طهران-سانا

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني التأكيد على وجوب انسحاب القوات الأمريكية غير الشرعية من سورية في أسرع وقت ممكن، مؤكداً تعارض وجود هذه القوات مع السلام والأمن والقوانين الدولية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم: إن وجود القوات الأمريكية على الأراضي السورية غير شرعي، ويتسبب بعدم الاستقرار وانعدام الأمن في سورية والمنطقة، وعليها المغادرة بأسرع وقت ممكن بناء على القوانين الدولية وطلب الحكومة السورية.

وأشار كنعاني إلى أن الأزمة في سورية هي نتيجة التدخلات الخارجية ودعم التنظيمات الإرهابية، مشدداً على أن استمرار العقوبات الأمريكية القاسية والظالمة يتسبب بمعاناة الشعب السوري.

من جانب آخر، وفيما يتعلق بمصادرة واشنطن شحنة النفط الإيرانية وصف كنعاني هذا الإجراء بأنه يتناقض مع تصريحات المسؤولين الأمريكيين ورسائلهم بشأن الحوار مع إيران، وقال: “إنه في وقت تبدي فيه واشنطن اهتماماً بالحوار المباشر مع إيران، وتقوم بذات الوقت بفرض عقوبات جديدة ومصادرة شحنة النفط الإيرانية فإن هذه الإجراءات لا تتوافق مع الرسائل التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إيران بأنها مستعدة لإجراء الحوار المباشر واستكمال خطة العمل المشترك الشاملة”.

وأوضح كنعاني أنه تم استدعاء القائم بالأعمال السويسري بصفته راعي المصالح الأمريكية في إيران في هذا الإطار، وأكدنا له أن هذا الإجراء لن يمر دون رد، وأن التصرفات الامريكية تتعارض مع اتفاق تبادل السجناء الأمريكيين مع إيران.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “إلى أنه في الفترة الأخيرة كان لدينا تفاهم مع أمريكا، وأبرمنا اتفاق تبادل السجناء، وتابعنا معاً رفع الحظر عن الأصول الإيرانية وفي هذا الاتجاه نشهد تقدماً، وهناك حكومات تسعى إلى لعب دور ونحن نرحب بذلك بما يؤدي إلى رفع العقوبات الجائرة، وهو يمثل أولوية بالنسبة لنا”.

وفيما يتعلق بالاتفاق بين إيران والعراق ووجود مجموعات إرهابية مسلحة  في شمال العراق، أشار كنعاني إلى أن الحكومة العراقية التزمت بموجب الاتفاق الذي أبرمه الجانبان بنزع سلاح المجموعات الإرهابية ونقلهم من المكان.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

واشنطن: البحرية الأمريكية مستعدة للحرب مع الصين بحلول عام 2027

19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت رئيسة أركان البحرية الأمريكية، الأدميرال ليزا فرانشيتي، أن القوات البحرية الأمريكية تتخذ الاستعدادات اللازمة لاحتمال القيام بعمل عسكري ضد الصين بحلول عام 2027، ضمن خطة الملاحة لقواتها.

وقالت فرانشيتي بحسب وثيقة الخطة: “لخطة الملاحة هذه هدفان استراتيجيان: الاستعداد للحرب مع الصين الشعبية بحلول عام 2027 وضمان التفوق على المدى الطويل للبحرية الأمريكية”.

ووفقا للخطة، تخطط البحرية الأمريكية “للتخلص من التأخير في إصلاح السفن والغواصات والطائرات، وتجهيز الأسطول بسرعة بطائرات بدون طيار وسفن بدون طيار، وستركز أيضا على تجنيد الأفراد وتزويد الشواغر بالعاملين”.

وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، قالت فرانشيتي إن “الصين تستعد لمهاجمة تايوان في عام 2027”.

وأضافت: “من جهتي، أقوم بتركيز الاهتمام القوي على عام 2027. قال [الرئيس الصيني] شي جين بينغ لجيشه إنه ينبغي عليهم الاستعداد لمهاجمة تايوان في ذلك العام”.

وفي وقت سابق، أشار قائد القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ، الأدميرال جون أكويلينو، إلى الزيادة غير المسبوقة في القوة القتالية للجيش الصيني في المنطقة.
وزعم الأدميرال الأمريكي بأن الصين القارية، تستعد لمهاجمة تايوان بحلول عام 2027.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان في هذا الصدد، إن الحكومة الصينية لن تسمح أبدا لجزيرة تايوان بأن تصبح دولة مستقلة وتعارض النظرية الأمريكية بشأن وجود ما يسمى بالتهديد الصيني في المنطقة.

وتخضع تايوان لإدارة خاصة بها منذ عام 1949، عندما فرت فلول قوات الكومينتانغ بقيادة تشيانغ كاي شيك (1887-1975) إلى الجزيرة بعد هزيمتها في الحرب الأهلية الصينية. ومنذ ذلك الحين، احتفظت تايبيه بعلم جمهورية الصين السابقة وبعض السمات الأخرى التي كانت موجودة في البر الرئيسي قبل وصول الشيوعيين إلى السلطة. ووفقا لموقف بكين الرسمي، الذي تدعمه معظم الدول، بما في ذلك روسيا، تعتبر هذه الجزيرة، إحدى مناطق جمهورية الصين الشعبية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • واشنطن تؤكد ثبات موقفها بشأن التهديدات المدعومة من إيران في المنطقة
  • الخارجية الأمريكية: الوضع خطير للغاية
  • واشنطن: البحرية الأمريكية مستعدة للحرب مع الصين بحلول عام 2027
  • واشنطن: إيران شاركت معلومات لحملة ترامب مع معسكر بايدن الانتخابي
  • إيران تحمّل واشنطن مسؤولية تفجيرات "البيجر" في لبنان
  • واشنطن تحذر إيران من استغلال تفجيرات لبنان لزيادة التوترات مع إسرائيل
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • وزير الخارجية المجري: مصر تلعب دورا كبيرا لإيقاف الهجرة غير الشرعية
  • العرب في مصيدة الانتخابات الأمريكية