أشاد عماد قناوي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، بالقرارات التي أصدرها الرئيس السيسي والخاصة بمنح المزيد من الحوافز والاعفاءات الضريبية للقطاع الصناعي، والتي تهيئ المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات الصناعية، كما أنها تساهم خفض تكاليف الإنتاج علي الصناع، وتعميق التصنيع المحلي، وبالتالي زيادة الصادرات للأسواق الخارجية مما ينتج عنه تأمين الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية الذي يستخدم في استيراد السلع الاستراتيجية التي تحتاجها الدولة.

غرفة القاهرة تنظم ورش عمل لتوعية منتسبيها بآليات تطبيق الفاتورة الإلكترونية الفيومي: الحوافز الرئاسية الأخيرة للصناعة تدفع عجلة التصدير لتحقيق 100 مليار دولار

 


و أكد قناوي، أن مثل هذه القرارات المحفزة تخفف الأعباء المالية علي المصانع و تخلق بيئة جاذبة للمستثمر الأجنبي، مطالبا بتسليط الضوء علي مثل هذه القرارات داخليا وخارجيا لتكون عنصر جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وشدد عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، علي ضرورة سرعة تطبيق و تنفيذ هذه القرارات حتي يتحقق الهدف منها، ونجني ثمارها علي أرض الواقع في ظل التخبط الذي تشهده اقتصاديات العالم و أثر بشكل مباشر و كبير علي الاقتصاد المصري .
و كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اعطي توجيهات للحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة الحوافز الآتية، وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس الوزراء:

حزمة الحوافز


1- الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى ٥ سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية، ويُصدر مجلس الوزراء قراراً تفصيلياً بتعريف هذه الصناعات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقاً لحجمها في مدة أقصاها ٣ سنوات.
2- إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة، وفقاً لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء.
3- إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى ٥٠%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.
4- التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي.

ومن المقرر أن يصدر مجلس الوزراء قراراً تفصيلياً بتعريف هذه الصناعات، بشرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقاً لحجمها في مدة أقصاها 3 سنوات

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة. 

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع شهد متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة، والرؤية المستقبلية التي تتبناها الدولة لرفع معدلات نمو هذا القطاع ونصيبه من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة حجم وجودة الصادرات الصناعية، حيث اطلع الرئيس في هذا الصدد على مستجدات الجهود الجارية لإنشاء تجمعات ومناطق صناعية متكاملة، ودعم الصناعات التحويلية، وقائمة المجالات ذات الأولوية، التي تمتلك مصر فيها قاعدة تصنيعية، وفرصاً ومزايا تنافسية، على المستويين الإقليمي والعالمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عماد قناوي إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية الاتحاد العام للغرف التجارية الرئيس السيسي الإعفاءات الضريبية مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

«الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، فيديو عن الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها مصر لزيادة حجم مشروعات الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل.

إنتاج الهيدروجين الأخضر حوافز متعددة للمستثمرين

وأضاف المركز، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر حوافز متعددة للمستثمرين، والحوافز تسري على جميع مراحل إنتاج الهيدروجين الأخضر لمدة 5 سنوات من تاريخ اتفاقية المشروع بشرط اعتماد المشروع في تمويله على 70% من النقد الأجنبي الممول من الخارج وبـ20% مكون محلي.

صادرات المشروعات

وتابع المركز، أن هناك حافزا نقديا لا يقل عن 33% ولا يجاوز 55% من الضريبة المسددة، وصفر% سعر ضريبة القيمة المُضافة على صادرات المشروعات، بالإضافة إلى الحوافز التالية:

- 25% تخفيض على حق الانتفاع بالأراضي الصناعية.

- 20% تخفيض على حق الانتفاع بأراضي الموانئ.

- 30% تخفيض على رسوم الانتفاع بالمواني والخدمات البحرية.

- إعفاء من ضريبة القيمة المضافة والمعدات والمواد الخام.

- الإعفاء من الضريبة العقارية والدمغة ورسوم التوثيق والضريبة الجمركية على الواردات.

- إنتاج الهيدروجين الأخضر حوافز متعددة للمستثمرين.

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس الوزراء يعلن استكمال العراق خطوات اندماجه بتوفير بيئات آمنة لجذب الاستثمار
  • خبراء: يجب على الحكومة الجديدة التخلي عن البيروقراطية لجذب الاستثمارات
  • مدبولى: الحكومة ملتزمة بالاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تتبناها ودعم القطاع الخاص وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات
  • «الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء: نعمل على مراكز اللوجيستيات الاقتصادية لجذب الاستثمارات
  • طاقة النواب: مؤتمر الاستثمار فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوربية
  • اتحاد الغرف: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يستهدف جذب استثمارات متنوعة
  • الغرف التجارية: الاستثمارات الأوروبية داخل مصر تجاوزت الـ41 مليار دولار
  • أبو هميلة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو