أخبار ليبيا 24 – متابعات

 

أوضح قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن خروجه من مقر القيادة العسكرية لزيارة بورتسودان لأول مرة، لم يكن باتفاق سياسي أو صفقة.

جاء ذلك خلال كلمةٍ له خلال زيارة إلى قاعدة فلامنغو البحرية العسكرية، وقال البرهان في كلمة: إن «خروجي من الخرطوم جاء بترتيبات من الجيش السوداني وليس صفقة كما يروج البعض، وأي شخص يتحدث عن صفقة فهو موهوم في رأسه، مشيرًا إلى أنه لا يضع يده في أي جهة خائنة بالشعب السوداني» وفق قوله.

وفي سياقٍ ذي صلة..  كشفت منظمة الهجرة الدولية أن حوالي 3 ملايين فرد نزحوا جراء الصراع في السودان.

المنظمة الدولية؛ قالت إن عدد النازحين، منذ اندلاع الصراع بالسودان في 15 أبريل الماضي، يفوق عدد النازحين المسجل على مدار الأعوام الأربعة الماضية، مشيرةً إلى فرار 926,841 شخصاً فرّوا إلى بلدان مجاورة للسودان.

وفي سياقٍ ذي صلة؛ قالت منظمة الصحة العالمية، إن ثلثي المستشفيات في السودان خرجت عن الخدمة بسبب الصراع الدائر هناك.

وبحسب بيان المنظمة؛ خلفت ثلاثة أشهر من الصراع وضعا تواجه فيه البلاد أزمة إنسانية كارثية امتدت إلى ستة بلدان عبر إقليمين من أقاليم المنظمة؛ إذ يحتاج 24 مليون شخص إلى المساعدات الإنسانية، منهم 6.‏2 مليون نازح داخلي في حين اضطر 757 ألف آخرون إلى الفرار عبر الحدود سعيا وراء سلامتهم

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر

نفذ الطيران الحربي التابع للجيش السوداني،  ثلاث غارات جوية على مواقع عسكرية في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، دون معرفة ما إذا كانت تلك المواقع تقع تحت سيطرة الجيش أم الدعم السريع، حسب سكاي نيوز عربية.

وذكرت منصات إعلامية تابعة للجيش وقوات الدعم السريع، أن العشرات من ضباط وجنود الجيش السوداني قتلوا في غارات استهدفت مقر قيادة الجيش ومواقع اخرى في المدينة.

و لم يصدر بيان رسمي من الجيش السوداني، إلا ان منصات إعلامية تابعة له قالت إن الطيران الحربي نفذ غارتين استهدفت الأولى مخزنا للسلاح قرب قيادة الجيش، واستهدفت الثانية موقعا عسكريا داخل القيادة، كما أشارت منصات تابعة للدعم السريع إلى أن إحدى الغارات استهدفت جنودا وضباطا تابعين لقوات إحدى الحركات المتحالفة مع الجيش أثناء محاولتهم الانسحاب من المدينة التي تشهد قتالا عنيفا.

وقدرت بعض المنصات عدد القتلى بأكثر من 170 بينهم ضباط برتب عالية.
 

وتواصلت لليوم الثالث على التوالي الاشتباكات العنيفة في المدينة مخلفة خسائر بشرية كبيرة ودمار واسع.

وروى فارون قصصا مروعة لحجم الدمار والقتل في المدينة، وقالوا لموقع "سكاي نيوز عربية" إن معظم الأحياء تحولت إلى مدن أشباح في حين تعرضت الأحياء القريبة من السوق الرئيسي وقيادة الجيش إلى جحيم وسط صعوبات كبيرة تواجه السكان في الخروج إلى مناطق آمنة.

وتتضارب الأنباء حول الموقف الميداني، ففي حين يقول الجيش إنه تمكن من صد هجوم قوات الدعم السريع وكبدها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، أكدت الأخيرة إحرازها تقدم كبير وسيطرتها على مناطق استراتيجية ومعظم الأحياء والارتكازات القريبة من قيادة الفرقة السادسة - أكبر مقر عسكري للجيش في دارفور - مشيرة إلى فرضها حصار شديد على المناطق المتبقية من المدينة.

مقالات مشابهة

  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني
  • وزارة الخارجية: عملية استهداف “يافا” تأكيد على وفاء السيد القائد
  • الخارجية : عملية استهداف يافا تأكيد على وفاء السيد القائد
  • اليونسكو تنفذ تدابير بشأن الآثار والتراث السوداني وتدعو لحمايته
  • مصر تفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» لمدة عامين
  • مصر تفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس «أيزو» لمده عامين
  • يواجهون ظروفًا قاسية.. البرهان يتفقد النازحين في عطبرة
  • مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر
  • تحمل 200 طن.. مصر تساند الشعب السوداني بأضخم سفينة مساعدات
  • رئيس حزب المؤتمر السوداني: تصريحات «العطا» تحمل نزعة استبدادية ووصاية على الشعب