أكّدت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، أنَّ مصر تقع في منطقة جغرافية هامة بالنسبة للعالم، مشيرة إلى أنّّ تاريخ مصر وحضارتها من أهم المراحل الفاصلة في الوجود الإنسان، مشددة على أنَّ «مصر لديها إرثًا فنيًا وثقافيًا عبر سنوات طويلة، ممتد من العصر الفرعوني حتى الآن، وهو ما لا يتوفر في الكثير من الحضارات».

وأضافت نيفين الكيلاني، عبر برنامج «شارع مصر» الذي تقدمه المذيعة هاجر جميل على «شعبي إف إم»، أنَّ إرثنا الإبداعي يمنح خصوصية للثقافة والحضارة والفنون المصرية، والتي تعد جزء لا يتجزأ من الشخصية المصرية، كاشفة عن مجموعة من الفعاليات الثقافية الهامة على كافة المجالات العام الحالي.

وأشادت الدكتورة نيفين الكيلاني بدعم القيادة السياسية غير المسبوق لوزارة الثقافة من الناحية المادية والإعلامية، كما تقدمت بالشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على البرتوكول الذي وقعته مع وزارة الثقافة، لنقل كل الفعاليات الثقافية والأحداث الفنية، قائلة: «أصبح بإمكان العالم كله أن يرى ما يحدث في مصر الآن».

وأضافت الكيلاني، أنَّ وزارة الثقافة شاركت في مهرجان العلمين بأكثر من حدث، مثل عروض «المسرح المكشوف» التي كانت عبارة عن كرنفالات للرقص الشعبي، إلى جانب عروض فرق «قصور الثقافة» وشملت محافظات مصر كلها مثل النوبة ومطروح والواحات والعريش وجنوب سيناء.

وكشفت أنَّ دار الأوبرا المصرية تنظم حاليًا «مهرجان القلعة» في دورته الـ31، وهو مهرجان سنوي مهم مختص بتقديم أنواع الموسيقى المختلفة للجماهير غير القادرة على دخول الأوبرا، لعمل نوع من التفاعل والتنمية الفنية والثقافية لدى كل طبقات وفئات المجتمع، مضيفة أنَّه سيتمّ تقديم في المهرجان مجموعة كبيرة من العروض، إلى جانب الابتهالات الدينية والموسيقى السيمفونية الخفيفة.

وأكّدت أنَّ هناك شخصية مهمة سيتم تكريمها هذا العام في مهرجان القلعة، وهو المايسترو الدكتور مصطفى ناجي مؤسس مهرجان القلعة، مبينة أنَّ هناك رؤية يتم وضعها قبل بدء المهرجان، يتمّ فيها تحديد التنوع الموسيقي لإعطاء زخم لكل الأذواق، مؤكّدة أنَّ المهرجان تم فيه مراعاة الأشكال والأنواع المختلفة من الموسيقى والطرب وبتوقيتات مختلفة تراعي ظروف كل الناس.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى وجود مسرح مكشوف صغير للفرق الصغيرة الناشئة، تعرض إبداعاتهم على الجمهور قبل توجههم للمسرح الكبير، ويأتي ذلك تشجيعًا من وزارة الثقافة للمواهب الموسيقية الشابة، مختتمة تصريحاتها بقولها: «الفن جزء من حياتنا المصرية، ومن قديم الزمان ونحن نتذوق الفنون بكل أشكالها، لذا أقول للجماهير: تعالوا تذوقوا الفن واستمتعوا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المتحدة مهرجان العلمين مهرجان القلعة

إقرأ أيضاً:

متحدث «مهرجان العلمين»: نرضى كل الأذواق في اختيار الفنانين وتنوع الحفلات

قالت الإعلامية منى عبدالوهاب، منسق عام والمتحدث باسم مهرجان العلمين الجديدة، إن الاتفاق مع النجوم الكبار للمشاركة في فعاليات المهرجان لم يكن صعبًا، لكن الصعوبة تمثلت في مواعيدهم، مشيرة إلى مشاركة مجموعة مميزة من النجوم أبرزهم محمد منير وكاظم الساهر وتامر حسني وعمرو دياب، وهناك محاولة لإرضاء جميع الأذواق بين الحفلات الكلاسيكية وحفلات أخرى للشباب.

دعم الشركة المتحدة لصناعة المسرح

وأشارت «عبدالوهاب∙، خلال لقائها عبر الإنترنت مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء dmc»، المذاع عبر شاشة «dmc»، إلى أن صناعة المسرح كانت تميز الدولة المصرية في فترة ما، مشددة على أن الشركة المتحدة تعمل على دعم صناعة المسرح في مصر.

وأوضحت أن الفعاليات الرياضية ومهرجان الطعام ومهرجان «نبتة» ستكون نهارية في مهرجان العلمين، لكن الحفلات الفنية والغنائية ستُنظم في الليل، مشددة على أن مهرجان «نبتة» مهتم بالطفل حتى سن المراهقة، ويتضمن نشاطات تهتم بشخصية الطفل وقدراته البدنية والخاصة.

وكشفت «عبدالوهاب» عن وجود مشروعات مشتركة بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والهيئة العامة للترفيه، موضحة أن هناك أعمال ومسرحيات إنتاج الهيئة العامة للترفيه تعرض بالمهرجان، وهو تعاون مثمر، ومن المتوقع أن يستمر خلال الفترة المقبلة، وسيكون هناك أعمال من المهرجان تعرض في موسم الرياض.

دعم الشعب الفلسطيني

وشددت «متحدث المهرجان» على أن مهرجان العلمين الجديدة شارك به أيد عاملة مصرية، وهو مصدر رزق لكثير من العمال، موضحة أن مصر دعمت وتستمر في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في قضيته، وكان هناك ضرورة لإقامة المهرجان في ظل هذه الأزمة وتم التفكير بأن يتم تخصيص 60% من أرباح المهرجان للشعب الفلسطيني.

وتابعت: «تخصيص الأرباح ورفع العلم الفلسطيني بجانب المصري في المهرجان لم يكن به أي عراقيل، وهو قرار عاقل وصائب من إدارة الشركة المتحدة».

مقالات مشابهة

  • الكويت حافل بالأحداث الفنية والثقافية
  • مهرجان العلمين 2024| أكبر حدث عالمي على أرض مصر
  • متحدث «مهرجان العلمين»: نرضى كل الأذواق في اختيار الفنانين وتنوع الحفلات
  • أبرزها ميزانية الوزارة وتسويق المنتج المصري.. ملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد
  • من هو المرشح لخلافة نيفين الكيلاني في تولي وزارة الثقافة؟
  • مهرجان العلمين .. وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في النسخة الثانية
  • الشركة المتحدة تتبرع بـ 60% من أرباح مهرجان العلمين لدعم غزة
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عزت زين
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عزت زين في افتتاح دورته السابعة عشر
  • مفاجآت ترفيهية في النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة (شاهد)