لجريدة عمان:
2024-10-03@04:09:41 GMT

كاتبة سعودية تدرس السعادة في المتخيل الأدبي

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

كاتبة سعودية تدرس السعادة في المتخيل الأدبي

بيروت ـ "العُمانية": صدر حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب للكاتبة والأكاديمية السعودية أريج السويلم بعنوان "السعادة في المتخيل الأدبي".

ترى المؤلفة في كتابها الذي يقع في 248 صفحة أنَّ السعادة تمثل منشودًا إنسانيًّا على الدوام، وأنَّ استحضار تمثيلات السعادة "غايةٌ من غايات الاحتفاليّ"، مشيرة إلى أنَّ المؤمن يتوق إلى السعادة الأخروية؛ لتغدو السعادة وفق هذا الفهم مقولة تندرج في الوجود المثالي، وترد بوصفها أثرًا يتداوله الإنسان في واقعه المعيش.

ونظرًا لأنَّ السعادة غاية إنسانية وفاعلة في سياق حياتنا اليومية، جاءت هذه الدراسة لتسائل مفهوم السعادة، في محاولة لاستشفاف تصوّر لها في المتخيّل الأدبي، وضبط أصوله وأسسه؛ لفهم الآليات والمضمرات والرموز ووظائفها، وصولًا إلى الكيفيّة التي تعمل بها هذه النصوص في تكوين السعادة، قيمةً ومعنى ورمزًا.

وفي هذا السياق، تحاول المؤلفة التي سبق أن أصدرت كتابًا بعنوان "السرد الرحلي والمتخيل لدى السيرافي والغرناطي"، الكشفَ عن الكيفية التي يتشكّل بها خطاب السعادة في نماذج من النثر العربي القديم، والنظر في خصائص ذلك الخطاب، وبالتالي "تحليل اللغة الواصفة التي يبلورها خطاب السعادة، دوالَّ ورموزًا وأيقونات، والبحث في المنطق الذي يحكم العيش السعيد".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي

اعتبر محمد الهنقاري، محلل قنوات الإخوان المسلمين للشأن السياسي، أن هدف رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة، هو منح السعادة للشعب الليبي.

وعلق الهنقاري، على منشور شاركه للدبيبة أشاد فيه بقرار مصرف ليبيا المركزي، الخاص بوقف الضريبة على سعر الصرف، قائلاً:” تهنئة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الدبيبة على رفع القرار الظالم، وهو سبب الخلاف بين الدبيبة والكبير”.
وتابع الهنقاري:” كان دبيبة يقف في صف الشعب وهدف الهناء والسعادة للشعب” .
وكان الدبيبة، علق في وقت سابق من اليوم، على قرار وقف الضريبة على سعر الصرف، قائلا:” أهنئ الليبيين والليبيات بالإجراءات المتخذة لدعم قوة الدينار الليبي، ورفع المعاناة التي لحقت بهم نتيجة القرارات التعسفية، مؤكدا عزمنا، وبالتنسيق مع المؤسسات المعنية، اتخاذ كل ما يلزم في هذا الإطار” .
وأضاف الدبيبة:” أبارك جملة الجهود المبذولة والخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي، وعملت على إيجاد مؤسسة مهنية مستقلة لكل الليبيين”.

الوسومالهنقاري منح السعادة للشعب الليبي هدف الدبيبة

مقالات مشابهة

  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • تحركات عسكرية يمنية سعودية مكثفة على وقع تصاعد التوتر بالمنطقة
  • بلومبيرغ: مسيّرات حزب الله تشكل تهديدا لإسرائيل التي تدرس غزو لبنان
  • صناعة سعودية.. السعودية تبيع اسلحة متطورة للجيش الأمريكي ”شاهد”
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • 44 متأهلا للمشاركة في "الملتقى الأدبي والفني" بصور
  • توجيهات سعودية لمساعدة لبنان.. ماذا تبلغ وزير الخارجية؟
  • الثقافة والرياضة والشباب تعلن النصوص المتأهلة في مسابقات الملتقى الأدبي
  • الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي