في عرضٍ مفعمٍ بالحيوية للوحدة والفخر، توافد الآلاف من ذوي الشعر الأحمر إلى بلدة تيلبورغ جنوبي هولندا خلال عطلة نهاية الأسبوع لحضور مهرجان "أيام الرؤوس الحمراء" السنوي.

وجذبت نسخة 2023 من مهرجان "أيام الرؤوس الحمراء" نحو ما يقرب من 5000 شخص من ذوي الشعر الأحمر الذين أتوا من مختلف البلدان حول العالم، ومنها المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا ونيوزيلندا.

ولثلاثة أيامٍ على التوالي، وفر المهرجان نسيجًا من الأنشطة الرائعة إذ انغمس المشاركون في مجموعة من ورش العمل التي تراوحت بين الرسم والمكياج وجلسات توعية حول سرطان الجلد، علاوة على جلسات التصوير والعروض الموسيقية.

كما أتيحت الفرصة للمشاركين في المهرجان التعبير عن شعورهم بالفخر والاعتزاز بهويتهم الفريدة، والمتمثلة بشعرهم الأحمر، في مواجهة تجارب التهميش والتنمر السابقة.

ويقول منظمو هذا الحدث الفريد أنه يدور حول "التواصل والفخر والاعتراف" ويقدم شعورًا عميقًا بالانتماء.

ورفع المشاركون في الحدث السنوي العديد من الشعارات، مثل "وجه بلا نمش مثل ليلة بلا نجوم"، فيما ارتدى الكثيرون قمصان موحدة بلون "وردة الكركديه، التي كانت تبدو رائعة على أصحاب الشعر الأحمر. 

وكان اللون الرئيسي لتجمع هذا العام هو وردة الكركديه، والتي، وفقًا للمنظمين، "تبدو رائعة على أصحاب الشعر الأحمر".

مهرجان أيام الرؤوس الحمراء 

نشأت فكرة مهرجان أيام الرؤوس الحمراء مصادفة في عام 2005، عندما قام مديره، وهو رسام يدعى بارت روينهورست، بنشر إعلان في إحدى الصحف لخمسة عشر عارضة أزياء ذات شعر أحمر وتلقى معلومات التسجيل من 150. 

ولأن روينهورست "كان يواجه صعوبة في قول لا"، فقد سأل كل المشاركات للالتقاط صورة جماعية لهن، لتتولد لديه فكرة تنظيم الحدث رسميًا.

وحصل مهرجان أيام الرؤوس الحمراء على جائزة غينيس للأرقام القياسية عام 2013، لأكبر تجمع بشري لأصحاب الشعر الأحمر الطبيعي بانضمام 1672 مشاركًا في صورة جماعية رمزية.

وجاء في الموقع الإلكتروني للمهرجان: "أي شيء يجعلك مميزًا، سواء كان شعرًا أحمر أو صفة، هو شيء لا يجب عليك إخفاءه، بل احتفل به بفخر وحيوية واجعله نقطة بيعك الفريدة". 

على مر السنين، برزت المناقشات حول التنمر والتمييز و"الوصم الثقافي" ضد أصحاب الشعر الأحمر إلى الواجهة بشكل متكرر في دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.



 

أصحاب الرؤوس الحمراء

على الصعيد العالمي، تشكل الفئة الديموغرافية لذوي الشعر الأحمر نسبة ضئيلة تتراوح بين 1 إلى 2 بالمائة من السكان. 

ومع ذلك، بين أولئك الذين ينتمون إلى التراث الأوروبي الشمالي أو الشمالي الغربي، تشهد هذه النسبة ارتفاعًا طفيفًا، حيث تتراوح بين 2 و6 بالمائة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ هولندا أصحاب الشعر الأحمر

إقرأ أيضاً:

فيرنانديز: مستعدون لسلوفينيا.. وعلينا التفكير في هذا الأمر

قال برونو فيرنانديز، لاعب وسط المنتخب البرتغالي، إن فريقه سيكون على أهبة الاستعداد لمواجهة سلوفينيا في دور الستة عشر بكأس أمم أوروبا "يورو 2024" المقامة حاليا في ألمانيا.

فيرنانديز: مستعدون لسلوفينيا.. وعلينا التفكير في هذا الأمر

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أن المنتخب السلوفيني أنهى المجموعة الثالثة في المركز الثالث عقب تعادله في جميع مبارياته، فيما تصدر المنتخب البرتغالي المجموعة السادسة رغم خسارته المباراة الأخيرة في دور المجموعات أمام جورجيا.

ويثق لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي أن الخسارة المفاجئة في آخر مباريات دور المجموعات، بالإضافة لخسارة البرتغال أمام سلوفينيا وديا 0-2 في مارس/آذار الماضي، يعني أن المنتخب البرتغالي سيكون في حالة تركيز كبيرة قبل مباراة يوم غدا الاثنين في فرانكفورت.

وأضاف: "كنا نرغب في تحقيق ثلاثة انتصارات، لم نحقق ذلك لكننا تأهلنا ونحن أصحاب المركز الأول".

وتابع فيرنانديز: "لم يكن لدينا الكثير من الوقت للتفكير في ذلك، علينا التفكير فيما نريد أن نصبح عليه، نحاول الفوز بكل مباراة نخوضها وذلك يعني التأهل للنهائي والفوز بالبطولة".

وأوضح: "نحترم جميع المنافسين، سلوفينيا فريق يمتلك لاعبين أصحاب أسماء وإمكانيات كبيرة، ونحن نحترمهم كثيرا، كان لدينا مباراة ودية معهم وخسرناها ويجب أن نكون مستعدين".

وقال فيرنانديز: "بعد تلك النتائج السلبية، الناس يميلون للتركيز عليها ولكن ذلك هو ما يحدث دائما في كرة القدم".

 

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين
  • فيرنانديز: مستعدون لسلوفينيا.. وعلينا التفكير في هذا الأمر
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • هل قررت الفنانة بشرى الإعتزال؟
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا
  • رقم مميز لـ منتخب ألمانيا في بطولة أمم أوروبا
  • بالأرقام.. آخر تحديث على عدد الرؤوس النووية وتقسيمها بين دول العالم
  • مصر تشارك بجناح مميز بمعرض دار السلام الدولي في تنزانيا
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض مميز لفيلم حجر الفئران في الأوبرا