استدعت اليابان السفير الصيني الاثنين للاحتجاج على سيل من المكالمات المزعجة مصدرها الصين تلقتها شركات يابانية بعد بدء تصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن نائب وزير الخارجية ماساتاكا أوكانو أبلغ السفير وو جيانغهاو أنه يتعين على الصين إطلاع الجمهور على المعلومات على النحو الصحيح "بدلاً من إثارة مخاوف الناس من دون داع من خلال تقديم معلومات لا تستند إلى أدلة علمية".

اعلان

في الأسبوع الماضي، حظرت الصين جميع واردات المأكولات البحرية من اليابان مع بدء تصريف مياه التبريد من محطة فوكوشيما المنكوبة في عملية قالت طوكيو والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها آمنة.

تعرضت مؤسسات على صلة باليابان داخل الصين لأمور مماثلة أيضاً. هذا أمر مؤسف للغاية ونحن نشعر بقلق عميق.

على الإثر، تلقت شركات يابانية تم اختيارها عشوائيًا على ما يبدو، بدءًا من المخابز إلى أحواض السمك، آلافًا من المكالمات الهاتفية التي وُصفت بأنها مسيئة أحيانًا من أرقام صينية.

ونشر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في الصين تسجيلات ومقاطع فيديو لهذه المكالمات التي حصل بعضها على عشرات الآلاف من الإعجابات وعدد كبير من التعليقات.

اليابان بدأت تصريف مياه فوكوشيما في المحيط وبكين تتهم طوكيو بالأنانية

وأبلغ المسؤول الياباني السفير الصيني أن "منذ بداية تصريف المياه ... كان هناك عدد كبير من المكالمات الهاتفية وغيرها من المضايقات المتعلقة بتصريف المياه يُشتبه أن مصدرها الصين. ولم يتحسن الوضع منذ ذلك الحين".

وقال، بحسب البيان "تعرضت مؤسسات على صلة باليابان داخل الصين لأمور مماثلة أيضاً. هذا أمر مؤسف للغاية ونحن نشعر بقلق عميق".

حثت السفارة اليابانية خلال عطلة نهاية الأسبوع عشرات الآلاف من اليابانيين الذين يعيشون في الصين على الابتعاد عن الأضواء وعدم التحدث بصوت عالٍ في الأماكن العامة.

وقالت الاثنين إنها عززت الإجراءات الأمنية خارج المدارس اليابانية والبعثات الدبلوماسية في الصين.

فيديو: محبّو السوشي في الصين قلقون بعد تصريف اليابان مياه فوكوشيما في المحيطاحتجاجات في كوريا الجنوبية تطالب بتدابير للحماية من تصريف اليابان لمياه محطة فوكوشيما النوويةاليابان: المياه المصرفة من فوكوشيما إلى البحر أصبحت ضمن المستويات الآمنة

وأفادت وسائل الإعلام اليابانية عن حوادث عدة ألقيت خلالها الحجارة والبيض على المدارس اليابانية.

بدأت اليابان في 24 آب/أغسطس بتصريف ما يعادل أكثر من 500 حوض سباحة أولمبي من المياه المعالجة من فوكوشيما إلى المحيط الهادئ، بعد 12 عاما من اجتياح تسونامي مفاعلات المنشأة في واحدة من أسوأ الحوادث النووية في العالم.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: رقم قياسي عالمي لأكبر تجمع للمعجبين بهاري بوتر في هامبورغ بألمانيا سيول طينية وانهيارات صخرية وانزلاقات للتربة تفتك بحياة 13 شخصا في طاجيكستان إثر أمطار غزيرة البحر يبتلع أربعة مهاجرين قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية إثر انقلاب مركبهم فوكوشيما تلوث المياه الصين اليابان أزمة دبلوماسية سياسة اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة الشرق الأوسط دونالد ترامب انفجار Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فوكوشيما تلوث المياه الصين اليابان أزمة دبلوماسية سياسة فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة الشرق الأوسط دونالد ترامب انفجار فرنسا رومانيا إسرائيل أمطار الاحتباس الحراري والتغير المناخي البيئة فی الصین

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية ترتفع نحو 2% مع تعيين إيشيبا رئيسا للوزراء

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل الى نحو 2% خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، مدعوما بأداء الأسهم المرتبطة بالدفاع بعد أن أكد البرلمان تعيين وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا رئيسا للوزراء.

 

الأسهم اليابانية

 

وصعد المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 1.93% ليصل الى مستوى 38651.97 نقطة، بعد أن هبط نحو 5% في الجلسة السابقة.

 

 كما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته الى نحو 1.69% ليصل إلى مستوى 2690.78 نقطة.

 

وسجلت أسهم شركات تصنيع الآلات الثقيلة فى أسواق الأسهم اليابانية أكبر مكاسب على المؤشر نيكاي، إذ قفز سهم شركة كاواساكي للصناعات الثقيلة فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 8.3%.

 

في حين ارتفع سهم ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وسهم آي.اتش.آي فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 7.84 بالمئة و7.35% على الترتيب.

 

وانتخب البرلمان الياباني إيشيبا رئيسا للوزراء، ومن المقرر أن يكشف عن تشكيل حكومته في وقت لاحق اليوم.

 

ومن المتوقع أن يتولى تاكيشي إيوايا، وهو حليف مقرب من إيشيبا منصب وزير الخارجية، وأن يعود جين ناكاتاني إلى منصب وزير الدفاع.

 

وقال توموشيكا كيتاوكا، كبير خبراء الأسهم في نومورا للأوراق المالية "توقع السوق أن تستفيد أسهم الشركات المرتبطة بالدفاع بعد التوقعات بشأن الأعضاء الرئيسيين في الحكومة الجديدة".

  رئيسا البورصة والتمثيل التجاري يفتتحان ورشة عمل لأعضاء التمثيل التجاري البورصة تربح 14 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم البورصة تربح 21.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد  أسواق الأسهم اليابانية

 

 الأسهم اليابانية

 

وارتفعت أسهم شركات التصدير أيضا فى أسواق الأسهم اليابانية وسط ضعف الين. وارتفع الدولار بعد أن رفض رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول الليلة الماضية الرهانات على المزيد من التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة.

 

وصعد سهم تويوتا موتور فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 2.1% وسهم هوندا موتور بما يصل نسبته نحو 2.29%.

 

ومن شأن ضعف الين أن يصب في صالح أسهم شركات التصدير لأنه يزيد من قيمة الأرباح القادمة من الخارج عندما تعيد الشركات هذه الأرباح إلى اليابان بالين.

 

وارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية، إذ صعد سهم طوكيو إلكترون وسهم أدفانتست 2.97% و2.21% على الترتيب.

 

مقالات مشابهة

  • رد ناري من السودان على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية بشأن استهداف مقر سفير أبوظبي في الخرطوم
  • حفل موسيقي لآلة الكوتو اليابانية بأوبرا القاهرة
  • رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الموريتاني.. هذا مضمونها 
  • الأسهم اليابانية ترتفع نحو 2% مع تعيين إيشيبا رئيسا للوزراء
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • سفير اليابان بلّغ سلام استعداد بلاده لتقديم مساعدات انسانية واغاثية
  • إنذار من الأرصاد بشأن الطقس: أمطار وتراجع حرارة ونشاط رياح لمدة 72 ساعة
  • تطهير غرف تصريف الأمطار بمدينة العريش استعدادا لفصل الشتاء
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع