دمشق-سانا

التطورات التي تم إجراؤها على الكود الهندسي السوري تنفيذاً لبنود الخطة الوطنية لمواجهة آثار وتداعيات الزلزال والنتائج التي توصلت إليها اللجان المكلفة بذلك من نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية وعدد من الجهات المعنية الأخرى، كانت محور الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وناقش المشاركون في الاجتماع ما توصلت إليه اللجان المختصة بالكودات، حيث تم تقديم شرح حول النقاط التي تم تطويرها ضمن الكود والتي اعتمدتها اللجان.

وقدم المشاركون طروحات تسهم بزيادة عامل الأمان للأبنية، مؤكدين أهمية تطوير الكود الهندسي بشكل مستمر، موضحين أن هذا التطوير هو الخامس على الكود الهندسي السوري، وستتم طباعة النسخة الجديدة منه لتوزيعها على الجهات المهنية للالتزام به، حيث كانت آخر نسخة مطورة لهذا الكود عام 2020.

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أهمية العمل الذي قامت به اللجان المعنية بتطوير الكود الهندسي، لافتاً إلى أن عمل اللجنة يتكامل مع اللجان الأخرى التي قدمت تقاريرها الهندسية، منها لجنة إجراءات منح الرخص والتنفيذ ولجنة فحص مواد البناء.

ووجه الوزير عبد اللطيف للإسراع بتوزيع التعديل على فروع نقابة المهندسين بمختلف المحافظات ومختلف الجهات المعنية للبدء بتطبيقه مباشرة، مشدداً على ضرورة الالتزام بما أقرته اللجان المعنية بتعديل الكود الهندسي، والذي من شأنه تعزيز تأمين السلامة الإنشائية للأبنية بكل أنواعها.

مدا علوش

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة في الفيزياء والتاريخ

تفقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم السبت، امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023-2024 بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية، بمحافظة القليوبية. 

ويؤدى بالمدرسة إجمالى عدد الطلاب 490 طالب وطالبة، ويبلغ عدد طلاب الشعبة العلمية الذين يؤدون امتحان مادة الفيزياء 334 طالب وطالبة، وعدد طلاب الشعبة الأدبية الذين يؤدون امتحان مادة التاريخ 156 طالب وطالبة، بعدد 25 لجنة. 


وتفقد وزير التربية والتعليم عددا من اللجان بالمدرسة، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة  التاريخ، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفيرالجو المناسب والطمأنينة. 
كما تفقد وزير التربية والتعليم عددا من اللجان أثناء تأدية الطلاب مادة الفيزياء واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة. وحرص الوزير أيضا  على تفقد لجنة لطلاب الدمج بالمدرسة. 

واطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان. 

تعليمات وزير التربية والتعليم

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية. 
وتأكد وزير التربية والتعليم من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات. 
وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات. 
وحرص وزير التربية والتعليم على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة في الفيزياء والتاريخ
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل
  • 27733 طالب وطالبة يؤدون إمتحانات الفيزياء والتاريخ بالثانوية العامة بسوهاج
  • أبوظبي تعزز قدرات «مختبر راصد»
  • نتنياهو: إذا توصلت لاتفاق يسمح بعودة سكان الشمال لمنازلهم يمكننا التسوية
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • تفاصيل اعتداء شقيقين على صاحب سوبر ماركت بسبب لعب الكورة بالقليوبية
  • إشادة برلماني بالبنية الإنشائية لوزارة الشباب وصدارة المصريين لمختلف الالعاب
  • “القومي للحوكمة” يشدد على التكامل بين الجهات المعنية لتقديم خدمة أفضل للمواطن
  • تحرير 107 محاضر تموينية بمراكز المنيا