تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موقف مشروعات مستقبل مصر والدلتا الجديدة، في اجتماع عقده اليوم بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور أحمد مهينة، وكيل أول وزارة الكهرباء، والمهندسة نهاد مرسي، المشرف على قطاع البنية الأساسية والأنشطة الخدمية بوزارة التخطيط.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في ضوء الحرص على المتابعة الدائمة لتنفيذ مختلف المشروعات القومية التي يتم تنفيذها حالياً في المجال الزراعي، وبذل ما يلزم لدفع سير العمل بها، مشيراً إلى أنه يأتي في مقدمة تلك المشروعات، مشروع مستقبل مصر، والدلتا الجديدة، التي تستهدف استصلاح وزراعة نحو مليوني فدان تُضاف للرقعة الزراعية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الحكومة تعمل في هذا الصدد على توفير التمويلات المطلوبة لاستكمال مراحل المشروع القومي للإنتاج الزراعي "مستقبل مصر"، لتحقيق مستهدفاته في توسيع الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح مدبولي أن مستهدفات جهود التنمية الزراعية التي تشهدها مصر، تتضمن التوسّع في مساحات الأراضي المُستصلحة، ومن بينها مشروع "مستقبل مصر"، إلى جانب تحسين إنتاجيّة الفدان من الحاصلات الزراعيّة، وتطوير نُظُم الري الحقلي وأساليب الصرف الزراعي، مع التركيز على المحاصيل الاستراتيجية ذات الأهمية على المستوى الوطني.

من جانبه، استعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة موقف تنفيذ مختلف المشروعات في قطاع الكهرباء التي يتم تنفيذها لخدمة مشروعات التنمية الزراعية، كأحد أهم ركائز البنية الأساسية اللازمة لاستكمال هذه المشروعات في مراحلها الحالية والمستقبلية.    

كما استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ما تم توفيره من تمويلات لصالح مشروعات التنمية الزراعية، من أجل استكمال تنفيذ أعمال البنية الأساسية الداعمة لتلك المشروعات في قطاعات الكهرباء، والاتصالات، والطرق، وخلافه، مشيرة إلى أن القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الإنتاج الزراعي على رأس أولويات الإنفاق الحكومي خلال هذه المرحلة، بالنظر إلى المردود الإيجابي لها في زيادة نسب التشغيل ودفع النمو الاقتصادي فضلاً عن تأمين الاحتياجات الغذائية مع خفض فاتورة الاستيراد في هذا البند الحيوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع مستقبل مصر زراعة 2 مليون فدان مستقبل مصر

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير ، وزير النقل السفير قحطان طه خلف سفير العراق بالقاهرة وذلك لبحث تدعيم التعاون بين البلدين الشقيقين  في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري ورئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وقيادات وزارة النقل.

في بداية اللقاء أكد الوزير على العلاقات المتميزة التي تربط بين الدولتين والشعبين الشقيقين مشيرا الى أهمية زيادة حجم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة .

وأشاد به السفير العراقي بالقاهرة الذي أكد على الاهتمام الكبير من  السيد رئيس الوزراء العراقي والحكومة العراقية على إقامة تعاون كبير  مع مصر في مجال النقل، مشيدا بحجم المشروعات التي تم وجاري تنفيذها على ارض مصر مثل شبكة الطرق العملاقة ومشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة والتطور الهائل في منظومة السكك الحديدية المصرية مؤكدا على أنها مشروعات تدعو الى الفخر وان الجانب العراقي يتطلع الى زيادة حجم التعاون مع الشركات المصرية في مجال مشروعات البنية التحتية.

وهو ما رحب به وزير النقل حيث اكد على ان فخامة الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بالعمل على زيادة حجم التعاون مع الجانب العراقي في مجال النقل وفي مجال تنفيذ مشروعات البنية التحتية بالعراق الشقيق مضيفا انه امتدادا  لما تقوم به بعض الشركات المصرية المتخصصة في  تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكباري في العراق فإن هناك عدد كبير من كبريات الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والجسور والانفاق  على استعداد تام للتعاون مع دولة العراق الشقيق في تنفيذ المشروعات بالعراق خاصة وان الشركات المصرية أصبح لها خبرة واحترافية  كبيرة في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر والدول العربية والافريقية وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية.

كما تم التباحث على التعاون بين الجانبين في  زيادة حجم المبادلات التجارية وخاصة وان الدولتين الشقيقتين ومعهما الأردن الشقيق تمتلك شركة  الجسر العربي  للملاحة بما تضمه من اسطول كبير يتم تحديثه بشكل مستمر.

وأشار إلى أهمية الخط العربي للنقل البري والبحري والذي يهدف الى نقل الصادرات والواردات  العربية عبر خط العقبة-نويبع ومن ثم براً الى الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط ومنه الى اوربا وبالعكس و له من دور مهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية مثل مصر والعراق والأردن ودول الخليج.

وفي ختام الاجتماع  تم التأكيد على ضرورة سرعة  توقيع مذكرة التفاهم  للتعاون المشترك في مجال النقل البري للركاب والبضائع بين البلدين والتي ستساهم في  تسهيل حركة النقل البري للركاب وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وعلى التنسيق بين الجانبين لتحديد موعد  لزيارة قريبة لوزير النقل المصري ووفد من كبريات الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والجسور والأنفاق إلى العراق الشقيقة تلبية لدعوة بنكين ريكانى وزير الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقية لبحث مشروعات التعاون المشتركة  في مجال البنية التحتية بدولة العراق الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • من حق كل مصرى أن يعرف
  • وزير الإسكان: سنواصل تنمية مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • 10 مطالب لـ«الفلاحين» من وزير الزراعة.. أهمها تعميم نظام «الكارت الذكي»
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • 4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية
  • «التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه