في خطاب ألقاه في باريس، طالب الرئيس الإيراني طهران بالإفراج عن الرعايا الفرنسيين المحتجزين لديها، كما تطرق إلى قضايا إقليمية وعالمية أخرى من بينها الشأن السوري وتداعيات الحرب في أوكرانيا.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين أنّ مؤتمر الأمن الإقليمي المقبل في بغداد سيعقد في تشرين الثاني/ نوفمبر.

 كما دعا في كلمته أمام السفراء الفرنسيين في باريس دول المنطقة إلى مطالبة سوريا بـ"مزيد من التعاون" في مكافحة الإرهاب إذا أرادوا إعادتها إلى الهيئات الإقليمية، مشددًا على أن إعادة دمج دمشق تتطلب "مزيدًا من التعاون في مكافحة الجماعات الإرهابية" وإمكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مع "ضمانات".

اعلانإيران تضع 5 سجناء إيرانيين أميركيين رهن الإقامة الجبريةإبنة إيراني ألماني محكوم بالإعدام في إيران تناشد واشنطن وبرلين: تدخّلا لإنقاذ والدي قبل فوات الأوان

كما دعا ماكرون إيران للإفراج عن الفرنسيين الأربعة المحتجزين لديها "في ظروف غير مقبولة"، مضيفًا أن "لا شيء يبرّر احتجاز" المواطنين الفرنسيين "في ظروف غير مقبولة". والفرنسيون الأربعة الذين تحتجزهم طهران هم لوي أرنو المحتجز منذ أيلول/ سبتمبر 2022، ومعلمة لغة فرنسية اسمها سيسيل كولر ورفيقها جاك باري، المعتقلان منذ أيار/ مايو 2022 بتهمة "التجسس"، وشخص آخر لم تُكشف هويته.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء إلقائه خطابا في باريس أمام السفراء الفرنسيينTeresa Suarez/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

وفي الخطاب ذاته حذر الرئيس الفرنسي من "خطر إضعاف" أوروبا والغرب في سياق دولي يتسم بالمنافسة المتزايدة بين القوى. وتابع ماكرون أن هذا السياق "تصلب إلى حد ما" و"أصبح أكثر تعقيدًا" و"يواجه خطر إضعاف الغرب وأوروبا خاصتنا".

ساركوزي ينصح ماكرون بشأن الجزائر: لاتبْن صداقة مع من يستخدم فرنسا لتبرير إخفاقاته وافتقاره للشرعية

وأشار إلى أنه "يجب أن نكون واضحين، دون الإفراط في التشاؤم"، مشيرًا على وجه الخصوص إلى "تضاءل عدد سكاننا" و"ثروتنا التي أنتجناها وحصتنا من التجارة العالمية" بسبب "ظهور قوى دولية عظمى (جديدة)".

كما أصر الرئيس الفرنسي على ضرورة "تجنب تقسيم العالم" بشأن الحرب في أوكرانيا، إذ إن بعض دول الجنوب ترفض إدانة روسيا. وأضاف أنه يجب "تجنب أن ينشأ خطاب يتمثل في القول ’إنها حربكم كأوروبيين، إنها لا تعنينا’".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اعتقال اثنين من المشتبه بهم إثر اختراق ترددات السكك الحديدية في بولندا قاضية فيدرالية تحدد موعداً لمحاكمة تاريخية رفعتها الولايات المتحدة ضد رئيسها السابق ترامب الاتحاد السعودي لكرة القدم يعلن رسمياً عن تعيين مانشيني مدرباً للمنتخب فرنسا إيران إيمانويل ماكرون أوروبا سجون الحرب الروسية الأوكرانية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة الشرق الأوسط دونالد ترامب انفجار Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فرنسا إيران إيمانويل ماكرون أوروبا سجون الحرب الروسية الأوكرانية فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة الشرق الأوسط دونالد ترامب انفجار فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة الرئیس الفرنسی

إقرأ أيضاً:

ما وراء اعلان الحوثيين المفاجيء حول مصير موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لديها !

ما وراء اعلان الحوثيين المفاجيء حول مصير موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لديها !

مقالات مشابهة

  • مصير الرئيس الفرنسي ماكرون عقب جولة إعادة الانتخابات البرلمانية
  • لوبان تهاجم مبابي: لا يجب أن يلقن الفرنسيين دروسا
  • إيران والعالم.. هل تشهد السياسة الخارجية تغييرًا مع بزشكيان؟
  • طبيب ومنفتح على الغرب وينتقد التشدد على الحجاب.. من هو الرئيس الإيراني الجديد بزشكيان؟
  • ‎تعرض المتحدثة باسم حكومة فرنسا للاعتداء خلال حملة انتخابية
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”
  • ما وراء اعلان الحوثيين المفاجيء حول مصير موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لديها !
  • مباحثات أمريكية فرنسية لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي