، ولا يريده، ويفضل بشكل أساسي الانخراط في المجال المألوف له، وهو "مكافحة الإرهاب".
وتابع: "قد يكون من الضروري إصدار تشريعات تتعلق بهذه المشكلة، وتعزيز قدرات الجهاز الأمني، وزيادة القوات، وتخصيص الموارد، وربما جلب متقاعدين من الشاباك والاستخبارات العسكرية، الذين يعرفون كيفية تقديم خبرات وتحقيق نتائج، ولكن من الضروري استخدام أداة الشاباك، لأن هذا تهديد وجودي، ولأن هناك فجوة كبيرة بين المُسلح الفلسطيني الذي يتعرض للأذى، وبين العربي الإسرائيلي الذي يسحب سلاحه في يوم ما"، محذراً من أنه إذا لم تفهم المؤسسة الأمنية والقيادة أن هذه أزمة قومية، فسوف تتفاقم المشكلة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي تهريب أسلحة حماس

إقرأ أيضاً:

أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل

أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: سلاح الجو سيهاجم منشآت لحزب الله في الضاحية قريبا
  • فؤاد السنيورة: هناك أزمة اقتصادية هائلة تعصف بلبنان
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • لجنة التنسيق اللبنانية – الفرنسيّة: التدخل الإسرائيلي البري انتهاك جديد وخطير
  • عراقجي: على المجتمع الدولي التدخل لوقف جرائم إسرائيل المتواصلة في لبنان وغزة
  • وزير كويتي سابق: لن تكون هناك أزمة حدودية مع العراق إذا حسنت النوايا
  • سلاح الجو الإسرائيلي يشن غارتين على مبان سكنية في بيروت
  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل
  • حزب الله: صواريخنا تصل إلى 150 كيلومترًا والعدو الإسرائيلي يرفض وقف إطلاق النار
  • الرئيس الأمريكي يرفض التفاوض علناً بشأن ضرب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية