الحرة:
2024-09-10@11:08:39 GMT

مصادر: إقالة وزيرة الخارجية الليبية ومغادرتها البلاد

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

مصادر: إقالة وزيرة الخارجية الليبية ومغادرتها البلاد

 ذكر مصدر حكومي لوكالة "رويترز"، الإثنين، أن رئيس حكومة "الوحدة الوطنية" في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، أقال وزيرة خارجيته، نجلاء المنقوش، فيما أفاد مصدر للحرة أنها "غادرت ليبيا"، وذلك على خلفية أزمة اجتماعها بوزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، في العاصمة الإيطالية، روما.

وذكر مصدر في وزارة خارجية حكومة الدبيبة لـ"الحرة"، أن المنقوش "غادرت البلاد"، في أعقاب تقارير إعلامية أشارت إلى أنها "تقوم بزيارة تركيا في الوقت الحالي".

 

وأضاف ذات المصدر أن اجتماع المنقوش وكوهين "جرى له التنسيق مسبقا مع الدبيبة".

وكان مسؤول إسرائيلي قد ذكر في وقت سابق، الإثنين، لرويترز، أن المنقوش وكوهين "تحدثا لأكثر من ساعتين في اجتماع استضافته إيطاليا، تم الاتفاق عليه مسبقا، على أعلى المستويات في ليبيا"، بما يتعارض مع تصريحات ليبية عن أن اللقاء لم "غير معد مسبقا" أثار احتجاجات في أنحاء البلاد.

وأوقفت وزيرة الخارجية المنقوش عن العمل في وقت متأخر من مساء الأحد،  بعد إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي، أنه التقى بها، وذلك على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

أين المنقوش الآن؟.. الأمن الداخلي الليبي يعلّق على "تسهيل سفرها" للخارج نفى جهاز الأمن الداخلي الليبي، الإثنين، عبر بيان رسمي ما جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية الموقوفة عن العمل، سهام المنقوش.

وقالت وزارة الخارجية في طرابلس، إن المنقوش "رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل"، وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا" أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني.

لكن المسؤول الإسرائيلي شكك في هذه الرواية، مضيفا: "الاجتماع تم الاتفاق عليه مسبقا على أعلى المستويات في ليبيا واستمر قرابة ساعتين، ويرى رئيس الحكومة الليبية أن إسرائيل هي جسر محتمل إلى الغرب والإدارة الأميركية".

ولاحقا، أعلن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية بالحكومة الليبية، محمد عيسى، عدم صحة ما ورد في صفحة وزارة الخارجية بأنّ هذا اللقاء كان "عرضيا وغير رسمي"، مضيفا أنه "من المتعارف عليه بأن أي اجتماع أو لقاء يعقده مسؤول بالخارج يكون قد جرى الإعداد له سلفاً".

وتظاهر محتجون أمام وزارة الخارجية الليبية في وقت متأخر من مساء الأحد، مما تسبب في بعض الأضرار خارج المبنى، حيث ظهر تواجد أمني كثيف في وقت مبكر من اليوم الاثنين. وخرجت احتجاجات في أجزاء أخرى من طرابلس ومدن أخرى.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ميدل إيست مونيتور: هذه أبعاد الزيارة الأخيرة لـ قالن إلى ليبيا

ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية أبعاد الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الاستخبارات التركية “إبراهيم قالن” إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز تحليلاته صحيفة المرصد وصف الزيارة باستمرار للمشاركة الاستراتيجية لتركيا في ليبيا وتأكيدًا لالتزامها بدعم تعافيها السياسي والاقتصادي وأهمية محافظة أنقرة على نفوذها في البلاد لأسباب أمنية وطموحات جيوسياسية واقتصادية أوسع.

ووفقًا للتقرير تمتاز ليبيا ببعد استراتيجي بالنسبة للأتراك نظرًا لموقعها ومواردها الطبيعية الشاسعة ولاسيما النفط والغاز فهذا الدور النشط لتركيا في البلاد يتماشى مع استراتيجيتها المتوسطية الأوسع الشاملة لنيل حقوق استكشاف الطاقة والاتفاقيات البحرية.

وبحسب التقرير لا يخلو تورط تركيا في ليبيا من الجدل وخاصة عند قوى إقليمية المتنافسة في وقت كان فيه نهج أنقرة قائمًا على الحفاظ على موطئ قدم لها في إعادة إعمار البلاد والاستفادة من تحالفها الاستراتيجي لتحقيق فوائد اقتصادية وخاصة في استكشاف الطاقة وتطوير البنية التحتية.

وأكد التقرير إن زيارة “قالن” تسلط الضوء على تعقيدات الأزمة السياسية المستمرة في ليبيا وأهمية الجهات الفاعلة الخارجية في تشكيل مستقبلها، مبينًا أن مشاركة تركيا لا تزال تلعب دورًا حاسمًا في استقرار الحكومات المتعاقبة المتمركزة في العاصمة طرابلس.

واختتم التقرير بالإشارة إلى فرصة يمثلها التعاون مع تركيا في مجال الاستخبارات والأمن لتوفير الاستقرار اللازم لحل سياسي دائم مع فتح الأبواب أمام تعاون اقتصادي أكبر في ظل استمرار ليبيا في التنقل عبر انتقالها بعد الصراع وجهود القوى الدولية لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية طال انتظارها.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • الدبيبة: هيئة التدريس الجامعي لها دور في عملية تقدم ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل سفيرة كندا لدى ليبيا
  • «خارجية الدبيبة»: الباعور زار مصر وتفقد السفارة الليبية وملحقياتها
  • ماذا حصل في اجتماع وزيرة المالية مع مسؤولي كردستان؟
  • ماذا حصل في اجتماع وزيرة المالية مع مسؤولي كردستان؟ - عاجل
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • برئاسة وزارة الخارجية.. عقد اجتماع مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو
  • اجتماع لممثلو الأندية لعرض المرحلة الثالثة من تاريخ كرة القدم بالمملكة
  • ميدل إيست مونيتور: هذه أبعاد الزيارة الأخيرة لـ قالن إلى ليبيا
  • النيابة الليبية تحبس قائدا أمنيا متهما بالتورط في اغتيال البيدجا