إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن أعضاء في الحكومة الفرنسية الاثنين بأن قرار حظر ارتداء العباءة في المدارس يستجيب لضرورة الاتحاد في مواجهة "هجوم سياسي"، مبررين هذا الإجراء الذي أعلن عنه الأحد وزير التربية.

في السياق، قال وزير التربية الوطنية غابرييل أتال في مؤتمر صحافي بمناسبة العودة إلى المدارس، إن المسألة تتعلق "بتشكيل جبهة موحّدة" في مواجهة الهجمات التي تستهدف العلمانية.

وتابع أتال: "تشكيل جبهة موحدة يعني أن نكون واضحين: لا مكان للعباءة في مدارسنا"، ووعد بتدريب "300 ألف موظف سنويا في قضايا العلمانية حتى عام 2025" وتدريب جميع الموظفين الإداريين البالغ عددهم 14 ألفا بحلول نهاية 2023.

بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران لقناة "بي إف إم تي في" التلفزيونية: "إنه هجوم سياسي، إنها إشارة سياسية"، مستنكرا ما وصفه بأنه شكل من أشكال "التبشير" من خلال ارتداء العباءة.

???? "L'abaya ne pourra plus être portée à l'école", annonce @GabrielAttal, ministre de l’Éducation nationale et de la Jeunesse

▶ #LE20H d'@ACCoudray pic.twitter.com/93bIbkSd02

— TF1Info (@TF1Info) August 27, 2023

وقال الوزير الفرنسي أيضا: "مدارسنا أمام اختبار. في الأشهر الأخيرة، تزايدت الهجمات على العلمانية بشكل كبير، ولا سيما عبر ارتداء الملابس الدينية مثل العباءات أو القمصان الطويلة التي ظهرت واستمرت في بعض الأحيان في بعض المؤسسات". 

وأعلن الوزير مساء الأحد منع العباءة في المدارس استجابة لمطلب مدراء المدارس الذين طالبوا بإصدار توجيهات واضحة حول هذا الموضوع المثير للجدل. 

وورد في مذكرة صادرة من أجهزة الدولة أن الانتهاكات التي تستهدف العلمانية في تزايد كبير منذ جريمة قتل المدرّس صامويل باتي في 2020 قرب مدرسته، وقد ازدادت بنسبة 120 بالمئة بين العامين الدراسيين2021-2022 و2022-2023.

وقال أتال أيضا: "إن الحزم في استجابة المؤسسات التعليمية يتم اختباره من خلال هذه الظواهر الجديدة.. في مواجهة التعديات والهجمات ومحاولات زعزعة الاستقرار. علينا أن نشكل جبهة موحدة. وسنكون موحدين".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر ليبيا ريبورتاج فرنسا مدارس تعليم السياسة الفرنسية إيمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب

محج قلعة - الوكالات

أعلنت دار الإفتاء في جمهورية داغستان الروسية فرض حظر مؤقت على ارتداء النقاب بالجمهورية حتى يتم القضاء على التهديدات التي تواجهها الجمهورية.

جاء ذلك على لسان مفتي الجمهورية عبد الله سليموف، الذي تابع: "في إشارة إلى نداء وزارة السياسات الوطنية والشؤون الدينية بالجمهورية، التي أبلغت عن التهديدات الأمنية الحالية لسكان الجمهورية، واستنادا إلى استنتاجات دائرة الفتوى فقد أعلنا عن حظر مؤقت على ارتداء النقاب حتى القضاء على التهديدات المحددة والتوصل إلى استنتاجات دينية جديدة".

وكان قد أفيد في وقت سابق أن إدارة الفتوى تخطط للتوضيح بشكل منفصل الحالات التي يعتبر فيها فرض حظر محلي على ارتداء النقاب مقبولا.

وقد أفاد المفتي عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، يوم أمس 2 يوليو، بأن دائرة الفتوى، وبعد تحليل النصوص الشرعية ضمن المذاهب الأربعة، لم تجد أسبابا كافية لاتخاذ قرار بشأن الحظر الشامل للنقاب، إلا أنه أوضح أنه ولأسباب أمنية، يمكن في حالات معينة فرض حظر محلي مؤقت على ارتداء النقاب.

وكان حاكم جمهورية داغستان مليكوف قد قال في وقت سابق إن النقاب ليس من بين "الملابس النموذجية لشعوب القوقاز"، وأوضح موقفه، بما في ذلك لأسباب أمنية، لأن مثل هذه الملابس "تتيح للرجال الاختفاء خلفها، وللنساء حمل المواد المحظورة".

مقالات مشابهة

  • بعد مصانع المياة المعدنية.. جباية حوثية خيالية تستهدف المدارس الخاصة في مناطق المليشيات
  • أولويات الحكومة الجديدة
  • أستاذ إعلام: على الحكومة التواصل مع الرأي العام بشكل مستمر
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • تراجع على وقع الهزيمة في انتخابات الدور الأول.. حزب ماكرون يعلق إصلاح إعانات البطالة
  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • هل يتراجع حزب الله عن التصعيد على جبهة الجنوب؟!
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)
  • أرقام رسمية تضع المغاربة في صدارة الحاصلين على التأشيرة وتراخيص الإقامة الفرنسية
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن