انطلقت فعاليات مهرجان "مارتسياني" السنوي، النسخة الرابعة عشرة في بلدة سان "جورجيو دل سانيو" في محافظة "بينيفنتو" جنوب إيطاليا، برعاية الخارجية والبرلمان الايطالي والبعثة الدبلوماسية لجامعة الدول العربية ممثلة برئيسة البعثة "ايناس مكاوي"، والذي تنظمه جمعية "كمبانيا" الاورو متوسطية بالتعاون مع جمعية الصداقة الإيطالية العربية وذلك في السابع والعشرين من اغسطس اب.

واستهلت فعاليات المهرجان السنوي الذي ينطلق في أواخر شهر اب/ اغسطس، بلقاءات جماهيرية حول السلام والقضايا الراهنة والعلاقات بين ايطاليا والعالم العربي.

وقامت جمعية "كمبانيا" الاورومتوسطية بتكريم شخصيات تساهم في احلال السلام والاستقرار، وتعمل لتطوير علاقات الصداقة بين ايطاليا وبلدانهم وتمنحهم جائزة "مارتساني" الأدبية والثقافية ""premio Marzani .

وقررت اللجنة العلمية هذا العام تكريم أصحاب السعادة العرب: سفير الجزائر "عبد الكريم طواهرية"، سفير الكويت "ناصر صنهات القحطاني"، سفير العراق "سيوان صابر مصطفى بارزلني"، ومثلتهم رئيسة البعثة الدبلوماسية لجامعة الدول العربية "ايناس مكاوي"، كما تم تكريم أمين عام جمعية الصداقة الإيطالية العربية "عبد القادر عميش"، والصحفي الشهير المراسل الحربي "أندريا نيكاسترو" من صحيفة "الكورياري دله سيرا".

كما كان من بين الضيوف العرب "طلال خريس" مسؤول العلاقات الدولية في جمعية الصداقة الإيطالية العربية، "مروة الخيال" مسؤولة المراسم في جمعية الصداقة الإيطالية العربية، والدكتور "محمد سرميني" مدير مركز ابعاد للدراسات الاستراتيجية.

وتستمر جائزة "مارتسياني" بنسختها للعام الرابع عشر على التوالي، وساهمت فيها جمعية الصداقة الايطالية العربية بشكل فعال وحضور لافت.

وخلال كلمة له بعد تسمله درع التكريم، وجه "عبد القادر عميش" أمين عام جمعية الصداقة الإيطالية العربية رسالة للمنظمين جاء فيها: "أصدقائي الأعزاء، يشرفني اليوم أن أحصل على هذه الجائزة مع سفراء آخرين وأشخاص مرموقين، أشكركم من كل قلبي، نيابة عن جمعية الصداقة الإيطالية العربية على تكريمي كممثل للجمعية".

وأضاف:" نحن في جمعية الصداقة الإيطالية العربية، نعمل منذ عام 1994 من أجل السلام والتعاون، وسنستمر بذلك من أجل السلام والاستقرار، وحيا حضور سعادة سفيرة جامعة الدول العربية "إيناس مكاوي"، وختم:" نحن نعيش جميعاً على هذا الكوكب الصغير في هذا الكون الكبير، فلنجعل كوكبنا يشع بالنور والمحبة بدلاً من الحروب والانقسامات".

واُختتم المهرجان التكريمي بتقديم الدرع التكريمي المميز لسفيرة الجامعة العربية "ايناس مكاوي" التي شكرت بدورها منظمي الحفل، وجمعية الصداقة الإيطالية العربية، وأكدت على أهمية الحدث، واعتبرته جسر للتواصل بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط وبين العالم العربي وإيطاليا وأوروبا.

وأضافت:" أقدر عمل جمعيتكم التي تعمل بصدق وإيمان بعملها وتؤكد الجمعية على استمرارية التواصل التاريخي بين شعوبنا الذي تكلل بالتعاون والحب وأعتقد بأن الحب هو الذي يصنع السلام".

وتابعت:" جئت أمس من القاهرة وقد فقدت طائرتي واضطرت بأخذ طائرة أخري لأنني حريصة كل الحرص علي أن اكون بينكم اليوم: "إنني أقدر هذا العمل وهذه الجمعية التي تعمل بصدق وأمانة، وهناك عمل بين دول البحر المتوسط وأوروبا بل المنطقة العربية، هذا الطريق الطويل بأكمله وأعتقد بأن الحب هو من صنع التاريخ بيننا وهذا يشهد عليه مسلات مصر التي تملأ أوروبا.

