وكالة بغداد اليوم:
2024-09-17@00:27:48 GMT

تحذير من مفاصل رخوة في حدود العراق

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

تحذير من مفاصل رخوة في حدود العراق

بغداد اليوم- بغداد

أكد الخبير في الشأن العسكري العميد المتقاعد عدنان الكناني، اليوم الأثنين (28 آب 2023)، ان الحدود العراقية مازالت "رخوة" وتشهد عمليات تسلل للإرهابيين ومافيات التهريب.

وقال الكناني، لـ"بغداد اليوم"، ان "الحدود العراقية مازالت (رخوة) وتشهد عمليات تسلل للإرهابيين ومافيات التهريب المخدرات وغيرها من الممنوعات، ورغم كل الاستعدادات العسكرية والأمنية على الشريط الحدودي مع سوريا او الأردن او حتى السعودية، مازالت هناك ثغرات تستغل لعمليات التسلل والتهريب".

وبين، ان "ضبط الملف الحدودي يحتاج في البداية الى تعاون وتنسيق مستمر ومتواصل مع دول الجوار، وزيادة الرقابة الجوية من خلال طيران الجيش او الطيران المسير وبناء سور أمني لضبط الحدود مع أبراج مراقبة متطورة متزودة بالكاميرات الحرارية وغيرها من أجهزة الرصد والمتابعة المتطورة".

وكانت السلطات العراقية قد وضعت، العديد من الخطط الأمنية لحرس الحدود مع دول الجوار لمنع تسلل الارهابيين وتهريب المخدرات والممنوعات.

ويؤكد مسؤولون أمنيون عراقيون خطورة ملف الحدود والحاجة لضبطه، سواء على مستوى مواجهة تسلل مسلحي تنظيم داعش، أو شبكات تهريب المخدرات والمواد الممنوعة إلى البلاد، وأنشطة الجماعات الكردية المسلحة المعارضة لكل من تركيا وإيران، والموجودة في الشمال العراقي وتتخذ منه منطلقا لأنشطتها.

 ووقع العراق مع بعض دول الجوار، مذكرات تفاهم حدودية تتضمن التنسيق حول الأمور المتعلقة بالشريط الحدودي، بما في ذلك المحطات الحدودية، وحركة الزوار عبر الحدود، وتبادل المعلومات والدوريات الحدودية المشتركة وإغلاق الحدود وما إلى ذلك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القبض على 3 مخالفين لتهريبهم 34 كيلوجرام من الحشيش المخدر بعسير

أبها

ألقت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، لتهريبهم 34 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر .

وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص.

وأهابت الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يبدأ بحفر خندق على الحدود مع الأردن لـ”تأخير” تسلل المركبات
  • القبض على مقيم لترويجه 120كيلوجرام من القات بجازان
  • الإطاحة بمخالف لتهريبه 57 كيلوجرام من الحشيش المخدر بعسير
  • كرمانشاه.. زيادة بنسبة 501% فيالترانزيت المار بمعبر برويزخان الحدودي إلى العراق
  • حشود من المهاجرين تتخطى التعبئة الأمنية وتصل إلى حدود سبتة في محاولة اقتحام
  • تدافع كبير من الجماهير العراقية للحصول على تذاكر مباراة الشرطة والنصر .. فيديو
  • المستشار الألماني يدافع عن توسيع الرقابة على الحدود
  • القبض على 3 مخالفين لتهريبهم 34 كيلوجرام من الحشيش المخدر بعسير
  • الأعداد كبيرة.. الرياضة العراقية تقسم وفد النصر السعودي بين فنادق بغداد
  • الوفد كبير.. الرياضة العراقية تقسم وفد النصر السعودي بين فنادق بغداد