أشاد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران بقرار وزير التربية الوطنية الفرنسي جابريال أتال حظر ارتداء "العباءة" بالمدارس، واصفا المدرسة بأنها "معبد العلمانية". 
وقال فيران - في تصريح اليوم /الاثنين/ - "كنا واضحين للغاية أن المدرسة هي معبد العلمانية، فالمدرسة الفرنسية مؤسسة تمتلك أصولا لا يمكن إنكارها أيضا، مثل الحد من عدم المساواة أو المجانية.

. والطلبة تأتي في الأساس إلى المدرسة للتعلم".

يشار إلى أن السلطات الفرنسية تعرف بموقفها الصارم من الرموز الدينية في المدارس الحكومية، مبررة ذلك بأنها "تمثل انتهاكا للقوانين العلمانية".

وكان إعلان وزير التربية الفرنسي جابريال أتال حظر ارتداء العباءة في المدارس قد أثار جدلا واسعا في فرنسا، وبرر أتال قراره بأن "هذا الزي ينتهك القوانين العلمانية الصارمة في مجال التعليم في البلاد"، مؤكدا سعيه إلى وضع "قواعد واضحة على المستوى الوطني" لمديري المدارس.

ومنذ صدور القانون في 15 مارس 2004، تُحظر في المدارس والكليات والمدارس والثانويات العامة المظاهر والملابس الدينية التي يُظهر من خلالها التلاميذ بشكل علني انتماءً دينيا.

ولدى سؤال الوزير عن المسألة التى تثير جدلا منذ أشهر على خلفية حوادث على صلة بارتداء هذا الزي، أكد أتال أنه يسعى "اعتبارا من الأسبوع المقبل" إلى لقاء مسؤولى المدارس لمساعدتهم فى تطبيق هذا الحظر.

وأيد مجلس الدولة الفرنسى فى وقت سابق، حظرا على ارتداء لاعبات كرة القدم للحجاب، وكانت مجموعة النساء المسلمات والتى تعرف بـ"المحجبات" طعنت فى المحكمة فى شرعية المادة الأولى من لوائح الاتحاد الفرنسى للعبة التى تحظر منذ عام 2016 "ارتداء أى علامة أو ملابس تظهر بوضوح الانتماء السياسى أو الفلسفى أو الدينى أو النقابي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العباءة فرنسا

إقرأ أيضاً:

متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»

أعلن متحف كفر الشيخ، بقيادة الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف، قطعة شهر يوليو لعام 2024، التي ستكون على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

متحف كفر الشيخ يُعلن قطعة شهر يوليو

وقال الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير متحف كفر الشيخ في بيان: إنّه بالتزامن مع الاحتفال بذكرى اكتشاف حجر رشيد جرى اختيار «عتب» من معبد أهداه الملك «بسماتيك الثاني» للمعبودة «واجيت» معبودة إقليم بوتو، ويحمل العتب نقش بالهيروغليفية يشمل اسم الميلاد واسم العرش الخاصين بالملك «بسماتيك الثاني»، كما يحمل اسم مدينة بوتو بحييها «بي ودب»، وينتمي إلى العصر المتأخر «الأسرة السادسة والعشرون» وهو من الحجر الرملي، ليكون «قطعة الشهر» لشهر يوليو 2024، مشيراً إلى أنّ إدارة المتحف ستضع القطعة على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

وأكد «عثمان»، أنّه جرى اكتشاف حجر رشيد في عام 1799، وعكف العالم الفرنسي جان فرنسوا شامبليون على دراسته حتى استطاع عام 1822 فك رموز اللغة المصرية القديمة واضعاً اللبنة الأولى لصرح اللغة المصرية القديمة بخطوطها الثلاثة، ليتجلى غموض الحضارة المصرية، ويبدأ علم المصريات في تقدمه، لافتاً إلى أنّ الحجر تضمن مرسوماً من الكهنة المجتمعين في مدينة منف يشكرون فيه بطليموس الخامس لدوره في وقف الأوقاف على المعابد وإعفاء الكهنة من بعض الالتزامات، وقد سُجل النص بثلاث خطوط هي الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

مقالات مشابهة

  • متحدث «حماة الوطن»: تكليفات واضحة للحكومة الجديدة لتحقيق تطلعات الشعب
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • عضو النواب عن «التنسيقية»: نريد تعليما يواكب احتياجات سوق العمل
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يطالب الحكومة الجديدة المنتظرة بهذه الإجراءات
  • الحكومة القطرية تصدر ضوابط خاصة بالزي الرسمي والمظهر العام
  • توضيح من السفارة السودانية في القاهرة بخصوص إغلاق المدارس السودانية
  • متحدث الحكومة: اتفاقيات ومخرجات مؤتمر "الاستثمار المصري الأوروبي" موجهة للقطاع الخاص
  • إغلاق مدارس سودانية في مصر.. سفارة الخرطوم تصدر توضيحا
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح المدارس سودانية بمصر
  • السفارة بالقاهرة تعلن شروط فتح مدارس سودانية بمصر