كما شكرت جمعية الصداقة على التنظيم الجيد و"طلال خريس" الذي وصفته بالرجل العظيم.

وانهت السفيرة مكاوي بأن العمل بين شواطئ البحر المتوسط ليس فقط هجرة وهجرة غير شرعية ولكنه فرص استثنائية للتواصل للاقتصادي والثقافي وأيضا العلمي والتكنولوجي.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ليلة وردة| تكريم خاص للراحلة بحضور نادر لـ نجلها رياض قصبي

شهد حفل “ليلة وردة” لفتة تكريمية مميزة لـ نجل المطربة الراحلة رياض قصبي، بحضور زكي حسنين رئيس الشركة المنظمة للحفل، الذي يأتي ضمن فعاليات موسم جدة 2024 الذي يضم عدد كبير من الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية.

وفي ظهور نادر له صعد نجل الراحلة وردة “رياض قصبي” على مسرح الحفل  ليستلم درع التكريم من زكي حسيني وسط تصفيق حار من الحضور.

 

يقام الحفل بمشاركة أبرز نجمات العرب" أصالة، نانسي عجرم، ريهام عبد الحكيم، عبير نعمة"، مع الأوركسترا الموسيقية الكبرى بقيادة المايسترو وليد فايد، داخل أحدث مسارح موسم جدة وهو مسرح عبادي الجوهر الذي تم إنشاؤه حديثًا بتجهيزات عالمية  للحفلات والمسرحيات وعروض السيرك، ويحتوي على متحف دائم للفنان عبادي الجوهر.

أجواء طربية من الطراز الرفيع في حفل “ليلة وردة”

تغنت أصالة وريهام عبد الحكيم ونانسي عجرم بأروع أغاني المطربة الكبيرة وردة، ومنها “أوقاتي بتحلو، قلبي سعيد، بتونس بيك، حكايتي مع الزمان، وغيرها”

حضور حفل ليلة وردة هو تجربة من نوعٍ خاص للسفر إلى عالم أغاني وردة الحالم برومانسيتها وصوتها الآخاذ الذي يمزج بين النعومة أحيسانًا والقوة في أحيانٍ أخرى.

 

 

اشتهرت وردة بطول مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من 60 عامًا، حيث بدأت في نهاية الأربعينيات وصولًا إلى 2012، لتعاصر عدد كبير من الأجيال استطاعت أن تقدم لهم وجبات غنائية ملائمة لحياتهم ومواقفهم، واستمت أعمالها بالاستمرارية دون اعتراف بحدود الزمن، فمن منا لايعرف أغنية “ليالينا، حكايتي مع الزمان، بتونس بيك، نسيتوني، أكدب عليك”، ويدندنها بكل انتعاش وحب كأنها لم تُطرح منذ عقود، فلم يقتصر نجاحها وصداها على زمن معين.

 

 

 

ليلة وردة.. أولى حفلات موسم جدة 2024

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

 

 

أنشطة وفعاليات موسم جده الصيفي:

 يقام أكثر من مهرجان في جده سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجده يومياً بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

ويحمل موسم جدة عددًا ضخمًا من الفعاليات الفنية والغنائية ومعارض موسيقية عالمية، بجانب إحياء أكثر من 23 حفلة غنائية كبرى تضم نجوم الغناء العربي والعالمي.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ليلة وردة| تكريم خاص للراحلة بحضور نادر لـ نجلها رياض قصبي
  • نابولي يسعى للحفاظ على هدف باريس سان جيرمان
  • تكريم نادية مصطفي في مهرجان الزمن الجميل بلبنان.. وابنتها تغني «ست الحبايب»
  • آرسنال يقترب من خطف هدف تشيلسي
  • الأمير محمد بن ناصر يتسلّم التقرير السنوي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • ترسيخا لروابط الصداقة.. الصويرة تحتضن أيام السينما المجرية على مدى ثلاثة أيام
  • انطلاق مهرجان سوق الجبيل السنوي للرطب
  • تكريم نجم السينما الهندية شاروخان في مهرجان لوكارنو السينمائي
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • انطلاق مهرجان “سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب”