صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-04@15:06:30 GMT

اتجاه “ثوري” لعلاج تسوس الأسنان

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

اتجاه “ثوري” لعلاج تسوس الأسنان

الولايات المتحدة – وفقا للعلماء، ستكون إستعادة مينا الأسنان باستخدام الخلايا الجذعية حتما أفضل من الحشوات.
وتشير The Economist، إلى أن 2.5 مليار إنسان في العالم يعانون من تسوس الأسنان. لذلك قد يصبح اكتشاف علماء جامعة واشنطن أفضل بديل لعملية حشو الأسنان المزعجة.

وقد نشرت الدكتورة أنيل روهولا بيكر، عالمة بيولوجيا الخلايا الجذعية بجامعة واشنطن، وزملاؤها في مجلة Cell طريقة لترميم الأسنان باستخدام الخلايا الجذعية التي يمكن أن تتحول إلى أي نوع من خلايا الجسم.

واختبرت الدكتورة وفريقها ما إذا كان من الممكن تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا أميلوبلاست (الخلايا التي تشكل مينا الأسنان). واتضح لهم أن الخلايا الأميلوبلاستية المصممة هندسيا يمكن أن تنتج باستخدام مزيج خاص من الأدوية نفس البروتينات الطبيعية. وأن مزيجاً آخر حفز الخلايا الجذعية إلى التحول إلى أرومة سنية تنتج العاج – وهو النسيج الصلب الموجود تحت المينا الخارجية للأسنان.
وعند زراعة الخلايا معا حصل الباحثون على ما سموه العضواني (Organoid)- أي خثرة أنسجة في طبق بيتري يماثل عضوا بيولوجيا. ويبدو أن وجود كلا نوعي الخلايا امر مهم جدا وحاسم. لأن تعبير الجينات المشفرة لبروتينات المينا يكون أوضح.

ولا يعتبر هذا العمل حاليا نموذجا أوليا للعلاج الطبي القادم، بل يعتبر عملا مثبتاً. لذلك يخطط الباحثون في الخطوة التالية زيادة إنتاج المينا من أجل بدء التجارب السريرية. فقد يصبح هذا الاكتشاف مستقبلا طريقة لتجديد الأسنان المسوسة.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخلایا الجذعیة

إقرأ أيضاً:

احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان

متابعات:

كشفت خبيرة في الصحة عن 3 أطعمة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان مع مرور الوقت نتيجة الاستمرار في تناولها.

وحذرت الدكتورة ميندي بيلز، من تناول (السكر والأطعمة الغنية بالمواد الكيميائية واللحوم المصنعة).

وقالت: إن اللحوم المصنعة تحتوي على مواد كيميائية خطيرة.. وأشارت إلى حبوب الإفطار السكرية، وغيرها من الوجبات الخفيفة، حيث أوضحت أنها مليئة بالزيوت الكيميائية و”السامة”.

وفي حين أن السكر لم يتم تصنيفه “في حد ذاته” كسبب مباشر للسرطان، فقد سلطت بيلز الضوء على ارتباطه بالسمنة.. وكشفت أن الإفراط في تناول السكر، وخاصة من المواد المصنعة، يمكن أن يؤدي إلى السمنة، وهو عامل خطر كبير للإصابة بالسرطان.

وأضافت: تحول مولدات السمنة خلايانا الجذعية إلى خلايا دهنية، (الخلية الجذعية يمكنها الانتقال إلى أي مكان في الجسم ويمكنها إصلاح أي شيء).

وتحذر من أنه كلما زاد عدد المواد المسببة للسمنة في جسمك، كلما زادت إعادة برمجة الخلايا الجذعية وتحويلها إلى خلايا دهنية.

وحذرت من أن هذه التدفقات الهائلة من المواد الكيميائية تساهم في السمنة، وخاصة لدى جيل الشباب.

وهناك علاقة راسخة بين السمنة وخطر الإصابة بالسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث والرحم والمريء والكلى والبنكرياس.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • حقنة معجون الأسنان قد تعالج كسور هشاشة العظام
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • عقار روسي جديد لعلاج سرطان البروستاتا النقيلي المقاوم
  • هل ينفع الثوم لعلاج “مرض العصر”؟
  • 5 حيل طبيعية لعلاج تسوس الأسنان.. اضحك من غير كسوف
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • روسيا.. ابتكار طريقة لعلاج التهاب اللوزتين دون استئصالها
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • “بيورهيلث” تعلن إتمام صفقة بيع مركز أبوظبي للخلايا الجذعية و”ياس كلينك”