بوابة الوفد:
2024-10-02@00:04:52 GMT

شيخ الأزهر: التعريف بالقضية الفلسطينية أولوية

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الاثنين، في مشيخة الأزهر،  المستشار محمود الهباش، قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية؛ لبحث سُبُل تعزيز دعم الأزهر التَّعليمي للشعب الفلسطيني.

 

قال فضيلة الإمام الأكبر إنَّ التوسع في إنشاء المعاهد الأزهرية في فلسطين وزيادة المنح التعليمية الأزهرية لأبناء فلسطين الوافدين للدِّراسة في الأزهر هو بمثابة دعم الأزهر لمقاومة الشعب الفلسطيني وصموده المشروع في نضاله ضد الكيان الصهيوني المحتل.

 

تضمَّنت المناهج التعليمية في الأزهر نصوصًا وموضوعات للتَّوعية بالقضية الفلسطينية


وأكَّد فضيلة الإمام الأكبر أنَّ التعريف بقضية القدس وحقوق الشعب الفلسطيني يأتي ضمنَ أولويات القضايا التي يتبنَّاها الأزهر الشريف، التي يسعى إلى نشر وعي عالمي بشأن هذه القضيَّة المحوريَّة للعالم الإسلامي؛ ولذا تضمَّنت المناهج التعليمية في الأزهر نصوصًا وموضوعات للتَّوعية بالقضية الفلسطينية، وزرع القضية في قلوب النشء والأطفال وعقولهم منذ الصغر، وتحصين الشباب من شرور المنصات الإعلامية الصهيونية التي تحاول تزييف الحقائق ونشر روايات تاريخيَّة واجتماعيَّة مغلوطة؛ بهدف تغيير الواقع التاريخي والجغرافي الفلسطيني.


من جانبه، أعرب قاضي قضاة فلسطين عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، ناقلًا تحيات الرئيس الفلسطيني لفضيلته وتقديره لما يقدِّمه الأزهر من دعم تعليمي لأبناء الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنَّ الخريجين الأزهريين في فلسطين أسهموا بشكلٍ كبيرٍ في الحفاظ على البناء المجتمعي والهوية الفلسطينية، وأنَّ الفلسطينيين يثقون في الأزهر الشريف، ويحرصون على إيفاد أبنائهم للدراسة فيه والنَّيْل من منابعه الأصيلة.

استعرضت مجلة الأزهر الشريف في عدد شهر (صَفَر) لعام 1445هـ مخطوطين نادرين بالمكتبة الأزهرية؛ الأول بعنوان: (سَاجِعَةُ الحَرَمِ في فَضْلِ المدينةِ والحَرَم) للإمام السيوطي، المتوفَّى عام: 911هـ، والثاني بعنوان: (قصيدة في مدح المدينة المنورة) لأبي محمد عبد الله بن عمران البسكري، المتوفَّى عام: 713هـ.

 

وكُتب مخطوط (سَاجِعَةُ الحَرَمِ) الذي نشرته مجلة الأزهر في باب بعنوان: (مِن نوادر المخطوطات بمكتبة الأزهر الشريف) للمفاخرة بين مكَّة والمدينة والإنصاف بينهما، وهو موقوف لله -تعالى «وقفًا شرعيًّا صحيحًا؛ لا يُباع ولا يُرهن ولا يُوهب» كما ورد في خاتمة المخطوط.


ويضمُّ المخطوط عددًا من الأفكار؛ الأولى (مكة وفضلها)، إذْ تتناول مكانة مكة وفضلها وعِظم حُرمتها،  ثم تعرض لأسمائها، مبيِّنةً مكانة الكعبة في الإسلام، وعَرْض أماكن استجابة الدعاء في مكة، فيما جاءت الفكرة الثانية بعنوان: (المدينة المنورة) والتي عرَّفت بمكانة المدينة، وأنها ثانية الحرمين، ومشاركة لمكة في التفضيل والتكريم ومضاعفة الصلاة والبركة والتحريم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإمام الأكبر قاضي قضاة فلسطين العلاقات الإسلامية المعاهد الأزهرية الكيان الصهيوني الأزهر الشریف فی الأزهر الأزهر ا

إقرأ أيضاً:

إصابة 21 شخصا بتسمم غذائي داخل المدينة التعليمية بـ6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصيب 21 شخصا بحالات تسمم إثر تناول وجبات فاسدة داخل المدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

حالات تسمم داخل المدينة التعليمية بأكتوبر 

تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة بلاغا بوجود حالات تسمم داخل المدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلي محل البلاغ مدعومة بسيارات الإسعاف وبالفحص تبين وجود إصابات لعدد من الأشخاص بحالات تسمم نتيجة تناول طعام فاسد، وجري نقل 21 مصابا حتي الآن إلي المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وتكثف الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة جهودها لسرعة كشف ملابسات وتفاصيل الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • حقيقة التسمم الغذائي في المدينة التعليمية بأكتوبر
  • تفاصيل لقاء رئيس الطائفة الإنجيلية وشيخ الأزهر الشريف..شاهد
  • حالتهم خطيرة.. ما حقيقة تسمم فتيات المدينة التعليمية في أكتوبر؟
  • بعد تسمم 20 شخصا.. التحفظ على عينة طعام من المدينة التعليمية بأكتوبر لفحصها
  • إصابة 21 شخصا بتسمم غذائي داخل المدينة التعليمية بـ6 أكتوبر
  • ارتفاع عدد المصابين بحالات إعياء في المدينة التعليمية لـ 18 شخصًا
  • ننشر أسماء المصابين داخل المدينة التعليمية في أكتوبر
  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة