أجّلت وكالة الفضاء اليابانية الاثنين للمرة الثالثة عملية إطلاق مهمتها للقمر “مون سنايبر” بسبب الرياح العاتية قبل نحو نصف ساعة فقط من موعد الإطلاق.

ولم تكشف وكالة استكشاف الفضاء اليابانية عن موعد جديد لعملية الإطلاق التي تأتي بعد هبوط مركبة هندية غير مأهولة بنجاح على القمر الأسبوع الماضي.

سيحمل الصاروخ المقرر إطلاقه من جزيرة تانيغاشيما الجنوبية قمرا صناعيا بحثيا طوّرته وكالة الفضاء اليابانية ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية.

وقال المسؤول في شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المعني متابعة عملية الإطلاق للصحافيين إنه تم تأجيل المهمة نظرا إلى أن “الرياح العاتية لم تتوافق مع شروط الإطلاق” وسيستغرق التحضير لمحاولة أخرى “ثلاثة أيام على الأقل”.

وذكرت الشركة أن على عملية الإطلاق أن تتم قبل انقضاء المهلة الحالية في 15 أيلول/سبتمبر.

هبطت الأسبوع الماضي مركبة هندية قرب قطب القمر الجنوبي، في خطوة اعتبرت نجاحا تاريخيا.

ولم تتمكن في السابق غير الولايات المتحدة وروسيا والصين من إرسال مركبات فضائية إلى سطح القمر، لكنها لم ترسل أي مركبة إلى قطبه الجنوبي.

تأتي نجاحات الهند بعد أيام على تحطّم مركبة روسية في الموقع ذاته وبعد أربع سنوات على فشل محاولة هندية سابقة في اللحظة الأخيرة.

قامت اليابان بمحاولات في الماضي أيضا إذ حاولت العام الماضي إنزال مركبة “أوموتيناشي” على متن مهمة “أرتيميس 1” التابعة لناسا، لكن الأمور لم تسر على ما يرام وفقد الاتصال مع المركبة.

وفي نيسان/أبريل، فشلت شركة “آيسبيس” اليابانية الناشئة في محاولة طموحة لتصبح أول شركة تهبط على القمر، ففقدت الاتصال مع مركبتها بعدما قالت إنه كان “هبوطا قاسيا”.

المصدر أ ف ب الوسومالفضاء القمر اليابان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الفضاء القمر اليابان

إقرأ أيضاً:

“الياه سات” تتعاقد مع ” سبيس إكس ” لإطلاق القمرين الصناعيين “الياه 4″ و”الياه 5” خلال عاميّ 2027 و2028

 

وقّعت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية (الياه سات)، المزود الرائد لحلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عقداً مع شركة ” سبيس إكس” لإطلاق قمريها الصناعيين الجديدين والمتطورين من أقمار المدار الأرضي الثابت “الياه 4″ (AY4) و”الياه 5” (AY5)، باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9 التي أثبتت فعاليتها.

وتُعدّ الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5 بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 3.9 مليار درهم إماراتي [1.1 مليار دولار أمريكي]، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين. ويأتي هذا الإعلان في أعقاب توقيع عقد بين “الياه سات” و”إيرباص” لتصميم وبناء القمرين الصناعيين على منصة Eurostar Neo كجزء من التفويض الذي منحته حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لشركة الياه سات في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار درهم إماراتي [5.1 مليار دولار أمريكي]. تتولى “الياه سات” بموجب هذا التفويض توفير سعة فضائية على الأقمار الصناعية والخدمات المُدارة على مدى 17 عاماً وذلك بشكل أساسي من خلال القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5.
وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: “نفخر بتعاوننا مع “سبيس إكس” لإطلاق القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5 في المدار باستخدام مركبة الإطلاق فالكون 9. يُهيئ توقيع عقد الإطلاق بنجاح مع ” سبيس إكس ” وعقد التصميم والتصنيع الذي تم الإعلان عنه مؤخراً مع إيرباص، الياه سات للمضي قُدماً لإنجاز العقد النهائي مع حكومة الإمارات العربية المتحدة، العميل الرئيسي لبرنامج الياه 4 والياه 5، وذلك في إطار أكبر تفويض تتلقاه الشركة من حكومة الإمارات عبر تاريخها”.
وسيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وآسيا. ومن المتوقع أن يحل القمران الصناعيان الياه 4 والياه 5 محل القمرين الصناعيين الحاليين الياه 1 والياه 2، اللذَين تم إطلاقهما خلال عاميّ 2011 و2012 على التوالي.


مقالات مشابهة

  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • “الياه سات” تتعاقد مع ” سبيس إكس ” لإطلاق القمرين الصناعيين “الياه 4″ و”الياه 5” خلال عاميّ 2027 و2028
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • اليابان.. أوراق نقدية جديدة باستخدام الصور "ثلاثية الأبعاد"
  • بعد إخفاق زارو.. وكالة مارتشيكا تطلق مشروعاً جديداً لتطوير موقع “أتاليون”
  • اليابان تصدر الأربعاء المقبل أوراقاً نقدية جديدة باستخدام “الصور الثلاثية الأبعاد”
  • اليابان تصدر أوراقاً نقدية جديدة باستخدام الصور ثلاثية الأبعاد
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • “ألف جرح”.. هندية تعبر عن العنف المنزلي