موقع 24:
2024-10-05@03:31:24 GMT

موسكو تنفي التوصل لاتفاق بشأن صفقة الحبوب

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

موسكو تنفي التوصل لاتفاق بشأن صفقة الحبوب

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أنه لا توجد اتفاقيات جوهرية بشأن آفاق محتملة لصفقة حبوب ثلاثية تشمل روسيا وتركيا وقطر.

وقال بيسكوف للصحافيين، رداً على سؤال عما إذا كان الاجتماع المرتقب لبوتين وأردوغان يمكن أن يناقش مصير الصفقة، والتي تشمل قطر: "هناك خيارات مختلفة للتعاون مع قطر، لا توجد اتفاقيات موضوعية في هذا الصدد في الوقت الحالي.

. لكن، بالطبع، المناقشات مستمرة بصيغ مختلفة"، وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وفي وقت سابق الإثنين، ذكرت تقارير إخبارية روسية، أن المفاوضات المتوقعة بين الرئيس الروسي ونظيره التركي، ستحدد بوضوح مستقبل اتفاق الحبوب، وأن الأمم المتحدة ستراقب العملية أيضاً.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء، نقلاً عن مصدر دبلوماسي بالعاصمة التركية أنقرة، أن من المقرر عقد مباحثات الرئيسين مطلع سبتمبر (أيلول) القادم، مضيفاً أن هذه المفاوضات ستوضح في كثير من الجوانب مستقبل اتفاق الحبوب.

مفاوضات #بوتين وأردوغان "ستحدد" مستقبل اتفاق الحبوب https://t.co/wJJnzUxtxS

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

ويذكر أن سريان مفعول صفقة الحبوب انتهى في 18 يوليو (تموز) الماضي، وأبلغت روسيا كلاً من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بمعارضتها لتمديد الصفقة.

وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إلى أن شروط الصفقة الخاصة بروسيا لم يتم تنفيذها بالرغم من الجهود الأممية، لأن الدول الغربية لم تنو تنفيذ وعودها.

وشدد بوتين أكثر من مرة على أن الغرب نقل معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، مشيراً إلى أن الهدف الرئيسي لصفقة الحبوب وهو إمداد الحبوب إلى الدول المحتاجة بما فيها الإفريقية لم يتم تنفيذه. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني اتفاق الحبوب بوتين وأردوغان الكرملين قطر

إقرأ أيضاً:

وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية

وصل وفد حركة "طالبان" إلى العاصمة الروسية، برئاسة القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي،  للمشاركة في مشاورات "صيغة موسكو" حول القضايا الأفغانية.

ويشار إلى أنه تم تشكيل هذه الصيغة في أبريل 2017، وهي توحد في صفوفها 10 دول مهتمة بالتسوية الأفغانية، وهي روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وسيناقش المشاركون في المشاورات، وهي السادسة على التوالي، قضايا تعزيز عملية المصالحة الوطنية الأفغانية وتوسيع التفاعل بين دول المنطقة وكابل في المجالات السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وتتولى حركة طالبان السلطة في أفغانستان منذ نهاية صيف 2021، ولم تعترف روسيا رسميا بالحكومة التي تشكلت في كابل، ولكن رغم ذلك قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن طالبان، تمثل السلطة الفعلية في أفغانستان، البلد الذي "لا يمكن لروسيا تجاهله". ونوه بأن روسيا تنوي اتخاذ القرار بشطب حركة طالبان من قائمة الحركات الإرهابية.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في معرض حديثه عن وضع الحركة، إن هذا الأمر قيد المناقشة باستمرار.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: رأس الحكمة شراكة تنموية مصرية إماراتية لمستقبل اقتصادي مشترك
  • قندوسي: “لهذا السبب فشلت صفقة انتقال بلعيد إلى نادي الأهلي المصري”
  • تلغراف: مخاوف بشأن مستقبل جبل طارق وفوكلاند بعد تخلي بريطانيا عن جزر شاغوس
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • جدل بسبب صفقة توريدات مكتبية أطلقتها مديرية الفلاحة بكلميم
  • أحمد القندوسي يطلق تصريحا ناريا بشأن وكلاء اللاعبين
  • بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية منعاً للانهيار
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية لمنع الانهيار الاقتصادي
  • موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر